اتصالات

“زين” تؤسس مشروعا مشتركا مع “YOYO” في خدمات تَشارُك السيارات

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

أعلنت مجموعة زين عن تأسيس مشروع مشترك مع شركة “YOYO” الرائدة في مجالات التكنولوجيا الناشئة في تركيا، والمتخصصة في قطاع تشارك السيارات، وذلك بهدف جلب خدمات تشارك السيارات إلى السوق البحرينية كبداية، ثم نشرها إلى بقية أسواق تواجدها في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وأوضحت المجموعة خلال فعاليات الإعلان عن الإتفاقية المشتركة مع شركة “YOYO”، والتي جاءت على هامش أعمال المؤتمر العالمي للاتصالات المتنقلة MWC 2017 المقام حاليا في برشلونة، أن هذا المشروع يدفع سوق تشارك السيارات في المنطقة نحو خدمات جديدة مبتكرة، حيث تتمتع مثل هذه النوعية من الخدمات بإقبال كبير، ومن المتوقع لها أن تحرز نموا كبيرا مع تبني المزيد من الخدمات الرقمية.

وكشفت زين في بيان صحافي أن الإتفاق المشترك سيوفر حلولا عملية لملكية السيارة، وسيقدم تجربة قيادة بدون مواجهة التكاليف المتعلقة بالشراء، التأمين، والصيانة، حيث ستعتمد هذه الخدمة التي ستشهدها السوق البحرينية على منصة تقنية حديثة، توفر خيارات لعمليات الحجز الفوري، والمركبات للإيجار حسب الطلب.

يذكر أن شركة “YOYO” تقدم خدمات تشارك المركبات، عبر تطبيق خاص على الأجهزة الذكية، حيث يستطيع الأعضاء المسجلين فيه أن يقوموا بحجوزتهم، وأن يستخدموا مركبات وفقا لخياراتهم واحتياجاتهم، حتى ولو لمدة ساعة واحدة أو لأي مدة يريدونها.

والآلية التي تعمل بها شركة “YOYO” ستمكن العميل من أن يختار مركبة من أي موقع في المدينة، حيثما تكون الخدمة متاحة، وأن يحجز تلك المركبة لأي مدة، ومن ثم يتم فتح أقفال أبواب المركبة المستأجرة بواسطة بطاقة عضوية العميل أو حتى من خلال التطبيق النقال، حيث يجد العميل مفاتيح السيارة في داخلها، ويستطيع الأعضاء إعادة مركباتهم المستأجرة إلى أي ساحة انتظار سيارات أخرى، ويتركوها هناك بعد إقفال أبوابها من خلال هواتفهم الذكية.

ووفقا للتوقعات البحثية في قطاع تشارك السيارات، فإنه من المنتظر أن ينمو إجمالي قيمة سوق تشارُك السيارات عالميا إلى نحو 30 مليار دولار أمريكي في العام 2020، وهو الأمر الذي سيحقق نبوءة الرئيس التنفيذي لشركة فورد بيل فورد – أحد احفاد هنري فورد – والتي كان نصها “إن مستقبل النقل سيكون خليطا من الأشياء مثل تشارُك السيارات، والنقل العام، والملكية الخاصة للسيارات “.

وأوضحت زين أن هذا الاتفاق المشترك يبرز الإختراقات التكنولوجية الأخيرة التي حققتها المجموعة في أكثر من قطاع في مجال الخدمات الرقمية، حيث شرعت مؤخرا في تأسيس كيانات مشتركة، والدخول في اتفاقات استثمارية لتوفير منصات إبداعية متطورة، ورصد أحدث التطورات في مجالات الإتصالات، حيث تؤمن المجموعة أن الخدمات الرقمية تقود فرص النمو في صناعة الاتصالات في الوقت الحالي.

وأكدت زين أنها من أولى الشركات التي سارعت إلى تبني الحلول الرقمية، وحلول المدن الذكية، والدخول في مشاريع الـ B2B، وخدمات بث المحتوى الترفيهي، مبينة أن هذه المناطق الإبداعية الجديدة ستضعها في وسط تحولات صناعة الاتصالات.

وقال الرئيس التنفيذي في مجموعة زين سكوت جيجنهايمر في تعليقه على هذا الإتفاق المشترك “نحن متحمسون إزاء تقديم نماذج أعمال جديدة إلى منصة عملياتنا، وإلى أسواق المنطقة بشكل عام، ونتطلع من خلال هذا التعاون المشترك إلى أن يحصل عملائنا في مملكة البحرين على أول تجربة قيادة ممتعة مع هذه الخدمة الجديدة”.

وأضاف جيجينهايمر قائلا “هذا الإتفاق المشترك سيقدم حلولا عملية لجعل حياة الناس أسهل، وفي الوقت ذاته سيكون له تأثيرا إجتماعيا إيجابيا على قضايا مثل تلوث الهواء والاختناقات المرورية، ونحن لدينا فعليا اتفاقية ناجحة سارية حاليا مع شركة UBER، ونؤمن بأن هذه الاتفاقية الجديدة مع YOYO تتمتع بالسمات التي تجعل الإقبال عليها سريعا في أسواقنا، وحتى خارجها”.

ومن ناحيته قال المدير العام في شركة زين البحرين محمد زين العابدين ” تلتزم شركة زين البحرين بتزويد عملائها بأحدث المنتجات، والخدمات المبتكرة، وهذه الإتفاقية ستعزز من قائمة الشركة في مجال الخدمات الرقمية”.

وأضاف زين العابدين قائلا ” السوق البحرينية من الأسواق المتطورة في خدمات التصالات المتنقلة، ولذا نتوقع أن تجد خدمة تشارك السيارات إقبالا عند طرحها رسميا لدى العملاء”.

ومن جانبه قال الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي في شركة YOYO بيركمان كافوسوغلو ” نؤمن بأن القوة الدافعة لخدمات تشارك السيارات تكتسب مزيدا من التسارع طوال الوقت، وبالنسبة لنا فإن هذا يمثل فرصة مثالية لكي نتوسع في أسواق جديدة مثل أسواق منطقة الشرق الأوسط”.

وأضاف كافوسوغلو قائلا ” على مدار السنوات الثلاثة الماضية، ركزنا بكثافة على الشرائح السكانية الشابة، التي تتراوح أعمارها بين 25 – 35 عاما، ونحن حريصون الآن على أن نقوم أيضا باستكشاف أسواق جديدة، وأن ننتقل إلى مجال خدمات الـ B2B”.

وتابع قائلا “نحن نشعر بأن مشروعنا المشترك مع مجموعة زين سيساعدنا على تحقيق هذين الهدفين الاستراتيجيين، كما أننا متحمسون جدا إزاء شراكتنا مع شركة اتصالات متنقلة لديها الانتشار والسمعة اللذان تمتلكهما مجموعة زين”.

الجدير بالذكر أن شركة “YOYO” لديها فعليا أكثر من 20,000 ألف عضو في تركيا يستخدمون خدمة تشارك السيارة بانتظام، حيث يتم تسجيل ما يربو على 200 حجز يوميا، ومن المتوقع لقاعدة عملاء تشارك السيارات أن تنمو بما يصل إلى 15 مليون عميل في أوروبا بحلول العام 2020، حيث سيكون هناك حوالى 240 ألف مركبة متاحة للإستئجار التشاركي.

ومجموعة زين على ثقة من أن مثل هذه الخدمة ستلقى ترحابا من جانب كثيرين في شتى أسواقها، إذ أنها توفر خيارا بسيطا وموفرا للتكاليف وفعالا للسفر على الطرق بالإضافة إلى دعم تقليص الاختاقات المرورية وتلوث الهواء.

وتأتي شراكة مجموعة زين مع “YOYO” بناء على البرامج التي يتم اطلاقها تحت مظلة مبادرة “منصة زين للإبداع” (ZDFI) التي تأسست في العام 2014، وهي الوحدة المكلفة بإطلاق زين في الفضاء الرقمي بهدف تطوير وتنمية المجموعة من خلال تدفقات أعمال إبداعية، وتركز “منصة زين للإبداع” على مجالات الإبتكار، والخدمات الرقمية وقطاع الأعمال، والمدن الذكية، حيث تستهدف زين أن تكون محددا لتوجهات الإبداع على مستوى المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى