اتصالاتالرئيسيةخاص

دراسة عالمية تتوقع بيع 1.5 مليار هاتف ذكي في 2017

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

من المتوقع ان تسجّل مبيعات الهواتف الذكية في جميع اسواق الاتصالات حول العالم العام الحالي حوالي 1.5 مليار هاتف ذكي، بحسب دراسة عالمية محايدة.

واظهرت الدراسة – التي اصدرتها ونشرتها مؤخرا مؤسسة ” اي دي سي” البحثية العالمية- ان تواصل مبيعات اجهزة الهواتف الذكية نموها وبمعدل سنوي يصل ال 3.4% حتى نهاية العام 2021، وذلك المنافسة الشديدة التي تشهدها هذه السوق بين كبرى العلامات التجارية وزيادة اعتمادية الناس عليها في حياتهم اليومية والعملية.

وقدرت الدراسة ان تسجل مبيعات الهواتف الذكية حوالي 1.7 مليار هاتف ذكي في العام 2021.

ولا يوجد تعريف موحد متفق عليه على مصطلح الهاتف الذكي “سمارت فون” حول العالم بين الشركات المصنعة للهواتف، غير أنّ عاملين في القطاع يعرفونه بأنه الهاتف الذي يتيح خدمات إضافية تتجاوز مفهوم الاتصالات الصوتية والرسائل القصيرة لتقدم خدمات الولوج الى الشبكة العنكبوتية والخدمات الإضافية وتطبيقات الخلوي والفيديو ومشاهدة القنوات التلفزيونية والمكالمات المرئية، وهي خدمات تقدمها شبكات الاتصالات المتقدمة كالجيلين الثالث والرابع.

وتعد خدمات الإنترنت وتطبيقات الهواتف الذكية لا سيما تطبيقات التراسل الفوري، من أبرز الخدمات التي يقبل عليها مستخدمو الهواتف الذكية حول العالم ومنها السوق المحلية؛ حيث تعتمد كل الهواتف الذكية على أنظمة تشغيل تميزها عن غيرها في الخدمات والمواصفات والسرعات.

الى ذلك اوضحت الدراسة بانه من المتوقع ان يستحوذ نظام تشغيل الاندرويد على حصة الاسد من مبيعات اجهزة الهواتف الذكية بحوالي 85%، حيث يتوقع بيع حوالي 1.3 مليار جهاز هاتف ذكي يعمل بالاندرويد.

وقالت الدراسة بان نظام تشغيل ” الاي اوه اس” المشغل لهواتف الايفون سيسجل المرتبة الثانية في حجم المبيعات بحصة تصل الى 15% من اجمالي المبيعات العالمية في العام 2017 حيث من المتوقع ان يتم شحن وبيع حوالي 224 مليون جهاز هاتف ذكي لنظام ” الاي
اوه اس”.

وتوقعت الدراسة ان يسجل نظام تشغيل ” الويندوز” حوالي 1.1 مليون جهاز كمبيعات وبحصة تقل عن 1%.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى