الرئيسيةالمصارف الذكية

الجنيه الرقمي ….. هل يشكّل خلاصا إقتصادياً للفلسطينيين؟

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

قال محافظة سلطة النقد الفلسطينية عزام الشوا إن سلطته تخطط لإطلاق عملة رقمية باسم الجنيه الفلسطيني، مشيرا إلى أن الأمر قد يستغرق 5 سنوات، لكن الأمر يواجه تحديات سياسية ومالية.

وهناك أسباب عدة تدفع الفلسطينيين نحو العملة الرقمية، أولا قدرتهم المحدودة في السيطرة على الإمدادات النقدية والتضخم، كما لا يوجد لديهم منشآت لطباعة النقد ومن ثم فإن جميع النقد يأتي من أماكن أخرى.

وليست للفلسطينيين عملة خاصة بهم، ويستخدمون الشيكل الإسرائيلي والدينار الأردني والدولار الأميركيي واليورو في حياتهم اليومية.

ويقول عزام الشوا في مقابلة مع وكالة “رويترز” الجمعة، إن الفلسطينيين يرغبون في العملة الرقمية “سيكون اسمه الجنيه الفلسطيني”.

وتحدث الشو على هامش الاجتماع السنوي للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في قبرص. وقال البنك خلال الاجتماع إنه سيشرع في الاستثمار في الضفة الغربية وغزة من خلال التبرعات.

اتفاقية باريس

وقال الشوا “إذا طبعنا عملات، فلكي تدخلها إلى البلاد ستحتاج دوما إلى موافقة من الإسرائيليين وقد يكون ذلك عقبة.. لهذا السبب لا نريد أن نمضي في هذا الأمر”.

وليس الفلسطينيين وحدهم من يفكرون في العملة الرقمية، إذ قال البنك المركزي السويدي إنه قد يدشن عملة رقمية مع انحسار استخدام السيولة النقدية في الوقت الذي تغري فيه أسعار الفائدة المتدنية المواطنين للاحتفاظ بالمال في خزائن أو في المنازل.

لكن من غير الواضح كيف سيتجنب الجنيه الرقمي المزمع اتفاقية بروتوكول باريس التي تعود لعام 1994 والتي أسندت لسلطة النقد الفلسطينية مهام البنك المركزي لكن من دون القدرة على إصدار عملات. وأوصى البروتوكول باستخدام الشيكل وأعطى لإسرائيل حق الاعتراض على أي عملة فلسطينية.

جزء من خطة أكبر

وأكد الشوا أن الجنيه الفلسطيني ما زال أمامه بعض الوقت، فالسلطة تدفع منذ عقد من الزمن من أجل أن يكون لها بنك مركزي معترف به، وتمثل سلطة النقد بديلا عن البنك المركزي.

وتعد خطط العملة جزء من استراتيجية أوسع نطاقا مدتها خمس سنوات ستنشر قبل نهاية العام.

وهناك خيارات أخرى في الاعتبار، مثل إبقاء الوضع على ما هو عليه باستخدام أربع عملات أو تبني واحدة منهم رسميا. لكن الشوا يقول إن مسار العملة الرقمية هو المفضل.

وعلق محافظ سلطة النقد قائلا “لكن الأمر ليس العملة فقط. عليك أن تنظر للاقتصاد أيضا، فإصدار (عملة) شيء لكنك بحاجة أيضا إلى العمود الفقري للعملة وهو الاحتياطي والذهب والنفط، وذلك جزء من خطة الأعمال”.

وتتخذ السلطة بالفعل الخطوة الأولى تجاه تلك الأهداف. وقال الشوا إن السلطة تمضي في عملية التوجه لبناء بنك مركزي لغرض جديد في رام الله.

وأشار إلى أن المبنى “مصمم ومشيد ليصبح بنكا مركزيا” مضيفا أنه مزود بخزانة قوية.

” سكاي نيوز”

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى