الرئيسيةريادة

‏الأردن من أعلى الدول استقطابا لبراءات الاختراع

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

أكد خبيران في أساليب حماية الملكية الفكرية، أن الأردن من اعلى الدول استقطابا لبراءات الاختراع، إذ أن الأردن من ضمن الدول الثلاثين الأولى في العالم، بتسجيل براءات الاختراع.

وأشار الخبيران، خلال الاجتماع الشهري لأعضاء جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات “انتاج” والذي ناقش مفاهيم وتسجيل الملكية الفكرية وحمايتها في منصة أورانج للأبداع، إلى أن ترتيب الأردن ضمن الدول الثلاثين الأولى يعود لنشاط القطاع الصيدلاني في الأردن، إذ القطاع يحظى بحجم صادرات نوعي للعالم.

وقال مدير مكتب تتجير الملكية الفكرية في الجمعية العلمية الملكية، ‏الدكتور محمد الجعفري، إن الأردنيين متفوقين في الأبداع والابتكار بشكل عام، الأمر الذي ينتج عنه حقوق ملكية فكرية كثيرة، معتبرا أن الوعي في حماية حقوق الملكية “ناقص” والعمل على تحصيل عائد منها.

وأشار إلى أن غياب الوعي الكافي للسعي لحماية الملكية الفكرية اتجاه العائد من قيمتها، إضافة إلى الشبكة الكافية لإيصال الأعمال الابتكارية إلى السوق بشكل مناسب من خلال عقد الشراكات.

واكد الجعفري على أهمية إيجاد دعم حكومي للابتكارات، خصوصا الابتكارات التكنولوجيا في مراحلها الأولى اسوة بدول العالم الأخرى التي تدعم المبتكرين للوصول إلى مجتمع المعرفة.

وشدد على أن الابتكار يعزز اقتصاد المعرفة، ويخلق فرص العمل في العديد من القطاعات.

وأضاف الجعفري، أن النسبة الأعلى من براءات الاختراع لمبتكرين الأردنيين، ملكيتها لا تعود لهم وذلك نتيجة أن هؤلاء المبتكرين يعملون خارج الأردن ويتم تسجيل تلك البراءات والاختراعات بتلك الدول.

وقال: “نشاط تسجيل الأردني لبراءات الاختراع اغلبه في خارج المملكة، نتيجة دعمه ماليا من مؤسسات دولية”.

ومن جانبه قال المدير التنفيذي لشركة أبو غزاله للملكية الفكرية، شارل شعبان : “إننا في الأردن متقدمين جدا في مجال القوانين التي تحمي حقوق الملكية الفكرية، حيث شرع الأردن قوانين تضاهي القوانين الدولية”.

وشدد شعبان على أن القوانين تنقصها التطبيق الأمثل، خصوصا لأصحاب العلامات التجارية وأصحاب براءات الاختراع.

وشرح خصوصيات تمكن أي شخص من الاستفادة من ابتكارات الأخريين، خصوصا في التعليم الأكاديمي والجامعي.

إلى ذلك، قال الرئيس التنفيذي لجمعية انتاج، المهندس نضال البيطار، إن انتاج تواصل عملها بتسليط الضوء بصورة شهرية على أهم المواضيع التي تهم الشركات الأعضاء.

وأضاف، “انتاج تسعى دائما لتمكين أعضاءها من الاستفادة من الخبرات المتاحة محليا ودوليا، وذلك لإيجاد حالة من التكامل بين شركات القطاع نحو تعظيم الاستفادة في كافة المجالات”.

وأشار البيطار، إلى أن انتاج تعقد اجتماعا شهريا دوريا في منصات “أورانج، امنيه وزين” للقاء الأعضاء للتباحث حول مواضيع تهم الجميع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى