تكنولوجياريادة

“ناسا” تعلن عن كوكب جديد شبيه بالأرض

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

أعلنت الإدارة الوطنية الأمريكية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا)، السبت، اكتشافها لكوكب جديد، خارج المجموعة الشمسية لكوكب الأرض، بالتعاون مع مجموعة من علماء الفلك، في جامعة “إكسيتر” البريطانية.

وأوضحت (ناسا) عبر موقعها الرسمي أنها اكتشفت كوكباً جديداً، أطلقت عليه اسم “Warm Neptune”، يبعد عن الأرض نحو 430 سنة ضوئية، وأكدت الوكالة أن الكوكب يمتلك أجواء قريبة من كوكب الأرض، وغلافاً جوياً يتكون معظمه من الهيدروجين والهيليوم.

ونقلت صحيفة “ذا إندبندنت” البريطانية، عن البروفسور “ديفيد سينج” من جامعة “إكسيتر”، أن الفريق اكتشف خلال دراسته المفصلة للكوكب الجديد، أنه شبيه كثيراً بكوكب “نبتون”، غير أنه أقرب بكثير عن نجمه، مقارنة بـ”نبتون”.

وأضاف “سينج” أن هذا الاكتشاف يعتبر انطلاقة كبيرة في أبحاث الفضاء، والوصول إلى مستويات عليا من البحث خارج المجموعة الشمسية، في حين أكد أن ذلك يبين أن هناك تنوعاً كبيراً في أجواء الكواكب الخارجية، أكثر من السابق.

وقام علماء الفلك، في جامعة “إكسيتر” البريطانية، بتحليل بيانات التلسكوبات الفضائية، لوكالة (ناسا)، وتسجيل مؤشرات الغلاف الجوي للكوكب أثناء مروره أمام نجمه المضيف.

الجدير بالذكر أن وكالة (ناسا) عقدت مؤخراً عدة اتفاقيات بحثية مشتركة مع وكالة الفضاء الأوروبية، وعلماء الفلك حول العالم، لتعزيز الجهود العلمية التي تقوم بها، داخل المجموعة الشمسية وخارجها.

-(الخليج اونلاين)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى