الرئيسيةخاصريادة

” يوريكا” في 3 سنوات ….. تدريب 500 طفل على التقنية و10 جوائز وحلم بالتوسّع عربياً

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

احتفلت أكاديمية ” يوريكا” – أول أكاديمية متخصصة في تعليم الأطفال الهندسة والتكنولوجيا – بداية شهر ايار ” مايو” الماضي بإضاءة شمعتها الرابعة، مصممة على اكمال مسيرتها في مجال تعليم الصغار علوم الهندسة والتكنولوجيا وذلك لتهيئة جيل من التقنيين والرياديين القادرين على صناعة المستقبل وتحويلنا من الاستهلاك للتكنولوجيا الى صناعتها.

واستطاعت ” يوريكا” – بحسب مؤسستها المهندسة أفنان علي- خلال ثلاث سنوات ان تدرّب 500 طفلا اردنيا على علوم الهندسة والتكنولوجيا، كما استطاعات هذه المؤسسة الريادية ان تحصد 10 جوائز محلية واقليمية بسواعد صغارها وعقولهم ومواهبهم.

وتقول علي لـ ” هاشتاق عربي ” بان هذه الانجازات وهذا العمل الممتد لاكثر من 3 سنوات عبر فريق يوريكا من اداريين ومدربين ومستشارين هو مجرد البداية، فالحلم كبير بتوسيع قاعدة الاطفال المستفيدين من ” يوريكا” ليشمل كل محافظات المملكة، ومن ثم التواجد والتوسع على المستوى العربي.

ويوريكا هي برنامج علمي مختص بالتعليم التكنولوجي المبدع والهندسة موجه للفئة العمري (6-16 سنة)، ، وهي أول برنامج في الأردن والوطن العربي الذي يعمل على تطوير قدرات الطلاب الابداعية في مجالات الهندسة والتكنولوجيا عن طريق تدريس الطلاب المبادئ الرئيسية في الهندسة والإبداع لتحويل الأفكار إلى منتجات ملموس

وحصلت يوريكا على أكثر من 10 جوائز محلية وعالمية وهيأت طلبتها للمنافسة في مسابقات عالمية، مثل التأهل للمشاركة في مسابقة إنتل العالمية في لوس أنجلوس، والتأهل للمشاركة في مسابقة إنتل العالمية في بنسلفانيا، والمشاركة كأول فريق أردني والفريق الوحيد للمشاركة في مسابقة الغواصات ROV بالإسكندرية، والفوز بالمركز الثاني في مسابقة السفارة الهولنديةOur MENA، وجائزة أفضل طائرة الفورميلاون والمركز الأول في مسابقة تتبع الخط للروبوتات والحصول على المركز الأول على مستوى الوطن العربي في أفضل برمجة بالبطولة العربية للروبوت والمركز الأول على مستوى الوطن العربي في أفضل بحث بالبطولة العربية للروبوت والمركز الثالث على مستوى الوطن العربي في البطولة العربية للروبوت بالدوحة.

خلال شهر ايار ” مايو” الماضي زارت جلالة الملكة رانيا العبدالله اكاديمية ” يويريكا” في عمان وأكدت جلالتها على ضرورة التركيز على التعليم التطبيقي في المرحلة المدرسية من خلال اعادة النظر بأساليب تعليم العلوم.

وجرى خلال الزيارة تبادل الحديث حول مدى الفائدة من برامج الاكاديمية في تأهيل المستفيدين من طلبة المدارس الحكومية والخاصة لفتح الآفاق لديهم واكتشاف مواهبهم والبناء عليها من اجل إنتاج التكنولوجيا بدلا من التركيز على الاستخدام والاستهلاك.

وبين الاهالي أن انعكاس البرامج كان واضحا على اولادهم في تنمية المهارات العقلية وتعليمهم التكنولوجيا بطرق ممتعة حيث عرض الطلبة عددا من المشاريع التي تم انتاجها كمشاريع تخرج من المستويات المختلفة للبرامج.

بعد زيارة جلالة الملكة رانيا العبدالله ، واحتفالا بمرور 3 سنوات على انطلاقة ” يوريكا” ، كتبت المهندسة افنان علي مؤسسة وصاحبة فكرة هذه الاكاديمية على صفحتها الشخصية على الفيسبوك ، وقالت : ” هادا الشهر قبل ٣سنوات تماما بدأت أكاديمية يوريكا ،كنت وقتها خايفة وبسأل نفسي هل رح تستمر؟يا ترى الناس رح تأمن بأهمية وضرورة تعليم الأطفال التكنولوجيا بأعمار صغيرة حتى نعطي الفرصة ليكونوا عباقرة-بعد ١٠سنوات من التدريب حسب الدراسات- ؟ هل رح نقدر نفهم الأطفال المواضيع الهندسية المعقدة…والأهم يستمتعوا فيها ويحبوها؟! كيف ممكن نشرح للعالم انو بالتعليم ….وبالتعليم وبس رح نقدر نفتح فرع لسيليكون فالي في منطقتنا؟ ….والان وبعد ٣سنوات يوريكا دربت ما يزيد عن ٥٠٠طفل عندهم شغف بالعلم والتكنولوجيا اكتر مني، وحصدت يوريكا ما يزيد عن ١٠جوائز وبدأت بالتوسع، أطفال يوريكا الان ببنوا دوائر كهربائية ب تلاتين ثانية، وممكن يبرمجوا متحكمات دقيقة بدقيقتين……”.

واضافت المهندسة علي : ” …..أطفال يوريكا بستمتعوا الان ببناء الغواصات والأجهزة والقوارب ، الان ما عدت أخاف عليها لأنها صارت جزء من حياة أطفال كتار …وصاروا هم يحلموا كيف بدهم يكبروها وينشروها ، على جروبهم الخاص لقطتهم وهم بخططوا بدهم يبنوا برج خليفة ليوريكا، لأ وبوزعوا المهمات مين بده يدير فرع دبي وفرع مصر…الخ :) توجت التلاث سنوات من العمل الجاد مع فريقي الطموح الشغوف بزيارة جلالة الملكة رانيا التي كانت ذات أثر معنوي وتحفيزي ، جلالة الملكة استمعت باهتمام لمشاريع الأطفال وهم بحكوا انو بيوريكا بحسوا بمتعة التعلم حتى الاشياء المعقدة، ولحماس الأهالي الي حكوا كيف يوريكا غيرت حياة أبناءهم ….شكرا لك ملكتنا الجميلة على الزيارة ، اذا كان العالم يتغنى بأطفال اليابان الي بصنعوا ساعات والآلآت الحاسبة على عمر ١٠سنوات، سيبدأ العالم بالتغني بأطفال الأردن -والعالم العربي لاحقا-وهم بصنعوا ما هو اكبر بنفس العمر، رؤيتنا هي تأهيل #جيل_أردني_مبتكر ….وقد أخذناها جميعا -مهندسين ومستشارين وأطفال وأهالي -على محمل الجد”.

ابرز الانجازات لـ ” يوريكا” :

2016
جائزة أفضل طائرة في مسابقة فورميلا ون للمدارس-2016
2015
2015 – Let’s Make Robots – المركز الأول في مسابقة تتبع الخط
2015
المشاركة في المعرض الأسيوي للاختراعات-2015.
2015
المشاركة في مسابقة السومو لطلبة الجامعات-الجامعة الهاشمية-2015.
2015
المشاركة بنجاح بمسابقة انتل العالمية – 2015
2015
المركز الأول في المسابقة العربية-جائزة البحث العلمي- المسابقة العربية للروبوتكس – الأردن 2015
2015
المركز الأول في المسابقة العربية – جائزة البرمجة-المسابقة العربية للروبوتكس – الأردن 2015
2015
المركز الثالث- مسابقة السومو للروبوتات – مسابقة طلاب الجامعات- الجامعة الاردنية-2015
2014
المركز الثالث على مستوى الوطن العربي-المسابقة العربية للروبوتكس – قطر 2014

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى