الرئيسيةخاصريادة

رسام الكاريكاتير عمر العبدلات يوقّع كتاب “قلم رصاص”

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

يوّقع رسام الكاريكاتير الاردني عمر عدنان العبدلات مساء يوم غد الاحد في عمان كتابه الجديد ” قلم رصاص” الذي يجمع فيه افضل اعماله المحلية العربية والعالمية بصبغة ” انسانية”، وباللغتين العربية والانجليزية.

ويقدّم الفنان عمر العبدلات – مؤسس شركة ” القلم الحر” الريادية – هذه التجربة بالتعاون وبدعم كبير من شركة ” جوبدو” التي سيكون الكتاب متاحا في محالها في اللويبدة وعبدون وفي فيرجن ميجاستور ” سيتي مول” و ” تاج مول”.

ويتضمّن كتاب ” قلم رصاص” – وهو التجربة الثانية لعمر العبدلات خلال اخر ثلاث سنوات، والاولى من نوعها كفكرة جامعة لاهم اعماله – مجموعة كبيرة من من اهم الأعمال العالمية للعبدلات، حيث يرافق كل عمل جملة، أو فكرة، أوخاطرة ساخرة تعبّر عن واقع نراه ونعيشه كل يوم، وواقع نضحك عليه ويضحكنا في احيان كثيرة.

عن هذه الخطوة تحدّث العبدلات لـ ” هاشتاق عربي” وقال : ” كما انا سعيد بخروج هذه الفكرة التي احلم بها منذ اكثر من 10 سنوات الى حيز الوجود، فحلم وطموح اي فنان ورسام كاريكاتير ان يجمع اعماله وفكره في كتاب ليشارك به الاخرين ويضل علامة مميزة في حياته الفنية والمهنية حتى بعد رحيله”.

واضاف العبدلات الحائز على العديد من الجوائز العربية والعالمية،: ” ان الكتاب سيقدّم افضل اعمالي بصبغة محلية وعربية وعالمية، لا بل برسائل انسانية، ارغب ان اساهم من خلاله في تصحيح المفاهيم والسلوكيات الخاطئة في مجتمعاتنا وحياتنا، وحتى نجتمع على الانسانية، علينا الارتقاء بانسانيتنا واخلاقنا والنظام فهي المخرج والطريق الوحيد لصلاحنا…….”.

وقال : ” سيسلط الكتاب ويركز في عدد من الاعمال على شريحة الاطفال وضرورة تطوير مهاراتهم والعناية بهم، فهم مستقبل بلدنا ومجتمعاتنا”.

واكد العبدلات بان الكتاب سينشر باللغتين العربية والانجليزية للوصل الى جمهور اوسع، مؤكدا على الدعم والتعاون الذي لقيه من شركة ” جوبدو” في انتاج وطباعة ونشر وتوزيع الكتاب، وقال : ” من المهم جدا ان نتعاون كمؤسسات وشركات ريادية فيد واحدة لا تصفق، وانا اؤكد اهمية الفريق وعمل الفريق لتحقي الاحلام”.

وكان العبدلات شارك قبل نحو عام في اصدار كتاب ” إقفز كما تشاء ” التي نشرتها شركة علم الموهبة” The Talentology “،وهي قصة عربية تدعو الأهل لـ ” نفض الغبار” عن مواهب أطفالهم المدفونة حيث تتميز القصة بالأسلوب القصصي المسلي الهادف، والرسوم المسلية التي تروق للأطفال والكبار في الوقت نفسه، وهي من تأليف ساري الاسد، ورسوم عمر العبدلات.

وقبل ثلاثة شهور أعلنت شركة أورانج الأردن عن توقيعها لاتفاقية تعاون مع رسام الكاريكاتير الأردني عمر العبداللات، صاحب مشروع “القلم الحر” لمشاركتها في العديد من الفعاليات الإعلامية والإعلانية والفعاليات الموجهة للرياديين الشباب، ولطلبة المدارس، كونه يمثل نموذج يحتذى به في المثابرة و الابداع.

وعمر عدنان العبداللات هو رسام كاريكاتير، منتج رسوم متحركة ومتحدث في TEDx. مواليد لندن، بريطانيا عام 1978، خريج جامعة العلوم التطبيقية، تخصص تصميم جرافيكي. وقد عمل العبدلات في كتير شركات تصميم ورسوم متحركة منها روبيكون، أبو محجوب وخرابيش. شريك في شبكة خرابيش وشركة توميتو كرتون، وقد اسس بعد ذلك شركة القلم الحر، ومقرها في مبنى جروو في مجمع الملك حسين للاعمال.
شارك عمر في مجموعة معارض للكاريكاتير في الأردن ومصر وبلجيكا وفاز بكتير جوائز محلية وعالمية.
وهو مبتكر للعديد من الشخصيات الكرتونية اللي انشهرت مش بس في الأردن والعالم العربي كمان منها: عوض أبو شفة، الزعيم، خفاش والمعلم سحس.
عندما كان يعمل في شركة خرابيش، فازت قناة “على راسي” اللي هو عمل كل شخصياتها بالجائزة الفضية من موقع Youtube.
شارك عمر كمتحدث في منتدى الجزيرة الثامن في قطر سنة 2014، في TEDx بورتو البرتغال سنة 2015، وفي مهرجان الكاريكاتير العربي في بلجيكا في 2016.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى