تكنولوجيا

الذكاء الاصطناعي يهزم بطل العالم في لعبة ‘غو’

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

حقق الذكاء الاصطناعي المزيد من الانتصارات خلال مباريات قمة “فيوتشر غو” التي تقام حاليا في مدينة وتشن الصينية وتستضيف 5 مسابقات ضمن القمة تنتهي بتتويج الفائز النهائي.

وتعد لعبة “غو” الصينية القديمة معقدة جدا واعتقد الخبراء في بادئ الأمر أن الذكاء الاصطناعي سيستغرق سنوات طويلة لحلها والتغلب عليها، لكن الكمبيوتر تمكن من هزيمة بطل العالم بعد 3 سنوات من الدراسة.

وحقق نظام جوجل “ألفا غو” فوزا على اللاعب كي جي (19 عاما)، في أول 3 مباريات خلال قمة “فيوتشر غو” في وتشن الصينية.

وتقدم الذكاء الاصطناعي، وفقا لموقع روسيا اليوم، بنسبة نصف نقطة فقط وهو أقرب هامش ممكن في اللعبة. ومع ذلك، فإن جهاز الكمبيوتر كان المسيطر طوال الوقت.

وقال كي جي بعد المباراة: “للمرة الأولى، كان ألفا غو يلعب تماما مثل الإنسان، ففي الماضي كان يوجد لدى الذكاء الاصطناعي بعض نقاط الضعف، أما الآن فإنه يفهم لعبة غو بشكل مذهل”.

و”ألفا غو” برنامج من تصميم شركة “ديب مايند” في لندن والتي تتبع للشركة الأم ، وبعد المباراة أشاد المؤسس ديميس حسابيس بخصم الذكاء الاصطناعي قائلا “لقد قاتل كي جي بشجاعة، وقام ببعض التحركات الرائعة”.

وكانت أول هزيمة مُني بها الإنسان على يد الذكاء الاصطناعي في عام 1997، حيث كانت هزيمة أولية لبطل العالم في الشطرنج غاري كاسباروف من قبل “ديب بلو”، ومن يومها تجاوز الذكاء الاصطناعي الذكاء البشري، ليصبح وكأنه القوة المهيمنة في معظم ألعاب الطاولة.

وتبلغ “غو” من العمر 2500 سنة وظلت واحدة من أكثر الالعاب تعقيدا لفترة طويلة، حتى عهد الذكاء الاصطناعي، إذ يعتبر “ألفا غو” بعد فوزه على كي جي أفضل لاعب في العالم.

وسيلعب “ألفا غو” مع لاعبين صينيين آخرين وستقام مباراتان ضد كي جي قبل تتويج الفائز النهائي.

-(ميدل ايست اونلاين)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى