الرئيسيةريادة

مؤسسة ولي العهد تطلق أول قمر صناعي بسواعد أردنية – فيديو

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

إطلاق قمر صناعي أردني بسواعد وخبرات محلية، ربما كان حلما بعيد المنال، أو صعب التحقيق، لولا الأمل والإيمان بالشباب وقدراتهم وطموحاتهم الذي تضعه مؤسسة ولي العهد على رأس أولوياتها واهتماماتها.
فمؤسسة ولي العهد تعطي الأولوية لعديد من المبادرات التي تستهدف الطاقات الشبابية وتؤمن بها، وتعمل على تسخير الجهود لتذليل الصعاب أمام الشباب وطاقاتهم والرعاية بمستقبلهم.
وبسبب إيمانها بالشباب، قدمت مؤسسة ولي العهد المساعدة والدعم لثلاثة شباب أردنيين، هم سند حداد، وفراس مستريحي، وزيد قعوار، الذين يدرسون في تخصصات هندسية من مختلف الجامعات الأردنية؛ حيث تم تدريبهم في وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) مدة 8 أسابيع متتالية، ليعودوا بالنفع والعمل مع شابات وشباب آخرين.
وبالفعل بعد عودتهم، أطلق سند حداد مبادرة “مسار” بدعم من ولي العهد سمو الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، وذلك خلال جلسة تفاعلية أقيمت مؤخرا في الجمعية الملكية لهواة الراديو.
ويبين حداد أن هذه المبادرة تعمل على إطلاق أول قمر صناعي أردني إلى الفضاء، من نوع كيوبسات، وهو الأصغر بين الأقمار الصناعية.
ويوضح أن أهم هدف لإطلاق القمر هو الهدف التعليمي البحت للشباب الأردني، وإطلاق فرص لهم في مجال علوم الفضاء، وهندسة الأقمار الصناعية.
ويضيف حداد، أن من يعمل على هذه المبادرة هم مجموعة من الشباب الأردنيين بمختلف التخصصات الهندسية من مختلف الجامعات الأردنية، ومجموعة من الأكاديميين أشرفوا على تصميم القمر.
أحمد فارس أحد الشباب العاملين في المبادرة يدرس الهندسة في جامعة العلوم والتكنولوجيا، صمم هو وزملاؤه، ضمن الإمكانيات المتاحة والقدرات الطلابية، نموذجا أقرب ما يكون للقمر الصناعي وإعطاء مثال قريب مما هو عليه على أرض الواقع، وهو ما يساعد على إنشاء القمر الصناعي الحقيقي.
والكيوبسات هو عبارة عن ستالايت صغير أهدافه تعليمية وبحثية والعمر الافتراضي له ما يقارب العامين.
ويهدف القمر الصناعي الأردني إلى ترويج الأردن سياحيا حول العالم من خلال إرسال صور أثرية وسياحية منتقاة عن الأردن للعالم أجمع.
ومبادرة “مسار”، حسب الجلسة التي شارك فيها ممثلون عن مختلف وسائل الإعلام في الأردن، هي مبادرة يقوم على تنفيذها 17 طالبا وطالبة من مختلف كليات الهندسة في الجامعات الأردنية، ولجنة من الأكاديميين والاستشاريين عددهم 7، وتهدف لإطلاق أول قمر صناعي أردني، من نوع الكيوبسات؛ أحد أصغر أنواع الأقمار الصناعية والمخصص للأغراض البحثية والتدريبية التعليمية؛ حيث سيحمل اسم (JY1-SAT)، وهو تخليد لنداء الراديو للمغفور له الملك حسين بن طلال طيب الله ثراه.
وبحسب المدير التنفيذي لمؤسسة ولي العهد، عمر مصاروة “فإن هذه المبادرة جاءت بدعم وتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، وتنسجم مع إيمان سموه بضرورة تسخير طاقات الشباب الأردني المبدع وتوفير الفرص التي تمكنهم من تحقيق آمالهم وطموحاتهم”.
ويبين مصاروة أن المبادرة تهدف إلى إلهام الشباب الأردني وإعطائهم فرصة لإظهار قدراتهم وابتكاراتهم في مجال التطبيقات الهندسية في علوم الفضاء، وتشمل كلا من تخصصات هندسة الميكانيك والاتصالات والحاسوب والالكترونيات وغيرها.
ويقول مدير المبادرة حداد “إن الفكرة بدأت من الطلاب الأردنيين المشتركين في الدفعة الأولى من برنامج التعاون مع ناسا؛ حيث اقترح الشباب في حينها فكرة تصميم وإطلاق أول قمر صناعي أردني من نوع كيوبسات (أحد أصغر الأقمار الصناعية بحجم 10*10*10 سم مكعب)، وهي الفكرة التي وجه سمو الأمير الحسين لدعمها وتبنيها”.
ويضيف حداد في عرض قدمه “أن إطلاق القمر الصناعي الأردني هدفه تعليمي بحثي بالدرجة الأولى وسيعمل على إدخال الأردن إلى مجال هندسة وعلوم الفضاء؛ حيث تتمثل مهمة هذا القمر في بث صور عن أماكن سياحية وتراثية أردنية بهدف الترويج السياحي والاتصال اللاسلكي مع المحطات الأرضية حول العالم”، مؤكدا إطلاق القمر إلى الفضاء في شهر شباط (فبراير) من العام المقبل.
ويوضح أن هناك الكثير من الجهات الداعمة لهذا المشروع الوطني على رأسها الجمعية الملكية لهواة الراديو (الجهة الحاضنة لتنفيذ المبادرة) وجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، وشركة زين، وشركة FRV العالمية الرائدة في مجال الطاقة المتجددة إلى جانب المركز الجغرافي الملكي ووكالة الإمارات للفضاء.
وتهدف مبادرة “مسار” إلى إعطاء الشباب الأردني الأمل بتحقيق أكبر الإنجازات، كما أنها فرصة مميزة لإظهار قدراتهم وابتكاراتهم في مجال هندسة وعلوم الفضاء، من خلال هذا المشروع الوطني الكبير الذي يدخل الأردن في هذا المجال؛ حيث جاءت هذه المبادرة بهمة الطلاب الأردنيين الأوائل الذين تدربوا لدى وكالة ناسا، وسيتم من خلالها توجيههم لاستكشاف هندسة الأقمار الصناعية من خلال البحث والتدريب على مراحل تصميم وتصنيع الأقمار الصناعية المصغرة.
يذكر أن مؤسسة ولي العهد تعمل ضمن أربعة محاور عمل رئيسية هي الريادة والابتكار، والتعليم التقني والمهني، التطور والخدمة المجتمعية، والقيادة والمشاركة، وتعمل على تنفيذ عدد من المبادرات تحت كل محور من محاور العمل سابقة الذكر.

-(الغد)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى