الرئيسيةريادة

مؤسسة ولي العهد تطلق أول قمر صناعي في شباط

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

تطلق مؤسسة ولي العهد قمرا صناعيا للفضاء باسم (JY1-SAT) في شباط (فبراير) المقبل، وهو من نوع الكيوبسات، أحد أصغر أنواع الأقمار الصناعية، ويخصص لأغراض بحثيّة وتدريبيّة تعليمية، وفق مدير مبادرة مسارة سند حداد.
جاء ذلك الإعلان خلال جلسة للمؤسسة مع إعلاميين أمس، لتسليط الضوء على “مسار” المعنيّة باطلاق الصاروخ، عن طريق 17 طالبا وطالبة من مختلف كليات الهندسة بالجامعات، ولجنة أكاديميين واستشاريين عددهم 7.
والمبادرة التي ستكون الأولى في إطلاق أول قمر صناعي أردني، تتطلع لمنح الشباب الأمل بتحقيق إنجازات كبيرة، وفرص مميزة لإظهار قدراتهم وابتكاراتهم في مجال هندسة وعلوم الفضاء، عبر هذا المشروع الوطني الكبير، الذي يدخل الأردن في هذا المجال.
وانطلقت هذه المبادرة على ايدي طلبة أردنيين من اصحاب المراكز الاولى في دراستهم، وقد تدرّبوا لدى وكالة الفضاء الاميركية (ناسا)، اذ سيوجهون لاستكشاف هندسة الأقمار الصناعية عن طريق البحث والتدريب على مراحل تصميم وتصنيع الاقمار الصناعيّة المصغّرة.
من جهته، قال المدير التنفيذي للمؤسسة عمر المصاروة “إن هذه المبادرة جاءت بدعم وتوجيه من ولي العهد سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، وتنسجم مع ايمان سموّه بتسخير طاقات الشباب المبدع، وتوفير فرص تمكّنهم من تحقيق آمالهم وطموحاتهم”.
وبين “أن المبادرة تهدف لالهام الشباب واعطائهم فرصا لإظهار قدراتهم وابتكاراتهم في التطبيقات الهندسية في علوم الفضاء، وتشمل: تخصصات هندسة الميكانيك والاتصالات والحاسوب والالكترونيات وغيرها.
بدوره، قال حداد “إن الفكرة بدأت من طلبة اردنيين مشتركين في الدفعة الاولى من برنامج التعاون مع ناسا، اذ اقترحوا حينها فكرة تصميم واطلاق اول قمر صناعي اردني من نوع كيوبسات (احد اصغر الاقمار الصناعية بحجم 10*10*10 سم مكعب)، وهي الفكرة التي وجّه ولي العهد بدعمها وتبنيها”.
وأضاف في عرض قدّمه “إن إطلاق القمر الصناعي الاردني هدفه تعليمي بحثي بالدرجة الاولى، وسيدخل الاردن الى مجال هندسة وعلوم الفضاء، بحيث تتمثّل مهمته ببث صور عن اماكن سياحيّة وتراثية اردنية، للترويج السياحي والاتصال اللاسلكي مع المحطات الارضية حول العالم”.
وأوضح حداد أن هناك الكثير من الجهات الداعمة للمشروع، وعلى رأسها الجمعية الملكية لهواة الراديو (الجهة الحاضنة لتنفيذ المبادرة) وجامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية، وشركتا زين وFRV العالمية الرائدة في مجال الطاقة المتجددة، والمركز الجغرافي الملكي ووكالة الامارات للفضاء.

-(بترا)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى