اقتصادالرئيسيةتكنولوجيا

جوجل تتفوق على أبل وتتصدّر العلامات التجارية التقنية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

اختار تصنيف “براند زد” (BrandZ) العالمي للعلامات التجارية، شركة “جوجل” الأمريكية لصدارة تصنيفه السنوي؛ متفوقة على مواطنتها شركة “أبل”.

وكانت “أبل” حلت ثانية العام الماضي أيضاً بعد أن كانت تحتل المرتبة الأولى من عام 2010 إلى 2014 ثم مرة أخرى في 2015.

والأسوأ من ذلك بالنسبة لأبل أن التصنيف الذي تضعه شركة أبحاث “كانتار ميلوارد براون” ذكر أن قيمة علامة أبل التجارية صعدت العام الماضي بنسبة 3% لتصل إلى 234.7 مليار دولار، في حين صعدت قيمة علامة جوجل بنسبة 7% لتصل إلى 245.6 مليار دولار.

ويرى موقع “سي نت” أن الذي قاد إلى هذه النتيجة ربما يكون تراجعاً في الإثارة المتعلقة بمنتجات آبل، أو أن الناس يرون أن منتجات جوجل تمثل المستقبل أكثر مثل السيارات ذاتية القيادة وسماعات “هوم” المنزلية الذكية.

وحلت مايكروسوفت في المرتبة الثالثة في التصنيف، وهي المرتبة ذاتها لها في العام الماضي، لكن مع انتعاش طفيف هذا العام، حيث ارتفعت قيمة علامتها التجارية بنسبة 18% بفضل أجهزة جذابة على غرار “سيرفس ستوديو”.

وذكر موقع الجزيرة نت، الخميس، أن شركات التقنية احتلت المراتب الأولى في تصنيف العلامات التجارية العالمية الأعلى قيمة، والتي تم وضعها استناداً إلى مقابلات مع ثلاثة ملايين زبون في 51 دولة.

وتقول شركة “كانتار ميلوارد براون” إنها تجمع على الأقل 4.6 ملايين نقطة بيانات من هذه المقابلات.

أما أكثر العلامات التجارية التي صعدت بقوة، ومن المرجح أن تنافس العلامات الثلاث السابقة فهي: شركة أمازون التي حلت في المرتبة الرابعة، وشهدت ارتفاع قيمة علامتها التجارية بنسبة كبيرة بلغت 41%، وكانت الشركة قبل خمس سنوات تكافح للحفاظ على مكانتها بين أول عشرين علامة.

وجاءت شركة فيسبوك في المرتبة الخامسة بين أعلى العلامات التجارية قيمة، ويمثل هؤلاء الخمسة الكبار (جوجل، أبل، مايكروسوفت، أمازون، فيسبوك) 25% من إجمالي قيمة العلامات التجارية للمئة الأوائل، كما ظهرت في قائمة المئة الأوائل للمرة الأولى شركات مثل يوتيوب وسناب ونتفليكس.

” الخليج اون لاين”

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى