اتصالاتالرئيسية

نصف سكان العالم يستخدمون الإنترنت

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي- إبراهيم المبيضين

أكدت إحصاءات عالمية نشرت مؤخرا توسع قاعدة مستخدمي الإنترنت بمختلف تقنياتها السلكية واللاسكية في جميع أرجاء العالم لتبلغ نسبة انتشار الخدمة مع نهاية الربع الاول من العام الحالي حوالي 50 %.

وبحسب الإحصاءات العالمية فان نصف سكان العالم اليوم اصبحوا مرتبطين بالشبكة العنكبوتية واسهم في ذلك انتشار شبكات الجيلين الثالث والرابع والانتشار المتزايد للهواتف الذكية وتطبيقاتها المختلفة لا سيما تطبيقات التواصل الاجتماعي والتراسل الفوري.

وأظهرت الإحصاءات العالمية المنشورة على الموقع الإلكتروني (www.InternetWorldStats.com) أن عدد مستخدمي الإنترنت حول العالم تجاوز مع نهاية الربع الاول من العام الحالي 3.73 مليار مستخدم بنسبة انتشار بلغت حوالي الـ 50 % من اجمالي عدد سكان العالم المقدر اليوم بحوالي 7.4 مليار نسمة.

وذكرت الاحصاءات أن الشبكة العنكبوتية استقبلت نحو 40 مليون مستخدم جديد خلال فترة الربع الاول من العام الحالي، حيث كانت سجلت قاعدة مستخدمي ” النت” حوالي 3.69 مليار مستخدم في نهاية العام الماضي بنسبة انتشار بلغت 49.5 %.

وتوسع استخدام شبكة الإنترنت خلال السنوات السبع الماضية بشكل كبير ومضطرد مع انتشار الهواتف الذكية وزيادة اعتماد الناس على الخدمة للحصول على الاخبار والتواصل الاجتماعي وتسيير أمور الحياة العادية ولاغراض العمل.

وللمقارنة زاد عدد مستخدمي الإنترنت خلال السنوات السبع الماضية حوالي 1.83 مليار مستخدم، حيث بلغ تعداد مستخدمي الشبكة العنكبوتية حول العالم نهاية العام 2010 حوالي 1.9 مليار مستخدم، وكانت نسبة الانتشار في ذلك الوقت لم تكن تتجاوز 29 % من عدد سكان العالم على ما اظهرت نفس الاحصاءات العالمية.

ويرى مراقبون أن شبكة الإنترنت، التي نشأت قبل حوالي 42 عاما عندما جرى إرسال أول رسالة إلكترونية ناجحة بين جهازي حاسوب، تعدّ من أهم منجزات القرن العشرين وشهدت خلال فترة التسعينيات منه طفرة واستخداما متزايدا لا حدود له في مضمار نقل البيانات والأخبار والمعلومات، ويمكن تعريفها ببساطة بأنها عبارة عن مجموعة من شبكات الحواسيب المتصلة معا عن طريق أسلاك نحاسية وكابلات ألياف بصرية وتوصيلات لاسلكية، لتصبح وسيلة يستخدمها الأفراد، والمؤسسات، للتواصل، وتبادل المعلومات.

وكما هو الحال في معظم اسواق الاتصالات حول العالم، تشهد استخدامات الإنترنت في المملكة توسعا وانتشارا كبيرين، مع انتشار شبكات الجيل الثالث والرابع، حيث تظهر ارقام هيئة تنظيم قطاع الاتصالات الأردنية بان عدد اشتراكات الإنترنت في الأردن سجل حوالي 8.7 مليون اشتراك.

وتقدّم خدمات الإنترنت في السوق المحلية بعدة تقنيات سلكية ولاسلكية، وتقدم الخدمة من قبل عدة مزودين ضمن كل تقنية، ما يوفر جوا تنافسيا ساعد على زيادة الطلب على الخدمة وزيادة انتشارها بين الأردنيين الذين أصبحوا ينظرون الى الخدمة على أساس أنها واحدة من المتطلبات الأساسية للحياة اليومية: للتواصل الاجتماعي، أو لتسيير أمور العمل.

وتقدم الخدمة بشكل سلكي عبر تقنية “الايه دي اس ال” وهي التقنية الأقدم في السوق المحلية والتي تعتمد على الخط الأرضي في تمديدها واستخدامها؛ حيث ما تزال الكثير من الاشتراكات المنزلية تعتمد على هذه التقنية التي تعد أكثر استقرارا من غيرها من التقنيات اللاسلكية، كما تقدم الخدمة عبر تقنية “الجيل الثالث” وتقنية الجيل الرابع ، وتقنية الالياف الضوئية.

وتعد تقنيات الجيل الثالث والجيل الرابع الأكثر استحواذا اليوم على اشتراكات الإنترنت في سوق الاتصالات المحلية مع تنافس الشركات الرئيسية الثلاث في تقديم عروض متنوعة للإنترنت المنزلي وإنترنت الموبايل.

” الغد”

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى