ريادة

أردنيتان تحصدان المركز الأول لجائزة المهندسة العربية اليافعة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

حصدت المهندستان الاردنيتان ولاء سعادة ونسرين حراحشة على المركز الأول مناصفة لجائزة المهندسة العربية اليافعة على مستوى الأردن التي نظمها اتحاد المهندسين العرب لعام 2017.

وتتميز الجائزة في تسليطها الضوء على المهندسات وتفتح باب التشارك والتواصل فيما بينهن؛ اضافة لدعم ومساندة المهندسة العربية في تبوؤ المكانة التي تستحقها في مهنتها والمجتمع.

وجائزة المهندسة العربية اليافعة ينظمها اتحاد المهندسين العرب منذ عام 2013, وأطلقوا عليها اسم « جائزة المهندسة العربية اليافعة» لفئة المهندسات اللاتي أكملن ( 5 – 10 ) سنوات خبرة في مجال عملهن, وهي تنظم على مستوى الوطن العربي؛حيث يتم تكريم مهندسة فائزة من كل دولة عربية مشاركة في حفل ختامي يعقد في كل سنة بدولة مختلفة.

المهندسة الكيميائية ولاء سعاده انهت بكالوريوس الهندسة الكيميائية بتقدير امتياز من جامعة العلوم والتكنولوجيا، وحصلت على اثرها على منحة الأوائل لإكمال الماجستير في نفس الجامعة محققة المرتبة الأولى على الدفعة عند التخرج.

وتمكنت من تحقيق إنجاز بحثي متميز نشر في مجلات علمية ذات تصنيف عالمي؛ كما حصلت على جوائز التفوق للأوائل أثناء دراستها للبكالوريوس في كل فصل دراسي على مدار خمس سنوات.

واشارت الى انها كانت أصغر المحاضرين سنّاً في كل فروع جامعة البلقاء التطبيقية بعد تعيينها عام 2014, وتم تصنيفها من أول 40 دكتوراً من حيث عدد الاستشهادات العلمية في وقت قياسي؛ وعلى إثره حصلت على جائزة البحث العلمي من ملتقى الإبداع السابع للمهندسين الأردنيين.

ولفتت الى انها قامت بتأسيس نواة لنادي المهندسين الكيميائيين في جامعة البلقاء التطبيقية وربطه مع الفرع الأم لرابطة المهندسين الكيميائيين الأمريكي (AIChE) والذي تم اعتماده رسمياً من قبلهم .

وانشأت سعادة نادي الإبداع الكيماوي الذي يسعى الى تنمية المهارات الإبداعية عند الطلبة وساهمت في إعطاء ورشات عملية لتعليم بعض الصناعات الكيميائية التي تحتاج مواد خام بسيطة ومتوافرة ويمكن تصنيعها في المنزل مثل الصابون.

وناصفت المهندسة ولاء المركز الاول للجائزة مهندسة الكهرباء نسرين الحراحشة والتي حصلت على ختم التميز في جائزة الملك عبدالله للموظف الحكومي المتميز – الدورة السابعة 2016.

وتحمل الحراحشة درجة البكالوريوس من جامعةِ مؤتةَ 2006، ودرجة الماجستير بتخصصِ المنافسةِ والتنظيمِ من الجامعةِ الأردنيةِ من خلالِ الكليةِ الأوروبيةِ 2010 بتقديرِ امتياز وهي تعمل الان كرئيس قسم سياسات واستراتيجيات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالوكالة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

واستعرضت الحراحشة مسيرتها المهنيّةَ منطلقةً من حُبها للوطن، لافتة الى انها حشدِت طاقاتها وإمكاناتيها وسخرتِها لخدمتِهِ عملها والوطن.

ورفدتُ الحراحشة مؤسستها بعددٍ كبيرٍ من المبادراتِ والمشاريعِ الوطنيةِ المتعلقةِ بالطفلِ والتعليمِ، وتبنَّتْ خلالها تنفيذَها جميعاً ضمنَ خُططها السّنويةِ.

وعلى الصعيد المجتمعيّ والتطوعيّ، عملت الحراحشة كمؤسسٌ ومشاركٌ لمجموعةِ «ألوان ومعجونة» لكتبِ الأطفالِ، حيثُ أصدرت كتابَها الأوَّل «أتعلمُ في البيت الأرقام» عام 2013.

وتعمل الحراحشة على إعدادِ كتابها «يوميات ملكة نحل» تقدم فيه حصيلةَ جُهدها وتميُّزيها وأساليبها في العملِ هديةً لِمن يَسعى للتَّميُّز.

-(الرأي)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى