الرئيسيةالمصارف الذكية

” إي فواتيركم” في 3 سنوات ….. تسديد 1.4 مليار دينار إلكترونياً

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

كشفت آخر الارقام الرسمية أن قيمة الفواتير المسددة عبر نظام “أي فواتيركم” بلغت 1.4 مليار دينار منذ انطلاقة النظام منتصف العام 2014 وحتى نهاية شهر أيار ( مايو) الماضي.
وذكرت الأرقام ؛ الواردة في التقرير الشهري عن نظام ” اي فواتيركم” والمنشور على موقع البنك المركزي الأردني ؛ أن هذا المبلغ يمثل قيمة 3.85 مليون فاتورة سدّدها الناس خلال فترة السنوات الثلاث الماضية لخدمات ومنتجات تتبع مجموعة من جهات حكومية وغير حكومية مربوطة على نظام ” اي فواتيركم”.
وقال التقرير إن “النظام استطاع منذ انطلاقته حتى نهاية شهر شهر أيار (مايو) الماضي ان يربط 92 جهة مفوترة من القطاع الخاص أو من المؤسسات الحكومية مثل شركات الاتصالات وشركات الكهرباء والمياه والجامعات واجمعيات وغيرها من الجهات التي يسدد لها المواطن فواتيره ثمنا لخدماتها ومنتجاتها”.
وأشار إلى أنه من المتوقع أن يجري ربط 26 جهة جديدة على النظام الذي يشهد وعيا واستخداما متزايدا من قبل المواطنين.
ونظام “أي فواتيركم” هو نظام إلكتروني يربط البنوك بالجهات المفوترة حكومية وغير حكومية ويمكن المواطن من استعراض فواتيره الشهرية وسدادها إلكترونيا عبر عدة قنوات منها الإنترنت المصرفي والصراف الآلي أو عبر الهاتف الخلوي.
ويهدف النظام إلى ربط البنوك مع الجهات المفوترة (مثل شركات الكهرباء، المياه، والاتصالات، وغيرها من الجهات التي لديها معاملات وخدمات تمس حياة المواطن)، لتسهيل عملية الاستفسار عن قيمة الفواتير وسدادها من خلال قنوات إلكترونية متاحة على مدار الساعة بكل سهولة وأمان.
إلى ذلك؛ قال تقرير البنك المركزي إن نظام “اي فواتيركم” شهد خلال شهر أيار (مايو) الماضي تسديد فواتير بلغ عددها حوالي 372 الف فاتورة بقيمة اجمالية بلغت حوالي 178.5 مليون دينار.
وللمقارنة، بلغ عدد الفواتير التي جرى سدادها عبر النظام خلال شهر أيار (مايو) من العام 2016 حوالي 135.5 ألف فاتورة بقيمة اجمالية بلغت وقتها قرابة 17 مليون دينار.

” الغد”

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى