ريادةمسؤولية اجتماعية

اتفاقية شراكة بين “تطوير المشاريع الاقتصادية” و”نهر الأردن”

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

وقعت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية اليوم الأحد اتفاقية شراكة مع مؤسسة نهر الأردن لتنفيذ أنشطة تطوير ودعم مجموعات الادخار والائتمان والجمعيات والدعم الفني وتوجيه أعمال المشاريع الصغيرة .
وتأتي الاتفاقية ضمن أنشطة مشروع التنمية الاقتصادية الريفية والتشغيل والممول من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (IFAD) والذي تنفذه المؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية.
ويستهدف المشروع الشباب والسيدات والمزارعين في محافظات مأدبا والبلقاء وجرش وعجلون والمفرق، ضمن سلسلة مشاريع تنفذها المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الإقتصادية تماشيا مع استراتيجية “الحد من مشكلتي الفقر والبطالة في الأردن للأعوام 2013-2020 ” والتي تركّز على نشر المساواة في المناطق الريفية من خلال توفير فرص العمل المنتجة والمدرة للدخل للحد من الفقر والبطالة.
ووقع الاتفاقية القائم بأعمال المدير التنفيذي للمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية المهندس رياض الخطيب ومديرة مؤسسة نهر الأردن انعام البريشي.
وأفاد الخطيب بان مشروع التنمية الاقتصادية الريفية والتشغيل هو مشروع زراعي تنموي يهدف الى دمج صغار المزارعين في سلسلة القيمة وتحسين فرص الحصول على التمويل في المناطق الريفية من خلال بناء القدرات الفنية والتنافسية لهم وتفعيل مشاركتهم في سلاسل القيمة وبناء القدرات من النواحي الفنية والأعمال وتشجيعهم على تشكيل مجموعات وجمعيات وتحسين كفاءة سلسلة القيمة وتطويرها من خلال زيادة حجم الصادرات من الخضار والفواكة ذات القيمة العالية وخلق فرص عمل في المناطق الريفية.
وأكدت البريشي خلال حفل توقيع الاتفاقية حرص مؤسسة نهر الأردن في ايصال رسالتها التنموية الى مختلف محافظات المملكة بهدف تمكين المستفيدين وتنمية قدراتهم الاقتصادية والاجتماعية بالتعاون مع مختلف القطاعات والجهات المعنية ، معربة عن اعتزازها بالشراكة ولاول مرة مع JEDCO) ) حيث تتلاقى اهداف المؤسستين التنموية لخدمة المجتمعات المحلية.
وبموجب الاتفاقية ستقوم مؤسسة نهر الأردن بتطوير ودعم مجموعات الادخار من خلال تطوير الأدلة التدريبية وعقد جلسات توعوية واختيار مشاركين لتأسيس 120 مجموعة ادخار وبناء قدراتها بالتعاون والتنسيق مع المركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي اضافة الى تنفيذ برامج تدريبية في مجال ادارة المشاريع واستدامتها مثلما سيتم تدريبهم على الامور المالية والادارية.
كما ستعمل على توجيه وارشاد اصحاب الاعمال وتنفيذ تدريبات متخصصة للمجموعات ووضع مجموعة من المؤشرات لاستدامة المشروع.
يذكر أن المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الإقتصادية تعتبر المظلة الوطنية لتطوير المشاريع الإقتصادية في المملكة، بما في ذلك المشاريع المبتدئة والمبتكرة؛ حيث تدعم تطوير هذه المنشآت وتعزز قدرتها التنافسية، وتعمل على تسهيل الحصول على التمويل بالإضافة إلى ترويج وتمكين السياسات التي تعمل على خلق بيئة أكثر ملاءمة لنموها.

-(بترا)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى