اتصالاتالرئيسيةتكنولوجياخاص

دراسة : إنفاق 1.4 تريليون دولار على ” إنترنت الاشياء” في 2021

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

توقعت دراسة عالمية محايدة مؤخرا ان يتزايد حجم الاهتمام والاقبال على خدمات ومنتجات ” انترنت الاشياء” خلال السنوات المقبلة ليسجل الاستثمار في هذه الصناعة الحديثة حوالي 1.4 تريليون دولار في العام 2021.

وأكدت الدراسة اهمية مفهوم ” انترنت الاشياء” باعتباره سيشكل مستقبل قطاعي الاتصالات وتقنية المعلومات المرحلة المقبلة، متوقعة ان يسجّل الاستثمار في هذه الصناعة حوالي 800 مليا دولار حول العالم خلال العام الحالي 2017.

وتوقعت الدراسة – التي نشرتها مؤسسة ” اي دي سي” البحثية العالمية – ان يتزايد وينمو حجم الانفاق والاستثمار في خدمات واجهزة ومنتجات ” انترنت الاشياء” بشكل مضطرد خلال السنوات المقبلة مع ربط الاشياء والقطاعات والخدمات المختلفة فيما حولنا بشبكة الانترنت وهواتفنا الذكية.

ومفهوم “إنترنت الأشياء” يمكن تعريفه على انه “قدرة الأدوات والأجهزة المختلفة من الاتصال بالإنترنت وربطها ببعضها ما يسمح بتبادل المعلومات بينهم عن طريق الارسال والاستقبال”، ولكن المصطلح في الفترة الأخيرة توسع ليشمل كافة المجالات فهذا اصبح يشمل ما يسمى بالاجهزة القابلة للارتداء مثل الساعات الذكية، والملابس الذكية، ومفاهيم المدن الذكية والمنازل الذكية والبنايات الذكية، والاجهزة التي تزودنا بمعلومات طبية وصحية، وما يتعلق بتوفير نظم نقل ذكية وغيرها الكثير، والاجهزة التي تسمح لنا بالتحكم في انظمة الانارة والتكييف والتبريد، والتحكم وادارة الاعمال عن بعد، والتحكم والاستفادة من انظمة النقل الذكية وغيرها من المفاهيم.

وباختصار يمكن القول بأن “إنترنت الاشياء” مفهوم يشمل أي شيء يمكن ان تلتصق به وحدة معالجة وخاصية اتصال بالإنترنت، فمن خلال ادوات وخدمات إنترنت الاشياء نستطيع التحكم بانظمة الانارة والتكييف والنقل والري والزراعة عبر وحدات المعالجة التي نربطها بالاشياء التي ستزودنا بالمعلومات التي تساعدنا على اتخاذ القرار السليم في الوقت المناسب.

ويمكن تعريف انترنت الاشياء باختصار على انها عملية “أتمتة كل الاشياء و توصيلها بالانترنت لتقوم بوظيفة محددة”.

الى ذلك اظهرت دراسة ” اي دي سي” اكبر حجم من الاستثمار في مفهوم ” انترنت الاشياء” خلال العام الحالي 2017 من المتوقع ان يضخ في انظمة وعمليات الصناعة باكثر من 105 مليار دولار.

وقدرت الدراسة ان يجري استثمار نحو 45 مليار دولار في مفاهيم وانظمة ” انترنت الاشياء” المتعلقة بانظمة ادارة الاصول الانتاجية، كما من المتوقع ان يسجل الانفاق والاستثمار في انظمة انترنت الاشياء المتعلقة بانظمة وادارة قطاعات الغاز والمياه والكهرباء حوالي 56 مليار دولار العام الحالي.

واشارت الدراسة بان الانفاق والاستثمار في انترنت الاشياء سيتزايد خلال السنوات المقبلة وخصوصا في قطاعات النازل الذكية وانظمة المطارات والنقل والتسويق وغيرها من القطاعات الحيوية.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى