مقالات

اقتصاديات السعادة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – د. خالد واصف الوزني

يحتفل العالم في العشرين من آذار (مارس) من كل عام باليوم العالمي للسعادة، ويصدر في هذا الصدد مؤشرٌ للسعادة يعده برنامج التنمية المستدامة بالأمم المتحدة ويرتب الدول حسب معايير محددة تستند الى 38 مؤشرا تتراوح بين مستويات الرفاه الاقتصادي والحرية الفردية ونظام الحكم والصحة والتعليم ومستوى الشفافية والفساد ومستويات الأجور، وقدرة الأفراد على تقرير مستقبلهم ومستويات الثقة بالحكومة والقطاع الخاص.
وقد احتلت الدنمارك في العام 2016 المرتبة الأولى تبعتها سويسرا ثم أيسلندا والنرويج وفنلندا وكندا وهولاندا ونيوزيلاندا وأستراليا.
وجاءت الولايات المتحدة في المرتبة 13 وبريطانيا في المرتبة 23. أما على الصعيد العربي فقد جاءت على رأس القائمة الإمارات العربية المتحدة لتكون في المرتبة الأولى عربيا وفي المرتبة 28 عالميا. أما الأردن فقد احتل المرتبة 80 عالميا، أي في مرتبة متوسطة بين 157 دولة وفي المرتبة السابعة عربيا بين 13 دولة دخلت ضمن الدول المصنفة في التقرير.
المفارقة في الأمر أن الدنمارك هي من أكثر دول اوروبا فرضا للضرائب على المواطنين، بيد أن مؤشر السعادة أشار الى أن مواطنيها هم الأكثر سعادة حول العالم بالرغم من حجم الضرائب التي يدفعونها، وعند السؤال عن ذلك أشار بعض المحللين أن السبب الرئيس في ذلك يعود الى مستوى الحرية الفردية التي يشعر بها المواطن، والى التوازن الذي يعيشه بين حياته العملية وحياته الاجتماعية، وأخيرا وليس آخرا الى مستوى الثقة المرتفع بالحكومة والقطاع الخاص في البلاد.
الشاهد من ذلك كله أن المواطن الذي يستطيع أن يحصل على حرية تحديد مساره الاجتماعي والاكاديمي والمهني هو أكثر سعادة بالضرورة من المواطن الذي يعيش ضمن دولة ريعية يجبره مستوى دخله على نوعية المدرسة التي يمكن أن يدخلها ويجبره وضعه الاجتماعي أو دخله أو ضغوط الأهل أو قوائم تنافسية وغير تنافسية في اختيار التخصص في الجامعة ولا يجد سوى الواسطة للعمل في الحكومة أو القطاع الخاص، ويجد نفسه ضمن عقلية اجتماعية أو تعليمية أو تثقيفية تدفعه للبحث عن الوظيفة بدلا من السعي نحو الابداع والابتكار والريادة للبدء بمشروعه الخاص أو مبادرته الخاصة، وجميع ما سبق هي سمات يمر بها المواطن العربي في العديد من دول المنطقة، ما يجعل القليل من الدول العربية يقف في أعلى قائمة الدولة الأكثر سعادة، كما هو الحال في دولة الإمارات العربية المتحدة.
من الواضح أن الشعوب الأكثر سعادة شعوب أكثر إنتاجية وهي شعوب لا تحتاج الى رعوية الدولة من الولادة الى الوفاة بل تحتاج الى الفرصة للتفكير بحرية والى التقرير بحرية والى العمل بحرية، الشعوب السعيدة أكثر قدرة على خلق تنمية اقتصادية متوازنة والى نمو اقتصادي مستدام والى رفاه اجتماعي مشترك، الشعوب السعيدة تدفع ضرائب أكثر وتتمتع بخدمات عامة وبنية تحتية أفضل وحكومة فعالة وقطاع عام منتج وقطاع خاص مبادر وقوة بشرية مبدِعة ومبتكرة وريادية.
سعادة الشعوب عماد إنتاجيتها وانتمائها فسعادة الفرد أحد اهم مقومات النمو الاقتصادي والتنمية الاقتصادية المستدامة للدولة ككل.

-(الغد)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى