مسؤولية اجتماعية

“الإسلامي الأردني” يفوز بجائزة المسؤولية الاجتماعية والبيئية لعام 2017

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

فاز البنك الاسلامي الاردني بجائزة المسؤولية الاجتماعية والبيئية لعام 2017 من المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية على مستوى البنوك الاسلامية الاعضاء في المجلس، والتي يمنحها المجلس العام للمرة الاولى لتكريم أفضل مؤسسة مالية اسلامية من أعضاء المجلس العام.
وقال البنك الإسلامي الأردني، في بيان اصدره الاثنين، إن الجائزة تعكس الالتزام بمعايير محددة ومدروسة لتحقيق مقاصد الشريعة في المعاملات المالية وتطبيق أفضل الممارسات في مجال المسؤولية الاجتماعية والبيئية، وتشمل أدوات التمويل غير الربحي، والأنشطة الخيرية، وأنشطة الشمول المالي، وتعزيز المنافع البيئية والاجتماعية في العقود التجارية.
وأكد البيان أن جائزة المجلس العام تميزت بالحيادية والشفافية العالية في الاختيار عبر تعيين لجان خاصة مستقلة من خارج مجلس الادارة للتقييم والاختيار وبحضور مدقق خارجي مستقل للإشراف على عملية تقييم المعايير.
وسلم رئيس مجلس ادارة المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الاسلامية الشيخ صالح كامل، الرئيس التنفيذي، المدير العام للبنك الإسلامي الأردني، موسى شحادة، الجائزة خلال حفل اقيم أخيرا في السعودية.
واستطاع البنك الإسلامي الأردني الفوز بالجائزة محققا جميع المعايير وبكل جدارة واقتدار مقدما مثالا متميزا بين المؤسسات المالية الإسلامية المشاركة في الجائزة والتي بلغ عددها عشر مؤسسات مالية ليتميز البنك الإسلامي الأردني بينها، من خلال توليه القيادة في مجال المسؤولية البيئية والاجتماعية، ودعمه للمنافع الاجتماعية والبيئية عن طريق إدماجها في الأنشطة التجارية والمنتجات والخدمات المالية والأنشطة الخيرية للبنك.
وأظهرت تقارير البنك حجم الاستثمارات الكبيرة في هذا المجال، من خلال وجود سياسة واضحة للمسؤولية الاجتماعية، يتم توجيهها وإدارتها من قبل لجنة خاصة بالمسؤولية الاجتماعية، بما في ذلك تجهيز الفروع بمصادر بديلة للطاقة وتشغيل وحدات نظام الطاقة المتجددة لبعض المساجد والمدارس، ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتمويل تطوير البنية التحتية في المؤسسات التعليمية القائمة والجديدة وبرامج التنمية المجتمعية.
وأكد شحادة اهتمام البنك الإسلامي الأردني بالمسؤولية الاجتماعية، والتي تشكل دافعا إلى الاستمرار بالعمل لتحقيق المزيد من النجاحات والمساهمة بمزيد من التطوير في الأداء وتلبية احتياجات المتعاملين، مبينا “إن أي نجاح يحققه البنك الإسلامي الاردني هو نجاح للقطاع المصرفي وللاقتصاد الوطني وللصيرفة الإسلامية بشكل عام”.
بدوره، قال الأمين العام للمجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الاسلامية، عبد الاله بلعتيق، “إن البنك الإسلامي الأردني أظهر ممارسات واضحة في مجال المسؤولية البيئية والاجتماعية في عملياته وكان مثالا لغيره من المؤسسات المالية الإسلامية، لذلك استحق الجائزة”.
يذكر أن المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الاسلامية يضم حوالي 120 مؤسسة مالية موزعة على 32 دولة في جميع أنحاء العالم.

-(بترا)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى