اتصالاتالرئيسيةريادة

إطلاق أول مختبر إبداعي رقمي في الأردن

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

رعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزير تطوير القطاع العام السيدة مجد شويكة اطلاق أول مختبر إبداعي رقمي في الأردن بدعم وتأهيل من صندوق الفرصة الرقمية (DOT Jordan) وبالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومركز تكنولوجيا المعلومات الوطني.

وتأتي فكرة المختبرات الابداعية الرقمية كجزء من مذكرة التفاهم التي وقعت سابقاً بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا دور صندوق الفرصة الرقمية (دوت الأردن) في دعم التنمية الاقتصادية المستدامة في الاردن عن طريق استخدام التكنولوجيا لتحفيز فئة الشباب للتغلب على مشكلة البطالة وزيادة فرص العمل.

وقد حضر الحفل كلٌ من السفير الكندي في الأردن بيتر مكدوغال ومدير عام المركز الوطني لتكنولوجيا المعلومات الدكتور بهاء الخصاونة والمدير العام لشركة سيسكو سيستمز في منطقة المشرق العربي هاني رعد والرئيس التنفيذي لجمعية إنتاج نضال بيطار.

وقد اشتمل حفل الاطلاق -الذي أقيم في محطة معرفة صويلح– على فعاليات عديدة ضمت عرضاً تفاعلياً للجلسات التدريبية التي قادها الشباب والتي تطرقت إلى العديد من المهارات الأساسية مثل المهارات الرقمية وريادة الأعمال الاجتماعية، بالإضافة الى حلقة نقاشية أدارتها الرئيس التنفيذي لصندوق الفرصة الرقمية (دوت الأردن) السيدة (جانيت لونغمور) حول سد الفجوة الرقمية وإلهام المبدعين من فئة الشباب من خلال احتضانهم وتدريبهم في مختبرات الإبداع الرقمي. اضافة الى توقيع مذكرتي تفاهم بين صندوق الفرصة الرقمية (دوت الأردن)، وكلاً من شركة زين وشركة سيسكو ، بهدف دعم إمكانات الشباب الأردني في تكنولوجيا المعلومات في المجتمع المحلي من خلال مختبرات الإبداع الرقمي داخل محطات المعرفة.

وقد أكدت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزير تطوير القطاع العام السيدة مجد شويكة دعم الحكومة الاردنية ومواصلتها العمل لتحسين بيئة الاعمال في المملكة والتركيز على تشجيع رياديي الاعمال وتحفيزهم على الابداع والابتكار.

وقالت شويكة ان محطات المعرفة، والتي أطلقت عام 2001 بمبادرة ملكية سامية قد نجحت في المساهمة في سد الفجوة الرقمية بين محافظات المملكة خلال العقد الماضي، من خلال الخدمات المتعددة التي تقدمها للمواطنين والبرامج التدريبية المتعددة التي تم تدريب افراد المجتمع المحلي عليها، ومع خطة الحكومة الجديدة للتحول الالكتروني ورقمنه الاقتصاد فقد كان لزاماً اعادة النظر بدور هذه المحطات والتركيز على اعطاء الفرصة للمواطن الأردني لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كأداة فاعلة لخدمة المجتمع المحلي بمختلف فئاته ومن خلال تطوير مهارات القوى البشرية وإكسابها مهارات الاقتصاد الرقمي لزيادة قدرتها التنافسية في خلق فرص عمل جديدة، ورفع كفاءتها العملية اضافة الى دعم رياديي الاعمال واصحاب الافكار الخلاقة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتشجيعهم على الابتكار والابداع، الأمر الذي سيساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية المنشودة.

السفير الكندي في الأردن بيتر مكدوغال قال “ضمان مستقبل آمن للشباب والشابات هو أولوية أساسية لحكومة كندا. كما أن ضمان وصول الشباب وبالذات الشابات، الى المهارات المطلوبة للحصول على الوظائف المستقبلية هو أمر أساسي لتحقيق هذه الأولوية”.

مدير عام مركز تكنولوجيا المعلومات الوطني الدكتور بهاء الدين الخصاونه أشار الى ان اطلاق أول مختبر إبداعي رقمي في محطات المعرفة بالتعاون مع ( دوت الاردن) يمثل انطلاقة جديدة في عمل برنامج محطات المعرفة وترسيخ للتشاركية والتكامل مع كافة القطاعات من اجل ان ينعكس ذلك على المجتمعات المحلية بما يعزز دور قطاع الشباب والمراة في منظومة التنمية الشاملة.

من جهتها، اشارت المديرة التنفيذية لصندوق الفرصة الرقمية (دوت الأردن) نور الحمود الى أن الصندوق وبتمويل من مشروع سبل المعيشة الرقمية في كندا ستحول اربع محطات للمعرفة في كل من محافظات اربد، عجلون، الكرك ومأدبا إلى مختبرات للإبداع الرقمي، وذلك بهدف تحفيز روح المبادرة لدى الشباب، وتنمية مهاراتهم القيادية، اضافة الى تمكين وصول هذه المراكز المجتمعية الحيوية الى التكنولوجيا الإبداعية باستخدام الأدوات الرقمية مما سينعكس ايجابياً على هذه المجتمعات المحلية.

يجدر الذكر الى أن صندوق الفرصة الرقمية / كندا (Digital Opportunity Trust) قام باستحداث فرع للصندوق في الاردن عام ٢٠١٦ بدعم من الحكومة الكندية، ويقوم الصندوق على دعم المواطنة الفاعلة بالتعاون مع القطاع الحكومي والخاص للمساهمة في تحقيق توجه الاردن للتنمية الاقتصادية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى