اقتصاد

المنتدى الاقتصادي: الأردن يتميز بانفتاح تجاري أكبر على العالم

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

قال المنتدى الاقتصادي العالمي، أن المملكة تتميز بانفتاح تجاري أكبر على العالم، جنبا إلى جنب مع قطاعي التعليم والصحة المتطورين جدا.

وأشار التقرير الصادر عن المنتدى حديثا بعنوان « السياق الاقتصادي الجديد للعالم العربي، أن الأردن يتصف بمناخ وأوضاع جغرافية هشة، الأمر الذي يرتب عدم القدرة على التأقلم مع التغيرات المناخية الحاصلة وتبعاتها.

وبيّن أن الخصخصة وتنويع الاقتصاد هما الخطوتان الأكثر أهمية وأولوية من اجل تحقيق النمو الاقتصادي في العالم العربي.

ويسلط التقرير الضوء على أبرز التحديات والفرص التي يواجهها العالم العربي في ظل التغيرات العالمية والمخاطر المُحدقّة.

وذكر التقرير أن النزعات التي سوف تطغى على مُجريات الأحداث في العالم ستتركز في مجالات: البيئة، الاقتصاد والاجتماع والتكنولوجيا.

أما بما يتعلق بالعالم العربي، فقد جرى قياس التأثيرات المُحتملة للنزعات العالمية على هذه الدول ومدى قلق القطاع الخاص من المخاطر الناتجة عنها على أربعة صُعُد مُختلفة: أولها تزايد حال عدم المساواة على مستوى الدخل والثروة كانت النزعة ذات التأثير المُحتمل الأكبر على المنطقة العربية وكانت الأكثر ظهورا في كل من تونس وعُمان والمغرب.

وأضاف أما على صعيد، الانقسام الحاد في المُجتمعات، فقد سُجلت هذه النزعة بشكل واضح في اليمن حيث أن انهيار الدولة على المحك، وثالثا من ناحية الاعتماد المُتزايد على الشبكات الإلكترونية، وأخيرا فيما يتعلق بالتغير المناخي.

وبالإضافة إلى هذه النواحي الأربعة، جاء التقرير على ذكر مخاطر أخرى تواجهها دول المنطقة مُعظمها مُرتبط بهيكلية اقتصاداتها وتحديدا اعتمادها الكبير على انتاج المواد الأولية وغياب التنوع الاقتصادي فيها.

-(الرأي)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى