تكنولوجيا

العملاق الروسي “كاسبرسكي” يكشف تفاصيل سرقة هاكرز مليار دولار من بنوك عالمية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

كشفت شركة “كاسبرسكي” الرائدة في مجال الأمن المعلوماتي يوم الاثنين 16 فبراير/ شباط عن تفاصيل اختراق وسيطرة مجموعة من الهاكرز لحسابات في بنوك عالمية، وسرقة نحو مليار دولار.

وحسب معطيات حصرية حصلت عليها قناة RT من “كاسبيرسكي”، فإن مجموعة من الهاكرز المحترفين، نجحوا في استخدام تقنيات معقدة من أجل الوصول لحسابات في بنوك عالمية.

وشاركت” كاسبرسكي” في التحقيق بعمليات القرصنة بعد أن لاحظ مواطنون في العاصمة الأوكرانية كييف العام 2013 أن صرافا آليا تعطل وبدأ في إلقاء النقود بشكل عشوائي من دون أي إدخال بطاقة بنكية.

وذكرت الشركة أن الهاكرز لم يستغلوا نقاط الضعف في برامج حماية بيانات الحسابات، لكنهم بدلا من ذلك قاموا باستغلال ثغرة بأنظمة أجهزة الحاسوب في البنوك تمكنوا من خلالها من نسخ بيانات الحسابات في مدة لا تتجاوز 20 ثانية واستغلوها من أجل تحويل الأموال بسرعة فائقة.
وقال أنطون شينغاريوف، رئيس قسم الخبراء في كاسبرسكي إن عملية القرصنة تلك “معقدة ولم يسبق لها مثيل”، مشيرا إلى أن “الهجوم إجرامي والأكثر تطورا الذي تحقق فيه الشركة”.
وأضاف أن “عمليات القرصنة استغرقت شهرين على الأقل من العمل المتواصل للاختراق وقام بها فريق قراصنة من 10 اشخاص بشكل مستمر.
وأشارت كاسبرسكي أن معظم عمليات القرصنة وقعت في روسيا والولايات المتحدة وألمانيا والصين وأوكرانيا، واستهدفت مجموعة القرصنة 30 مصرفا.
وبلغت خسائر زبون لأحد المصارف 7.3 ملايين دولار، في حين تمت سرقة 10 ملايين دولار بعد نجاح القراصنة في اختراق بيانات زبون عبر  حسابه الإلكتروني.
فيديو توضيحي للطريقة التي تم فيها اختراق النظام وسحب الأموال :

وبعد إتمام عمليات القرصنة، قام القراصنة بإرسال الأموال إلى حسابات بنكية عبر العالم، أغلبها يتواجد في الولايات المتحدة والصين.
وأكد شينغاريوف أن” الهاكرز تمكنوا من الوصول إلى النظام المصرفي كله، وتحكموا به عن بعد في أجهزة الصراف الآلي وتمكنوا من تحويل الأموال من حساب إلى آخر”.
وأفادت الشركة الروسية أنها لا تعرف الكثير عن الهاكرز، وأن التحقيقات الأولية أكدت أنهم نجحوا في تطوير أساليب هجومية أقوى بكثير من برامج الحماية التي طورتها شركات الأمن المعلوماتي.
المصدر: RT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى