ريادة

“الخضراء” يكرم الأبنية الحاصلة على شهادة الريادة في التصميم البيئي

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

كرم المجلس الأردني للأبنية الخضراء، مؤخرا، الأبنية الحاصلة على شهادة الريادة في التصميم البيئي وحفظ الطاقة (LEED).
وشهد حفل التكريم تسليم أول شهادة من الدرجة البلاتينية على مستوى الشرق الاوسط والتي حصلت عليها مدارس البكالوريا.
وقال مدير المشاريع الخاصة والاستثمار في أمانة عمان المهندس مراد العواملة ان مفهوم البناء الاخضر بدأ منذ العام 2009 إلا ان الأمانة واجهت تحديات كبيرة في البداية في نشر مفاهيم الابنية الخضراء منها التحديات التشريعية، مبينا أن الامانة اصدرت في العام 2013 نظام الحوافز للأبنية الخضراء والذي شمل زيادة عدد الطوابق ومنح تسهيلات وتخفيض الرسوم للأبنية التي تحصل على شهادة الأبنية الخضراء بهدف جذب اكبر عدد من المشاريع لتطبيق معايير الابنية الخضراء في الأردن.
واشاد العواملة بالدور الذي يقوم به المجلس في نشر الوعي وادراج مفاهيم الابنية الخضراء في المباني المختلفة، وأن أمانة عمان تتطلع إلى شراكات استراتيجية لنشر مفاهيم الابنية الخضراء وتوسيع رقعة تطبيقها في المباني.
بدوره، قال رئيس المجلس الاردني للابنية الخضراء ورئيس شبكة الشرق الاوسط وشمال افريقيا لمجالس الابنية لخضراء المهندس عبدالله بدير ان المجلس يسعى الى تمكين القطاع ليعطي البيئة المبنية الخضراء الأولوية، وان كل مشروع هو عبارة عن خطوة إلى الأمام.
وأكد ضرورة الاخذ بعين الاعتبار بالابعاد الثلاثة للاستدامة، البعد الاجتماعي من خلال تمكين المجتمع المحلي بيئيا وتحقيق الرفاه والعيش الكريم لهم، والبعد الاقتصادي من خلال التخفيف من التكاليف للبناء والتكاليف التشغيلية له، والبعد البيئي من خلال التخفيف من الاثار البيئية لتحقيق الاستدامة، اذ ان استدامة الاقتصاد والمجتمع والبيئة يكمن في الاستغلال الامثل للموارد عند البناء والانشاء من خلال تطبيق مبادئ البيئة المبنية الخضراء.
وأشارت عضو مجلس إدارة المجلس المهندسة ميسون خريسات إلى أن شهادة البناء الاخضر هي تميز لأي مبنى باعتبارها أكبر شهادة عالمية في الابنية الخضراء، وان الأردن خلال السنوات القليلة الماضية قد تقدم في مجال البيئة المبنية الخضراء، فهناك ستة مباني قد حصلت على شهادات عالمية للبناء الأخضر حتى الآن، مبينة ان هناك ايضاً 20 مشروعا قد سجل للحصول على الشهادة.
وفيما يتعلق بالتدريب وتأهيل المهندسين، قالت خريسات إن المجلس درب أكثر من 4000 مهندس من خلال الأكاديمية الخضراء، منهم 163 مهندسا حصل على شهادة (LEED GA) العالمية، و50 مهندسا حصل على شهادة خبير ابنية خضراء (LEED AP).
وتخلل حفل التكريم جلسة حوارية ناقش فيها المتحدثون تجربتهم في تطبيق معايير الابنية الخضراء لأخذ شهادة البناء الاخضر العالمية، بالاضافة للتحديات التي واجهتهم خلال المشاريع التي قاموا بها من تحديات تقنية وفنية، بالإضافة إلى تحديات في الإجراءات المتبعة، وعبروا عن أهمية التكاملية في العمل بين التصميم والتنفيذ والمتابعة.
وكرم المجلس في نهاية الحفل المشاريع الحاصلة على شهادة الريادة في التصميم البيئي وتصميم الطاقة (LEED) ومنها مبنى رندة قعوار كأول مبنى حاصل على شهادة LEED platinum في مدرسة البكلوريا، بالإضافة إلى المباني الحاصلة على شهادة LEED الذهبية للتصميم والانشاء لغلاف المبنى الخارجي (الشرق الاوسط للتامين ومنظمة الصحة العالمية وThe Edgo Atrium)، والمبنى الحاصل على شهادة LEED الذهبية للتصميم الداخلي (المجموعة الفنية العربية)، واخيراً المبنى الحاصل على شهادة LEED فضية (مبنى السفارة الهولندية)، وتم تكريم الشركات المصممة والمنفذة لهذه المباني.

-(الغد)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى