تطبيقات ذكيةتكنولوجيا

آخر صرعات التكنولوجيا.. ارتدِ نعلك وتحرَّك لتشغِّل هاتفك

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

اخترع فريق من الباحثين الصينيين مولداً كهربائياً يمكن تركيبه في الأحذية، ويولِّد طاقة كافية لتشغيل الهواتف الجوالة من الحركة اليومية، فيما أطلقوا عليه إسم “إينرجي هارفستينغ”

وبحسب صحيفة welt الألمانية، تمكن فريق من العلماء لدى الأكاديمية الصينية للعلوم في بكين، تحت إشراف الباحث سونغ لين وانغ، من تطوير مولد كهربائي شفاف ومرن للغاية، ينتج الكهرباء بمجرد الضغط عليه، وأيضاً يمكن استخدامه كجهاز استشعار الضغط.

فيما يمكن وضع هذا الجهاز في الجلد الاصطناعي والروبوتات اللينة، فضلاً عن الملابس الإلكترونية؛ إذ يبلغ سمكه قرابة 2 ملليمتر، ويمتلك قدرة على التمدد لأكثر من 10 أضعاف طوله، كما أنه شفاف بنسبة 96%.

وينتج الجهاز الطاقة الكهربائية عن طريق تخزين اختلافات درجات الحرارة أو الحركات اليومية الصادرة عن الإنسان والآلات.

الطاقة تتولد عن طريق ظاهرة التكهرب بالاحتكاك، أي احتكاك جسمين يحملان شحنات كهربائية مختلفة، فيما يتم توليد الطاقة الكهربائية عن طريق موصل كهربائي.

ويستطيع المولد إنتاج قرابة 145 فولتاً من الكهرباء، أي ما يعادل نحو 135 ملي واط في المتر المربع. فيما أفاد وانغ بأن “هذا المولد الكهربائي بسيط وسعره مقبول، كما يمكن تصميمه في أشكال مختلفة ومعقدة”.

من جانبه، صرح الباحث لدى جامعة فرايبورغ الألمانية، بيتر فيواس، بأن هذا المولد يعتبر اكتشافاً جديداً في مجال البحث العلمي، لكنه لا يعتقد أن هذا المنتج سيلقى رواجاً كبيراً في السوق، كما شكك في متانته.

– هاف بوست عربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى