اتصالاتالرئيسيةشبكات اجتماعية

عشرات ملايين رسائل التهنئة الإلكترونية برمضان

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

قدّرت مصادر متطابقة في قطاع الاتصالات تداول الاردنيين عشرات ملايين رسائل ومنشورات التهاني الالكترونية في أول أيام شهر رمضان المبارك، كعادتهم في كل عام، حيث تركزت هذه المعايدات على شبكة “فيسبوك” الاجتماعية التي يستخدمها حوالي 5.3 مليون مستخدم اردني، وتطبيق التراسل الفوري “واتساب” الذي يستخدمه اكثر من 6 ملايين مستخدم اردني.

وقالت المصادر في استطلاع محدود لـ”الغد” ان فيسبوك وواتساب استحوذا على حصة الاسد من حجم الرسائل والمنشورات الالكترونية التي جرى تداولها بين الاردنيين خلال الايام القليلة الماضية، فيما تراجع دور خدمة الرسائل النصية القصيرة الخلوية بشكل ملحوظ في هذه المناسبة السنوية مع الانتشار الواسع للهواتف الذكية وتطبيقاتها.

واسهم في انتشار استخدام التطبيقات وشبكات التواصل الاجتماعي بين الاردنيين انتشار شبكات الجيل الثالث والجيل الرابع التي تشرف عليها شركات الاتصالات الرئيسية الثلاث العاملة في السوق المحلية.

واشارت المصادر الى ان تطبيقات التراسل الفوري كـ “واتساب” ، وشبكات التواصل الاجتماعي كـ “فيسبوك” تسيطر اليوم على 95 % من حجم التهاني الإلكترونية التي يتداولها الاردنيون اليوم في المناسبات العامة والدينية ومنها مناسبة حلول شهر رمضان المبارك الذي صادف السبت اول ايامه.

وذكرت المصادر ذاتها، ان هذه التطبيقات اصبحت وسيلة اساسية للتواصل والاتصال في الايام العادية، ويزيد الاعتماد عليها واستخدامها في المناسبات العامة والاعياد لتهنئة الاهل والاقارب والمعارف والاصدقاء، لما تتميز به هذه التطبيقات من مزايا انخفاض الكلفة أو المجانية، والسرعة، والانتشار، وامكانية التهنئة، والتواصل مع عدد كبير من الاشخاص في نفس الوقت، فيما تراجع دور الوسائل القديمة مثل الرسائل النصية القصيرة والبريد الالكتروني في التهنئة وبقيت حاضرة فقط للمعايدات والتواصل الرسمي وبين اوساط المستخدمين ممن لا يقتنون ويستخدمون هواتف ذكية.

ويقدر نسبة انتشار الهواتف الذكية اليوم بحوالي 70 % من اجمالي مستخدمي الهواتف المتنقلة في المملكة، فيما يقدر عدد مستخدمي الانترنت بحوالي 8.7 مليون مستخدم.

الى ذلك اشارت المصادر ذاتها الى ان تطبيقات التراسل النصي مع ما تتميز به من مجانية وسرعة في التواصل تصدرت المشهد في المعايدات الالكترونية بين الاردنيين خلال اليومين الماضيين، مع محتوى متميز منوع : نصي، صور، وفيديوي، ومن بين تطبيقات التراسل النصي جاء تطبيق ” الواتساب” كاكثر وسيلة استخدمت للمعايدة مع انتشاره الواسع وسهولة استخدامه لا سيما وانه يعتبر الاكثر تفضيلا وتحميلا لدى اقتناء الهاتف الذكي لاول مرة.

ويتجاوز عدد حسابات ” الواتساب” في الاردن باكثر من 6 ملايين حساب، ويتبع هذا التطبيق اليوم مجموعة ” فيسبوك” العالمية التي استحوذت عليه بصفقة كبيرة قدرت بنحو 19 مليار دولار.

وفي قائمة منصات التواصل الاجتماعي الاكثر استخداما للمعايدة بحلول شهر رمضان المبارك، كانت شبكة الفيسبوك الاكثر حضورا الى جانب كل من منصات تويتر وانستغرام، ولكن الفيسبوك لما يتميز به من شعبية وانتشار واسع بين المستخدمين كان الاكثر استخداما للمعايدة مع اتاحته ايضا محتوى متميز منوع : نصي، صور، وفيديو، الى جانب اتاحته خدمة ” المسنجر” التي تداول من خلالها الاردنيون عبارات التهنئة بحلول رمضان.

عبر شبكة التواصل الاجتماعي “فيسبوك” هنأ الرئيس التنفيذي لشركة “زين الاردن” احمد الهناندة الاردنيين وكتب على صفحته الشخصية على الشبكة : “كل عام والوطن أعز واقوى وأجمل بأرضه وشعبه وقيادته … رمضان مبارك للجميع .. وجعله الله مليئا بالحب والتسامح والخير والعطاء”.

وكتبت المستخدمة رؤى المجالي على صفحتها الفيسبوكية معايدة أصدقاءها ومعارفها وقالت : “مبارك الشهر الفضيل .. اللهم اعنا على صيامه وقيامه”.

وعايدت الزميلة الصحافية فريهان الحسن معارفها وأصدقاءها عبر الفيسبوك وكتبت على صفحتها: ” كل عام وانتم بخير وسلام ومحبة.. رمضان كريم..”.

وارسل المستخدم نضال عبدالله فيديو يحمل محتوى اغنية رمضانية مباركا أصدقاءه ومعارفه بقدوم الشهر الفضيل.

وقالت الريادية آلاء الاغا على صفحتها الفيسبوكية : ” كل عام وأتم بألف خير وصحة وسلامة…. رمضان كريم”.

” الغد”

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى