اتصالاتتطبيقات ذكيةتكنولوجياشبكات اجتماعية

1.97 مليار مستخدم لشبكات التواصل الاجتماعي في نهاية 2014

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – ابراهيم المبيضين

أكدت بيانات تجميعية نشرها “موقع أرقام ديجيتال” المتخصص في الشأن التقني أخيرا توسع وزيادة الاقبال على استخدام شبكات التواصل الاجتماعي كواحدة من الخدمات الاساسية على شبكة الانترنت لتسجّل مع نهاية العام الماضي 2014 قرابة 1.97 مليار مستخدم من جميع أرجاء العالم.
وأكدت البيانات؛ التي نشرها الموقع قبل ايام بعنوان “احصاءات عن مواقع التواصل الاجتماعي”، اهتمام مستخدمي الإنترنت بشبكات التواصل الاجتماعي وخدماتها المتنوعة التي تتيح التواصل الاجتماعي والمهني وامكانيات التعبير عن الاراء ونشر المحتويات بمختلف اشكالها.
وأظهرت أن شبكة ” الفيسبوك” الاجتماعية تصدرت المشهد في عالم التواصل والاعلام الاجتماعي حتى نهاية العام الماضي.
وذكرت البيانات ان معظم مستخدمي مختلف شبكات التواصل الاجتماعي يستعملونها ويتبادلون الاراء عبر منصاتها من خلال الهواتف الذكية اكثر من اجهزة الاتصالات الاخرى مثل: الاجهزة اللوحية والحواسيب الشخصية والمحمولة.
واستنادا الى هذه البيانات؛ فإن عدد مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي حول العالم شكلوا مع نهاية العام الماضي نسبة تصل الى 66 % من اجمالي عدد مستخدمي الانترنت بشكل عام حول العالم، والمقدر بنحو 3 مليارات مستخدم.
وتوقعت الاحصاءات استمرار وتوسع قاعدة مستخدمي مختلف شبكات التواصل الاجتماعي حول العالم وذلك مع التطويرات والتحسينات التي تجريها هذه الشبكات على خدماتها ومنصاتها، يعزّز ذلك انتشار شبكات الانترنت عريضة النطاق عالية السرعة والانتشار الكبير لاستخدامات الهواتف الذكية التي تتيح للمستخدم استعمال الإنترنت ومختلف التطبيقات بما فيها تطبيقات التواصل الاجتماعي اثناء تنقل المستخدمين.
والشبكات الاجتماعية عبارة عن مواقع على شبكة الإنترنت يتواصل من خلالها الملايين الذين تجمعهم اهتمامات مشتركة؛ إذ تتيح هذه الشبكات لمستخدميها مشاركة الملفات والصور وتبادل مقاطع الفيديو وإنشاء المدونات وإرسال الرسائل وإجراء المحادثات الفورية، ولعل أبرز الأمثلة على الشبكات الاجتماعية التي تلجأ اليها معظم الشركات هي “فيسبوك”، “تويتر”، “لينكد ان”، وغيرها الكثير من الشبكات الأخرى المتخصصة.
إلى ذلك؛ ذكرت البيانات أنّ شبكة ” الفيسبوك” استحوذت على حصة الأسد من اجمالي مستخدمي مختلف شبكات التواصل الاجتماعي حول العالم، إذ بلغ عدد مستخدمي هذه الشبكة خلال العام 2014 اكثر من 1.35 مليار مستخدم.
وشكّل مستخدمو ” الفيسبوك” النشطون نسبة تصل الى 69 % من اجمالي مستخدمي مختلف شبكات التواصل الاجتماعي حول العالم.
وكانت شبكة ” فيسبوك” الاجتماعية أدخلت الكثير من التحديثات على منصتها، فضلا عن توجهها مؤخرا لاطلاق شبكة خاصة بها تختص بالمهنيين في قطاعات الاعمال لتنافس بها على ما يبدو شبكة ” لينكد ان” المهنية”، كما عزّز استحواذ الشبكة الاجتماعية على تطبيق التراسل الفوري “واتساب” خلال العام الماضي بصفقة قدرت بنحو 22 مليار دولار من مكانة الشبكة وتوجهاتها في العالم الرقمي.
وقدرت البيانات عدد مستخدمي شبكة التدوينات المصغرة ” تويتر” نهاية العام الماضي بنحو 284 مليون مستخدم، شكلوا نسبة تصل الى 14 % من اجمالي مستخدمي مختلف شبكات التواصل الاجتماعي حول العالم، حيث تواصل شبكة ” تويتر” ايضا نموها وتطوير خدماتها ومنصتها بما يسمح بتداول الاراء والنشر الالكتروني عبر تغريدات لا يتجاوز حجمها 140 حرفا ورمزاً.
و”تويتر” (Twitter) هو عبارة عن موقع أو شبكة اجتماعية تقدم خدمة تدوين مصغر تسمح لمستخدميه بإرسال ما يعرف بالتغريدات (Tweets) عن حالتهم بحد أقصى 140 رمزا للرسالة الواحدة، وذلك مباشرة عن طريق موقع تويتر أو عن طريق إرسال رسالة نصية قصيرة (SMS) أو برامج المحادثة الفورية أو التطبيقات التي يقدمها المطورون، وقد أصبح موقع “تويتر” متوفرا باللغة العربية منذ شهر آذار (مارس) من العام 2011.
وبالنسبة للشبكة الرابعة وهي شبكة “انستغرام” ؛ المخصصة للصور ومشاركتها وتبادلها مع الاخرين، فقد اوضحت الاحصاءات أن عدد مستخدمي هذه الشبكة سجل مع نهاية العام الماضي قرابة 300 مليون مستخدم شكلوا نسبة تصل الى
15 % من اجمالي مستخدمي مختلف شبكات التواصل.
واشارت الاحصاءات الى ان شبكة “بنترست” وهو موقع يتيح مشاركة ونشر الصور، 70 مليون مستخدم، شكلوا نسبة تصل الى 4 % من اجمالي اعداد مستخدمي مختلف شبكات التواصل الاجتماعي حول العالم.
واكدت الاحصاءات نفسها ان الهواتف الذكية تحتل النسبة الاكبر من مساحة استخدام شبكات التواصل الاجتماعي، حيث ذكرت الاحصاءات أن 68 % من مستخدمي ” فيسبوك” يستعملونه عبر الهواتف الذكية و32 % عبر الحواسيب.
وقالت الاحصاءات بان 93 % من اجمالي مستخدمي شبكة “بينترست” يستعملونها عبر الهواتف الذكية و75 عبر الحواسيب.
واكدت الاحصاءات أن شبكة” تويتر” ايضا كانت اكثر استخداما عبر الهواتف الذكية.

المصدر : صحيفة الغد الاردنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى