الرئيسيةخاصريادة

” المنتدى الإقتصادي” : 20 شركة ريادية أردنية ستسهم في رسم المستقبل في المنطقة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

في الوقت الذي تواصل فيه بيئة ريادة الاعمال الاردنية تطورها ونموها وصولا الى مرحلة النضج، بتزايد اعداد الجهات الداعمة للريادة واقبال الشباب على تاسيس شركاتهم الخاصة بعيدا عن حلم الوظيفة التقليدية، تتفوق الشركات الناشئة الاردنية وتعمل بجد للمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثورة الصناعية الرقمية في المنطقة.

وتتركز افكار الشباب الاردني في شركاتهم الناشئة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وصناعة الانترنت والهواتف الذكية التي تشهد نموا كبيرا في جميع اسواق الاتصالات حول العالم.

مؤخرا اختار المنتدى الاقتصادي العالمي 20 شركة أردنية ناشئة بالتعاون مع نخبة من المسؤولين في قطاع ريادة الأعمال في المنطقة، ومن خلال الشراكة الأولى ما بين المنتدى الاقتصادي العالمي ومؤسسة التمويل الدولية بهدف جمع 100 شركة ناشئة من العالم العربي، تعمل على رسم المستقبل في إطار الثورة الصناعية الرابعة.

وتعمل الشركات الأردنية العشرون التي تم اختيارها في قطاعات المدفوعات الإلكترونية، والرعاية الطبية، والتعليم الإلكتروني، والصناعات الإبداعية والترجمة والدعاية والإعلان، لتشكل نسبة 20% من الشركات الناشئة العربية التي تم اختيارها من قبل ” المنتدى الاقتصادي” باعتبارها شركات تعمل في مجالات مهمة يمكن ان تسهم في الثورة الصناعية الرابعة في المنطقة.

وأشار المنتدى إلى أن لدى المستثمرين في المنطقة اهتماما بهذا النوع من المشاريع الريادية خاصة صناديق التمويل الأساسية، مبينا أنه تم تأسيس الكثير من هذه المشروعات الرائدة في ظل ظروف إقليمية صعبة، ومن بينها برنامج التعرف الصوتي باللغة العربية الذي تأسس في سوريا، والمحفظة الإلكترونية الأولى في ليبيا والتي تعمل عبر الهواتف الذكية، وسوق التشغيل الإلكتروني في اليمن، والألعاب الإلكترونية التي صممها مطورون في غزة.

خلال الشهر الماضي اكدت دراسة عربية لمجموعة ” المرشدين العرب” على ان الاردن كان من بين عدة دول عربية تظهر إمكانية في مجال الاستثمار في الشركات الناشئة، حيث اظهرت الدراسة ان دول السعودية، ومصر، والأردن، ولبنان، وتونس، والمغرب هي من الدول التي تهتم بالشركات الريادية والاستثمار فيها.

وشهدت بيئة ريادة الاعمال في المملكة خلال السنوات السبع الماضية حراكا رياديا لافتا، وذلك مع تفوق الشركات الريادية الاردنية والخبرات الشبابية التي ركزت على تكنولوجيا المعلومات، وتوجه شركات القطاع الخاص للاستثمار ودعم هذا المجال، وزيادة عدد حاضنات ومسرعات العمال في الاردن، والمؤسسات والمبادرات الداعمة لمفهوم ” ريادة الاعمال”.

ومن بين الصناديق والمؤسسات والمبادرات الداعمة للريادة في الاردن : صندوق اويسس 500، جائزة الملكة رانيا للريادة، ” الاي بارك” ، مركز تطوير الاعمال، انديفر الاردن، مبادرات لشركات الاتصالات ومنصات لدعم ريدة الاعمال : ” زينك” لشركة زين، ” بيج” لشركة اورانج، و ” ذا تانك” لشركة امنية للاتصالات، ومباردات لجمعية انتاج على راسها مبادرة الالف ريادي ودارة الريادة، وغيرها من الجمعيات والمؤسسات المعنية بريادة الاعمال.

دراسة ” المرشدون العرب” التي حملت عنوان ” شركات رأس المال الاستثماري في العالم العربي” وغطّت 25 شركة تمويل في العالم العربي – قالت بان هناك فجوة في مراحل الاستثمار من قبل الشركات المستثمرة، حيث أن هناك تركيزا أكثر على التمويل في مرحلة التأسيس والمراحل المبكرة للشركات مقارنة بالاستثمار في مراحل متأخرة.

وتمر الشركات الناشئة بشكل عام بثلاث مراحل رئيسية هي : مرحلة التأسيس والبدء بتحويل الفكرة إلى مشروع أو منتج أو خدمة، مرحلة النمو والتوسع، مرحلة ما بعد النمو والتوسع في أسواق أكثر وهي المرحلة المتأخرة التي تعاني ضعفا في الاستثمارات من قبل الصناديق الاستثمارية بحسب دراسة المرشدين العرب.

إلى ذلك أوضحت الدراسة بأن هناك نموا في تواجد شركات رأس المال الاستثماري في المنطقة. فعدد الشركات التي تستثمر في الشركات الناشئة قد ارتفع مقارنة بعدد الشركات المسجل قبل خمس سنوات.

واشارت إلى أن هناك اهتماما زائدا من قبل المستثمرين في دعم الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا، التي لديها الإمكانية في توفير حلول للمشاكل الاقتصادية التي يواجهها العالم العربي.

وتتركز توجهات وأفكار الشباب والشركات الريادية اليوم في العالم العربي في قطاع تكنولوجيا المعلومات وصناعة الإنترنت وتطبيقات الهواتف الذكية مع انخفاض تكاليف تاسيس الشركات في هذا القطاع وفرص نموه الكبيرة.

الدراسة قالت بأن الإمارات العربية المتحدة هي الأكثر تقدما من حيث عدد شركات الاستثمار المتواجدة في الدولة. كما وأنها توفر بيئة مناسبة لنمو الشركات الناشئة في المنطقة.

وحللت دراسة مجموعة المرشدين العرب تواجد شركات رأس المال الاستثماري في العالم العربي من خلال تحليل 25 شركة رأس مال استثماري ومجموعة استثمارية في المنطقة. ويتضمن التقرير مقارنة بين الشركات من حيث مرحلة الاستثمار، حجم الصندوق، حجم الاستثمار، عدد الشركات الناشئة التي استثمرت فيها الشركات، والموقع الجغرافي لهذه الشركات. كما ويوفر التقرير نظرة عامة حول شركات ناشئة استطاعت أن تجذب استثمارات كبيرة نسبيا خلال العامين 2016 و 2017.

واما الشركات الريادية الاردنية التي اختارها المنتدى الاقتصادي من بين 100 شركة ريادية ستستهم في رسم مستقبل المنطقة خلال الرملحة المقبلة فهي التالية مع تعريف بكل منها:

1- مؤسسة Liwwa
توفر مؤسسة Liwwa منصة إلكترونية للإقراض من خلال تسخير التكنولوجيا والبيانات لتحسين الوصول إلى رؤوس الأموال، وذلك لصالح الشركات الصغيرة والمتوسطة في كلّ من الأردن والإمارات العربية المتحدة.
2-شركة مدفوعاتكم
تقدم شركة مدفوعاتكم
Madfoo3atcom وهي نظام دفع إلكتروني، خدمة الاستعلام عن الفاتورة ودفعها في الوقت الحقيقي، وفي أي وقت
3-شركة هللو وورلد كيدز
HelloWorldKids منهج تعليمي يهدف إلى تعليم الأطفال في سن الثامنة، لغة البرمجة كمادة أساسية.
4-شركة ” الطبي”
لدى منصة ALTIBBI الصحية الإلكترونية العربية، مزيج فريد من الأدوات لتقديم التوعية الصحية والمعلومات والمشورة للملايين من خلال مكتبتها الضخمة وخدمة الرعاية الصحية عن بعد.
5-شركة جملون
Jamlon، وهو عبارة عن متجر إلكتروني لبيع الكتب العربية والإنجليزية في العالم العربي .

6-شركة طماطم
تعتبر شركة Tamatem إسماً رائداً في مجال الألعاب الإلكترونية عبر الهواتف المحمولة في الأسواق العربية، حيث تقوم على “عوربة” الألعاب الناجحة عالمياً لتتلائم مع المنطقة العربية، لغوياً وثقافياً.
7-موقع ” موضوع”
إنطلق موقع Mawdoo3.com في العام 2010 و وعمل على إنشاء أكثر من 130 ألف مقالة تهدف إلى ملء الفجوة فيما يخص المحتوى العربي على الإنترنت، يزور الموقع اليوم أكثر من 36 مليون مستخدم شهرياً.
8- شركة Aumet
تسمح شركة Aumet لشركات الصناعات الدوائية والموزعين بزيادة مبيعاتهم من خلال تبادل المعلومات الخاصة باستفسارات المستشفيات و البحث عن المنتجات والعملاء.
9-موقع ” طقس العرب”
يعتبر موقع ArabiaWeather أول وأكبر موقع متخصص في الطقس لكافة الدول العربية.
10-أبجد
تسمح منصة Abjjad الإلكترونية الاجتماعية للقراء والناشرين والكتاب بتقييم ومراجعة ونشر الكتب الإلكترونية .

11-المفكرون الصغار
تُعنى Little Thinking Minds بتوفير محتوى عربي تعليمي رقمي للأطفال في سن التعليم الابتدائي بأمل النهوض بجودة الطلاقة العربية، ومعرفة قراءتها وكتابتها، وفهم الثقافة العربية بشكل أفضل.
12-السوق المفتوح OpenSooq.Com
تعتبر منصة OpenSooq.Com سوق إلكتروني للإعلانات المبوبة يسمح للمستخدمين ببيع وشراء المنتجات والخدمات عبر مجموعة واسعة من الفئات التي تشمل السيارات والعقارات والوظائف والإلكترونيات والمسكن والأزياء.
13-شركة ” كاش باشا”
كاش باشا “CashBasha” عبارة عن شركة تكنولوجية تجارية إلكترونية تمكن المتسوقين في الأسواق الناشئة من إتمام عمليات الشراء من مواقع التسوق االإلكترونية العالمية التي لا تخدم مناطقها الجغرافية بطريقة سلسة وآلية.
14-شركة ” جواكر”
توفر منصة Jawaker الإلكترونية للألعاب أكثر ألعاب ورق الشدة تفضيلاً لدى الشباب العرب، كالطرنيب، والتريكس، والهاند، وغيرها.
15-شركة ترجمة
تتخصص شركة ترجمة “TARJAMA”بتوفير خدمات ترجمة متعددة وحلول لغوية للعملاء من مختلف أنحاء العالم، وقد تأسست في العام 2008 ولها مكاتب في مختلف دول منطقة الشرق الأوسط.

16-شركة ” اخطبوط”
شركة أخطبوط “Aktaboot” هي منصة رائدة في مجال حلول الموارد البشرية، تلبي احتياجات سلسلة الموارد البشرية الكاملة من مرحلة “البدء / أول عمل ” إلى مرحلة “التقاعد”، وجميع حلولها البرمجية تعتمد على تقنية السحابة ما يسهل استخدامها وتخصيصها.
17-شركة ” خرابيش”
تعتبر خرابيش “Kharabeesh” شركة إعلامية حديثة ومنصة لإنشاء المحتوى الرقمي، تعني بانتاج محتوى حيوي ترفيهي ” bil 3arabi”.
18-شركة HyperPay
تعتبر HyperPay بوابة الدفع الإلكتروني الأسرع نمواً في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث توفر مجموعة من خدمات الدفع لتساعد الشركات على البيع سواء كانوا متصلين بالإنترنت أم لا.
19-شركة Analytical Space Inc
تعمل Analytical Space Inc على تطوير أقمار صناعية صغيرة، هي الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والتي تستخدم الاتصال بالليزر لتوفير خدمات عالمية لترحيل البيانات.
20- Luminus Education
تعمل Luminus Education على جمع المدارس والجامعات و المعاهد لتقدم برامج تدريب عالي معتمدة، بالإضافة الى برامج تدريب مخصصة للمعنيين في قطاعات التجارة والصناعة.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى