الرئيسيةخاصريادة

كيف تناولت خطة تحفيز النمو الإقتصادي قطاع الشركات الريادية ؟

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

تناولت خطة تحفيز النمو الاقتصادي – التي اقرها مجلس الوزراء مؤخرا – قطاع الشركات الريادية ” الشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة “، مؤكدة على اهمية دعم هذا القطاع وتحريكه وتحفيزه كونه يشكل النسبة الاكبر من الاقتصاد الاردني، ولما لهذا القطاع من اهمية في المساهمة بتحقيق نمو اقتصادي وفي التوظيف وتحريك باقي القطاعات الاقتصادية.

وتهدف خطة التحفيز للسنوات “٢٠١٨ -٢٠٢٢” إلى استعادة زخم النمو الاقتصادي والاستفادة من الإمكانات الواعدة والمتوفرة للتنمية في الأردن، من خلال وضع برامج اقتصادية ومالية موزعة قطاعياً تعمل على تأطير ملامح الرؤية والسياسات المتعلقة بكل قطاع لمجالات النمو.

كما تهدف الخطة إلى وضع الأردن على مسار التنمية المستدامة والوصول إلى اقتصاد قوي ومنيع أمام التحديات الإقليمية والدولية والتقليص التدريجي للاعتماد على المساعدات من خلال الاعتماد على توسعة الفرص الاقتصادية والاستثمارية وبناء اقتصاد قادر على توفير فرص عمل كافية للشباب والاستثمار في الموارد البشرية، إضافة إلى تطوير المؤسسات الحكومية لتكون قادرة على توفير الخدمات العامة للمواطنين بكفاءة عالية.

الخطة تطرقت الى ذكر قطاع المشاريع متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة MSME ضمن القطاعات الاقتصادية الاساسية في المملكة، ووضعت سياسة متاملة وادوات وخطوات لتطوير هذا القطاع.

واكدت الخطة اهمية دعم هذا القطاع حيث جاء فيها ما يلي : ” تعزيز وايجاد فرص العمل والدخل من خلال دعم المشاريع الناشئة والتوسع في المشاريع القائمة، ونشر وتشجيع ثقافة ريادة الاعمال والابداع والابتكار في مختلف القطاعات الاقتصادية ولمختلف الفئات العمرية، وتخفيف الاعباء القانونية والتنظيمية لتسريع النمو والتوسع في هذا النوع من المشاريع، وتوفير الخدمات الاستشارية الداعمة لزيادة قدراتها الانتاجية والتنافسية، وتوفير سبل التمويل الميسر والمستدام، لرفع المساهمة الواعدة والقيمة المضافة لهذا القطاع في الاقتصاد الوطني”.

وذكرت الخطة بان السياسة العامة للقطاع ترتكز على ما يلي:
تسريع الاصلاحات المتعلقة بالبيئة القانونية والتنظيمية.
توفير التمويل اللازم وبشروط ميسرة وملائمة.
تدريب اصحاب المشاريع على المهارات الفنية والادارية.
تسهيل اجراءات تسجيل براءات الاختراع.
تشجيع وتحفيز الريادة والابداع.
تعزيز وتطوير قدرات المشاريع القائمة.
توفير التسويق المناسب لمنتجات مشاريع ومؤسسات القطاع.

وقالت الخطة بان تنفيذ هذه السياسة يتطلب ما يلي:
اولا : تسريع الاصلاحات المتعلقة بالبيئة القانونية والتنظيمية، من خلال :
اعداد مشروع قانون المشاريع الصغيرة والمتوسطة.
اقرار قانون ضمان الحقوق في الاموال المنقولة.

ثانيا : توفير التمويل اللازم وبشروط ميسرة وملائمة. من خلال :
المساهمة في تمويل المشاريع الناشئة من خلال شبكة مراكز الابداع الاردنية JIC.
تحسين فرص الحصول على التمويل في المناطق الريفية من خلال مشروع التنمية الاقتصادية الرفيفية والتشغيل REGEP
المساهمة في تمويل المشاريع التنموية في المحافظات الناشئة والقائمة منها من خلال صندوق تنمية المحافظات.
تنفيذ المحور الرابع ” تحسين الوصول الى الائتمان والتمويل السهمي” في الاستراتيجية الوطنية لريادة الاعمال وتنمية المشاريع متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة 2017-2020 من خلال :
معالجة اخفاقات السوق في تخصيص التمويل الرسمي اللازم للمشاريع متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة.
مضاعفة حجم القروض المصرفية الممنوحة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة من 10% الى 20% بنهاية العام 2020.
زيادة حجم راس المال الابتدائي وراس المال المغامر المتاح لتنمية المشاريع الناشئة الواعدة.

ثالثا: تدريب اصحاب المشاريع على المهارات الفنية والادارية:
تعزيز قدرات ومعارف الرياديين الجدد وخصوصا ضمن فئتي المرأة والشباب.
تحسين احتمالات بقاء ونمو المشاريع الناشئة واليافعة خلال السنتين الاولتين من تشغيلها.
تحسين القدرات والامكانيات الادارية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة القائمة لتحقيق مستوى اداء اعلى. \

رابعا : تسهيل اجراءات تسجيل براءات الاختراع :
انشاء مراكز دعم الابتكار في وزارة الصناعةن والتجارة لتشبيك الشركات الصغيرة والمتوسطة مع اصحاب الاختراعات والابتكار.
ربط الشركات الصغيرة والمتوسطة بموقع WIPO PUBLISH الذي يتيح الرجوع والتحري حول براءات الاختراع الممنوحة والمتقضية.
عقد ورش عمل توعوية في مجال حقوق الملكية الصناعية وبراءات الاختراع.

خامسا : تشجيع وتحفيز الريادة والابداع:
تنفيذ المحور الثاني ” بناء الوعي والثقافة الريادية في المجتمع” في الاستراتيجية الوطنية لريادة الاعمال وتنمية المشاريع متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة 2017 – 2020 ، من خلال :
تعزيز الثقافة الريادية في جميع المحافظات والقطاعات.
دمج مفهوم ريادة الاعمال في المناهج الدراسية لجميع المراحل التعليمية.
المساعدة في تحويل الافكار الابداعية الى ثروة من خلال تقديم الدعم الى رواد الاعمال للبدء باعمال مستدامة ولدعم الافكار المنبثقة من مشروع الاعمال وتطوير المنتجات ذات القيمة المضافز، والتعرف الى واستغلال الاسواق، واستخدام طاقم وظيفي ماهر، وتخريج اعمال قابلة للحياة وقادرة على الوقوف بمفردها من برنامج دعم الريادة او حاضنات الاعمال.
اطلاق مبادرة المجتمعات الريادية بهدف التعرف على العوامل التي تشجع تطور مجتمعات ريادة الاعمال وبناء شبكات التعاون وتنمية القدرات الريادية لها، واستخدام وتطوير المهارات ووضع السياسات وتاثير هذه العوامل في دعم ريادة الاعمال، وتحديد الممارسات الجيدة كأداة تعليمية ووضع تصور حول دعم انشاء وتطوير المزيد من مجتمعات ريادة الاعمال في جميع المحافظات.

سادسا : تعزيز وتطوير قدرات المشاريع القائمة من خلال :
دعم استدامة المشاريع الناشئة والصغيرة والمتوسطة، مع ايلاء العناية الخاصة بالشركات الصغيرة والمتوسطة ذات فرص النمو العالية من اجل زيادة الانتاجية والقدرة التنافسية وذلك من خلال مشروع تسريع نمو المشاريع الصغيرة والمتوسطة.
تنمية التكتلات العنقودية في الصناعات الثقافية والابداعية.
ربط الشركات التي تستورد مدخلات انتاجها من الخارج مع بدائل التزويد المحلي من خلال برنامج الترابطات الوطنية.
تيسير الاستثمار في المشاريع الصغيرة والمتوسطة والكبيرة الانتاجية سواء كانت قيد الانشاء او المشاريع القائمة التي تهدف الى البدء او التوسع في قطاعات الصناعة والخدمات والاعمال الزراعية الصناعية، على ان تكون هذه المشاريع ذات جدوى اقتصادية وقيمة مضافة عالية واثر واضح في المساهمة في الاقتصاد ودعم المجتمع المحلي، وذلك من خلال اليات وبرنامج عمل صندوق تنمية المحافظات.

سابعا : توفير التسويق المناسب لمنتجات مشاريع ومؤسسات القطاع من خلال :
تحسين وتطوير بيئة الاعمال الخاصة بالتجارة الالكترونية لزيادة صادرات المؤسسات المتوسطة والصغيرة الاردنية وذلك من خلال برنامج ت\طوير وتنمية الصادرات من خلال الاسواق الافتراضية.
تسهيل دخول الشركات الصغيرة والمتوسطة للاسواق الدولية من خلال تقديم خدمات لتعزيز الترابطات في مجال الاعمال والابتكار من اجل تعزيز تنافسيتها وتواجدها من خلال انشاء تجمعات للاعمال في دول العالم الثالث من خلال شبكة المشاريع الاوروبية EEN.
تحسين تسويق المنتجات الزراعية من الخضار والفواكه للمحاصيل ذات القيمة المائية المرتفعة سواء في الاسواق المحلية او الاسواق الخارجية من خلال مشروع التنمةي الاقتصادية الريفية والتشغيل.
تنفيذ المحور السادس ” الوصول الى الاسواق” في الاستراتيجية الوطنية لريادة الاعمال وتنمية المشاريع متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة 2017-2020 من خلال :
– الانفتاح على فرص المشتريات الحكومية والعطاءات الحكومية وتسهيل التعاقد ضمنها.
– زيادة قدرة المشاريع للتصدير وحفزها اليه.
– زيادة مشاركة المشاريع في سلاسل التوريد للشركات الكبيرة.
تعزيز نموذج حقوق الامتياز كمنهج لبناء الاسواق.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى