الرئيسيةريادةمسؤولية اجتماعية

الإمارات تطلق أول مشروع بالمنطقة لتحويل النفايات إلى طاقة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

أطلقت شركة بيئة الرائدة في مجال إدارة النفايات والحلول البيئية المتكاملة في الشرق الأوسط وشركة مصدر (أبوظبي لطاقة المستقبل) الخميس مشروعهما المشترك “شركة الإمارات لتحويل النفايات إلى طاقة” بهدف تطوير منشآت لتحويل النفايات إلى طاقة في المنطقة.

وتعد المنشأة الجديدة التي تعمل على الوقود المتعدد أول مشروع في المنطقة بحيث ستعمل خلال مرحلتها الأولى على معالجة أكثر من 300 ألف طن من النفايات البلدية الصلبة سنويا مع قدرة إنتاجية تبلغ 30 ميجاواط.

وقال مسؤولو “بيئة” و”مصدر” بأن المشروع الأول لـ “شركة الإمارات لتحويل النفايات إلى طاقة” سيستفيد من نقاط القوة التي تتمتع بها الشركتان لتمهيد الطريق أمام تطوير مزيد من منشآت تحويل النفايات إلى طاقة في الإمارات والمنطقة، وكذلك توفير حلول تجارية لمشكلة التخلص من النفايات الصلبة وتلبية الطلب المتنامي على الطاقة النظيفة.

وقال وزير التغير المناخي والبيئة ان مشروع تحويل النفايات إلى طاقة في إمارة الشارقة يمثل خطوة مهمة في سعينا نحو تحقيق الاستدامة وأحد الحلول الجريئة وغير التقليدية لمعالجة التحديات التنموية المتزايدة وإدارتها بطريقة مستدامة من أجل تحقيق مستهدفات الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021.

واضاف ان هذا المشروع الوطني الرائد يكتسب أهمية خاصة لارتباطه بتحقيق هدفين رئيسيين من أهداف أجندتنا الوطنية هما رفع نسبة النفايات المعالجة إلى 75 بالمئة وزيادة نسبة إسهام الطاقة النظيفة في مزيج الطاقة الوطني إلى 27 بالمئة.

واوضح ان المشروع يساهم في تحقيق الأهداف الوطنية الأخرى، كخفض معدل البصمة البيئية، وتحسين جودة الهواء، وتقليل انبعاثات غازات الدفيئة.

وقال “نحن اليوم نخطو خطوة بالغة الأهمية في تحويل النفايات من عبء بيئي إلى مورد اقتصادي في تأكيد على نهجنا في تحويل التحديات إلى فرص”.

من جانبه قال سالم بن محمد العويس رئيس مجلس إدارة بيئة ان الإعلان عن هذه المنشأة المتطورة هو يوم تاريخي بالنسبة لـ”بيئة” ومصدر والإمارات.

مضيفا “وضعنا مع شريكنا الاستراتيجي مصدر هدفا طموحا بجعل الإمارات منارة لأفضل الممارسات البيئية في منطقة الشرق الأوسط، ونعتزم كذلك إرساء نموذج عالمي يحتذى به لتحول بلد يعتمد بكثافة على الوقود الأحفوري إلى تبني التغيير ولعب دور ريادي في مجال التكنولوجيا الخضراء، وذلك كله من خلال الرؤية والتصميم والعمل الجاد”.

من جانبه قال محمد جميل الرمحي الرئيس التنفيذي لشركة مصدر “نؤمن إيمانا راسخا بضرورة تعزيز أطر التعاون في القطاع لدفع عجلة نشر التقنيات المجدية تجاريا والقابلة للتطبيق، وذلك لدعم أهداف دولة الإمارات للتنمية الاقتصادية المستدامة” لافتا الى انه تم الإعلان عن شراكتنا مع “بيئة”خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة 2016.

وقال ” يسرني أن أشهد ترجمة خططنا الطموحة على أرض الواقع عبر إطلاق مشروعنا المشترك شركة الإمارات لتحويل النفايات إلى طاقة”.

-(ميدل ايست اونلاين)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى