اقتصاد

منتدى الإستراتيجيات: تحسن مؤشر النشاط الإقتصادي لنهاية آذار

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

تحسن المكون الفرعي للمؤشر الأردني لثقة المستثمر والمتصل بالنشاط الاقتصادي الذي استمر بالارتفاع في الربع الأول من العام الحالي ليصل إلى 75ر116 نقطة بارتفاع قدره 95ر1 نقطة من شهر شباط.

وقال منتدى الاستراتيجيات الأردني، أن رأس مال الشركات المسجلة ارتفع إلى 6ر29 مليون دينار لشهر آذار من العام الحالي مقارنة مع 9ر15 مليون دينار للشهر السابق، في حين ارتفع عدد هذه الشركات المسجلة إلى 705 شركات مقارنة مع 654 شركة مسجلة في شباط.

أما ضريبة بيع العقار فقد شهدت ارتفاعا طفيفا إلى 6ر8 مليون دينار لشهر آذار، في حين ارتفع عدد رخص الأبنية السكنية الممنوحة الى 3017 رخصة، فيما شهد الرقم القياسي للإنتاج الصناعي ارتفاعا إلى 13ر95 للشهر ذاته.

وقال المنتدى أن المؤشر الأردني لثقة المستثمر شهد انخفاضا في شهر آذار ليصل إلى مستوى 97ر93 نقطة لشهر آذار مقارنة مع 4ر94 نقطة لشهر شباط.

وبحسب المنتدى، فقد شهد المؤشر الفرعي للثقة في بورصة عمان انخفاضا بمقدار 92ر0 نقطة في آذار إلى 2ر94 نقطة، حيث انخفض مؤشر بورصة عمان بمقدار 5ر27 نقطة، في حين ارتفعت نسبة قيمة الأسهم المشتراة في بورصة عمان من قبل المستثمرين الأجانب إلى الأسهم المباعة من قبلهم من 58 بالمئة في شباط لتصل 76 بالمئة لشهر آذار.

كما انخفض مؤشر الثقة في النظام النقدي بمقدار 47ر1 نقطة إلى 02ر83 نقطة لشهر آذار على الرغم من ارتفاع قيمة احتياطي العملات الأجنبية للبنك المركزي بمقدار 4ر55 مليون دينار لتصل إلى 11 مليار و307 ملايين دينار في هذا الشهر.

يشار إلى أن مؤشر ثقة المستثمر يعمل على قياس الثقة بحسب مؤشراته الفرعية الثلاثة بالنسبة لما هو متوقع أن تكون عليه بحسب اتجاهها العام (Trend) منذ عام 2007 وحتى الآن.

” بترا”

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى