الرئيسيةخاصريادة

هذه هي نتائج مبادرة ” يوتا” للشركات الناشئة….( صور)

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

نجحت مبادرة ” يوتا” للمشاريع الناشئة مؤخرا في مرحلتها الاولى التي تم من خلالها اختيار 13 شركة ريادية سيجري العمل على تطوير مواقعها الالكترونية بالمجان وفقا للمعايير العالمية.

واستطاعت المبادرة استقطاب عدد كبير من الطلبات لتطوير مواقع الكترونية لمشاريع ناشئة من مختلف القطاعات، حيث تقدم للمبادرة التي تنفذها شركة يوتا “YOTTA SOLUTIONS” المتخصصة في حلول وتطبيقات الويب حوالي 93 طلبا من شركات ناشئة، جرت فلترتها الى 20 تنافست فيما بينها في فعالية خاصة عقدت بداية الاسبوع الجاري في منصة زين للابداع ” زينك” وتم اختيار 13 منها لتطوير مواقعها الالكترونية بالمجان.

وقدمت المشاريع العشرون عروضا امام لجنة تحكيم متخصصة في الفعالية التي حضرها عدد كبير من الرياديين والشباب، وشملت العروض : نبذة عن مؤسساتهم وعملها والخدمات أو المنتجات التي يقدمونها في منصة زين للإبداع.

وضمت لجنة التحكيم – التي تكونت لاختيار الشركات الناشئة الفائزة في المبادرة – كل من المستشار والمدرب في التواصل الإجتماعي خالد الأحمد، ومدير إدارة المشاريع في مبادرة التعليم الأردنية مرام دعموس، بالإضافة إلى مؤسس شركة «يوتا» محمد العتوم.

وأدار الفعالية وقدمها الريادية سيما نجار مؤسسة موقع ekeif ومشاريع اخرى.

ويشرف على المبادرة شركة يوتا “YOTTA SOLUTIONS” المتخصصة في حلول وتطبيقات الويب والتي لم يمض على انطلاقتها سوى سنتين، ويقودها الشاب الاردني الريادي محمد العتوم، وتنقسم هذه المبادرة الى مرحلتين العام الحالي: المرحلة الاولى والتي اختتمت بداية الاسبوع الجاري ، وتمخضت عن اختيار 13 مشروعا رياديا لبناء مواقعها الإلكترونية بالمجان، ومرحلة ثانية ستبدأ صيف العام الحالي بهدف اختيار 12 مشروعا رياديا آخر لبناء وتطوير مواقعها الإلكترونية.

والمبادرة – التي انطلقت بشراكة استراتيجية مع شركة “تشكيل” للاستشارات والتسويق وتطوير المحتوى باللغة العربية بدعم من شركة “زين”، تهدف إلى مساعدة الشركات الناشئة الأردنية في بناء وتطوير مواقع إلكترونية احترافية مجانا، حتى تتمكن هذه الشركات الناشئة من عرض أفكارها ورسائلها ومحتواها على الشبكة العنكبوتية، وخصوصا أن الموارد المالية المحدودة غالبا ما تشكل حواجز كبيرة أمام الشركات الصغيرة التي تسعى دائما لتخفيض نفقاتها في بدايات طريق التأسيس ومنها تكاليف تطوير مواقع إلكترونية خاصة بها.

وقال العتوم إن المبادرة التي دخلت شراكة إعلامية مع موقع ” هاشتاق عربي” وقناة رؤيا ستساعد 25 شركة ريادية على بناء مواقعها الإلكترونية (13 شركة ضمن المرحلة الأولى، و12 ضمن المرحلة الثانية) مستهدفة 3 قطاعات: شركات ريادية خدمية، الشركات الريادية غير الربحية، والشركات الريادية في مضمار التجارة الإلكترونية، سواء كانت هذه الشركات في مرحلة الفكرة أو في مرحلة التأسيس الأولية.

واستعرض العتوم لـ ” هاشتاق عربي” نتائج المرحلة الاولى، وقال ان المشاريع الفائزة هي : درب، بي مامز، أوراجامي، الكيميست لاب، بلاي ترايب، فيلم ماركت وتالينتي ضمن فئة قطاع المشاريع الخدماتية. وضمن فئة المشاريع غير الربحية فقد فاز كل من: متين، مطر، جمعية تجلى للموسيقى والفنون، ومشروع قرية بيوضة.

واضاف : وأما في قطاع المشاريع الإلكترونية فقد فاز كل من براند بيت وآي شوب.

وتم تقييم المشاريع ضمن معايير واضحة منها: أهمية فكرة المشروع، مدى تمكن الفريق من تنفيذ المشروع على أرض الواقع، فريق المشروع، نموذج تحقيق الأرباح الخاص بالمشروع، وغيرها من الأمور.

وكان التسجيل للمرحلة الاولى مفتوحا لمدة سبعة ايام ابتداءً من 25-1-2017 الى 1-2-2017، واستطاعت المرحلة الاولى استقطاب 93 طلبا من مشاريع وشركات ناشئة من مختلف القطاعات.

وتوزعت الطلبات الـ93 بالشكل التالي: 43 % من المتقدمين من قطاع المشاريع الخدماتية، و30 % من المتقدمين من قطاع التجارة الإلكترونية، و27 % من المتقدمين من قطاع المشاريع والمؤسسات غير الربحية.

يذكر أن شركة «يوتا» للحلول تضم فريقا من الولايات المتحدة وبريطانيا والهند، وقامت حتى الآن بإنشاء أكثرمن 250 موقعا إلكترونيا وفقا لمعايير عالمية.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى