اتصالات

كيف تقوم بإخلاء مساحة على الآيفون أو الآيباد؟

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

ما حجم المساحة المتبقية على جهاز iOS الذي تملكه؟، هل تواجهك صعوبات كلما حاولت تحديث نظام التشغيل أو تحميل تطبيقات جديدة؟

وما هي أفضل طريقة لنقل الملفات التي تريد الاحتفاظ بها لإخلاء بعض المساحة؟، وكيف يمكنك اتخاذ قرارات ذكية بشأن ما يجب الاحتفاظ به وما يجب حذفه؟

اتبع هذه الخطوات البسيطة التي أوصى بها موقع Entrepreneur لتعرف الإجابات، كما ستكون في طريقك لتخفيف الحمل الزائد وتنظيم هاتفك الآيفون أو الآيباد.

1- تحقق من إجمالي الاستخدام

اذهب إلى الإعدادات < عام < التخزين&استخدام iCloud، أو Settings > General > Storage & iCloud Usage.

في الأعلى، سترى قسمين للمساحة المستخدمة والمتاحة، واللتان تشيران إلى المساحة المتوفرة في جهاز iOS.

أسفلهما، سترى التخزين المتوفر في iCloud، ومع ذلك، غرض هذا المقال هو التركيز فقط على التخزين المحلي.

ليس عليك أن تفهم هذه الأرقام بعمق، وليست هناك قواعد صارمة وسريعة عن مقدار المساحة التي يتوجب عليك تركها خالية على جهازك.

إذا كنت ببساطة تريد امتلاك مساحة كافية تمكنك من التقاط صور جديدة وتثبيت تطبيقات جديدة بدون عقبات، اعط لنفسك على الأقل 1GB مساحة خالية (1GB = 1,024MB).

لاحظ أنه عند إضافة المساحة المتوفرة إلى المساحة المُستخدمة، فلن يكون المجموع هو الحجم الكلي لهاتفك (مثلاً، قد يظهر أن جهاز آيفون الذي تبلغ مساحته الإجمالية 16G لديه 12.3GB فقط تقريباً) لأنه لا يتضمن المساحة التي يحتلها نظام التشغيل.

2- اعثر على التطبيقات ذات الحجم الكبير

في قسم التخزين&استخدام iCloud (Storage & iCloud Usage)، انقر على إدارة التخزين (Manage Storage)، وهناك سترى قائمة بجميع تطبيقاتك، مُرتبة حسب المساحة التي تستهلكها.

قم بتحديد أي تطبيق، وستظهر صفحة جديدة تُقسم الاستخدام إلى جزأين:

حجم المساحة التي يستخدمها التطبيق نفسه (باللون الرمادي الفاتح في الأعلى)، والمساحة التي تستغلها بيانات وملفات التطبيق.

على سبيل المثال، تطبيق البث الصوتي المفضل لدي Downcast يحتل مساحة 622MB مقسمة كالآتي: 17.1MB للتطبيق نفسه و605MB للبيانات والملفات.

أحياناً تساعدك هذه المعلومات في معرفة أنه ليس التطبيق هو الذي يحتل مساحة كبيرة، ولكن ما تخزنه فيه. في حالتي، تطبيق Downcast هو الأول في قائمة إدارة التخزين، ما يعني أنه التطبيق الذي يحتل المساحة الأكبر بين تطبيقاتي.

لذلك أعلم أنني سأستفيد من التخلص من أي بيانات زائدة فيه، ولدي بعض الخيارات. يمكنني الاستماع إلى التدوينات الصوتية المحفوظة في التطبيق وحذفها بعد ذلك.

أو يمكنني تغيير إعدادات التطبيق بحيث لا تُحفظ التدوينات الصوتية الجديدة على هاتفي إلا عندما أريد سماعها.

أو يمكن تغيير الإعدادات بحيث تبث مقاطع الفيديو فقط ولا تحفظها على الهاتف.

3- تحقق من مساحة الصور ومقاطع الفيديو

يجد الكثيرون أن تطبيق الصور والكاميرا Photos & Camera يستهلك مساحة أكبر بكثير مما كانوا يتوقعون، لذا فلنتعامل مع هذا التطبيق مباشرة. انقر عليه وسترى مكتبة الصور Photo Library وبث الصورة My Photo Stream.

حالياً ركز فقط على مكتبة الصور، إذ أنها المساحة المُستخدمة في الآيفون أو الآيباد.

إذا كان لديك مساحة أكبر من 1GB، عليك النظر في نسخ الصور ومقاطع الفيديو إلى مساحة تخزين أخرى لتتمكن من حذفها من جهازك وإخلاء مساحة كبيرة.

إذا كان لديك حساب على جوجل، الخيار السهل هنا هو صور جوجل Google Photos.

نزل التطبيق وسجل الدخول واذهب إلى الإعدادات> الاحتفاظ بنسخة احتياطية والمزامنة> وانقر على النسخ الاحتياطي والمزامنة إلى وضع التشغيل (Settings > Back up & sync > Back up & sync). تأكد من أن صور جوجل يمكنها الوصول إلى الصور (الإعدادات> صور جوجل> الصور)، وبعدها، سيتم تلقائياً الاحتفاظ بنسخة احتياطية من كل الصورة التي تلتقطها بجهاز الآيفون إلى صور جوجل ويمكن الوصول إليها عبر أجهزتك وعلى الويب.

كما يمكنك أيضاً إلغاء تحميل الصور الخاصة بك باستخدام دروب بوكس Dropbox أو أي خدمة مزامنة تخزين تريدها من cloud، مثل Box و SugarSync وما إلى ذلك.

الأفضل من الناحية المثالية هو أن تتمتع الخدمة بميزة رفع البيانات في تطبيق الآيفون، كما يفعل دروب بوكس.

بمجرد رفع الصور إلى الخدمة السحابية التي تختارها -تحقق مرتين وثلاث مرات من وجودها هناك- احذفها من تطبيق الصور. ثم اذهب إلى الألبومات> تم حذفها مؤخراً Albums > Recently Deleted، وانقر على تحديد، ثم انقر حذف الكل الموجودة في الأسفل.

إذا تجاهلت هذه الخطوة الأخيرة، فلن يتم إخلاء أي مساحة لمدة شهر، إذ يتمسك جهاز iOS بالصور المحذوفة لمدة 30 يوماً، في حالة تغيير رأيك بشأن حذفها.

من بين التطبيقات الأخرى التي غالباً ما تحتل مساحة كبيرة، مشغلات الموسيقى، وتطبيقات البث الصوتي، والمذكرات الصوتية وتطبيقات المكتب.

ربما ترغب في الاحتفاظ بالتطبيق نفسه، ولكن قد تكون قادراً على إخلاء بعض المساحة عن طريق حذف الملفات التي لم تعد مهمة.

للقيام بذلك، افتح التطبيق الذي ترغب فيه وقم بمسح الملفات منه. بعبارة أخرى، لا يمكنك حذف تلك الملفات من إعدادات الآيفون أو الآيباد.

4- توقف عن استخدام بث الصور

من المفترض أن يكون Photo Stream أو بث الصور وسيلة سهلة لمشاركة الصور عبر أجهزة iOS. قم بتفعيلها على جهازك، وفي أي وقت تكون فيه الأجهزة على نفس شبكة واي فاي، ستظهر الصور التي التقطها أحد الأجهزة، مثل الآيفون، على الأجهزة الأخرى، مثل الآيباد.

هي ميزة مفيدة، ولكنها تقوم بمزامنة آخر ألف صورة، لذا يمكنها استغلال مساحة كبيرة.

إذا كان تخزين الصور على جهاز واحد كافياً لك، أوقف تطبيق بث الصور.

يمكنك القيام بذلك عن طريق الذهاب إلى إعدادات> الصور والكاميرا> رفع الصور إلى My Photo، وبدل الحالة إلى إيقاف تفعيله.

5- استهدف التطبيقات التي لا تستخدمها

ارجع إلى قائمة الإعدادات> عام> التخزين واستخدام iCloud> التخزين> إدارة التخزين.

وتفقد قائمة التطبيقات وابحث عن تلك التي لا تستخدمها، الأمر أسهل كثيراً عندما تقوم به هنا بدلاً من الشاشة الرئيسية، حيث غالباً ما تكون التطبيقات متناثرة عبر العديد من الصفحات وتُجمع في مجلدات عدة.

إذا وجدت تطبيقات لا تحتاج إليها أو تستخدمها في سياقات معينة فقط -مثل تطبيقات السفر- فكر في حذفها. أي تطبيق قد اشتريته سابقاً يكون متاحاً دائماً لتحميله مرة أخرى دون أي رسوم إضافية.

لحذف التطبيقات، انتقل إلى شاشة آيفون أو آيباد الرئيسية.

ضع إصبعك على التطبيق الذي تريد حذفه واضغط مع الاستمرار (لا تفعل ذلك في آيفون 6S وآيفون 7 وإلا سيتم تفعيل خاصية اللمس ثلاثي الأبعاد).

ستبدأ التطبيقات في التذبذب وتظهر علامة X صغيرة على كل تطبيق.

اضغط على X، ثم تأكيد للحذف. اضغط على زر الشاشة الرئيسية لإيقاف التذبذب.

6- احذف الأغاني التي لا تريدها

الوسائط المتعددة، مثل المسارات الصوتية ومقاطع الفيديو، تحتل مساحة كبيرة.

هناك طريقتان لحذف الملفات الصوتية ومقاطع الفيديو.

من الإعدادات

اذهب إلى الإعدادات> عام> التخزين واستخدام iCloud> إدارة التخزين> الموسيقى.

الشاشة التالية تلخص جميع الأغاني والألبومات التي قمت بتخزينها على هاتفك.

احذف الملفات التي لا تستمع إليها بتحريكها إلى اليسار. يمكنك أيضاً استخدام زر التحرير (أعلى اليمين) لحذف المسارات والألبومات المتعددة في عملية واحدة.

كلا الطريقتين تحذفان جميع الملفات المقترنة بالقيد أو الألبوم.

إذا أردت إرجاع الموسيقى مرة أخرى على جهازك، افتح تطبيق الموسيقى وانتقل إلى المكتبة.

ابحث عن الأغنية أو الألبوم الذي تريده، ثم انقر عليه، وأعد تنزيله من خلال النقر على رمز السحابة والسهم على اليمين.

من داخل التطبيق

افتح تطبيق الموسيقى. اذهب إلى المكتبة> الموسيقى، حيث سترى الموسيقى المُخزنة محلياً والتي تحتل المساحة.

إذا أردت حذف ألبوم بأكمله، اضغط عليه وستظهر قائمة بها خيار “حذف”.

يمكنك فعل الشيء نفسه مع أغان بعينها داخل الألبوم.

فكر في البث

إذا كنت ترغب في وجود آلاف المسارات تحت تصرفك، استخدام خدمة لبث الموسيقى مثل Spotify. ولكن إذا كنت مشتركاً بامتيازات، كن حذراً من الكم الذي تقوم بتحميله لسماعه دون اتصال بالإنترنت.

إذ يمكن لتخزين كل تلك القوائم من الأغاني أن يستهلك مساحة كبيرة.

7- تخلص من الرسائل

ما لم تكن تحب الاحتفاظ بالمحادثات لأسباب عاطفية (أو قانونية)، احذف كل الرسائل من نوعية “هل ستتأخر” أو “ماذا تريد على العشاء؟” لإفراغ بعض المساحة.

إذا كنت تحب المخاطرة، قم بضبط الرسائل على الحذف تلقائياً.

اذهب إلى الإعدادات> الرسائل، واختر الاحتفاظ بالرسائل لمدة 30 يوماً أو سنة واحدة.

8- قم بإفراغ ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح

قطعة صغيرة أخيرة من المخلفات التي يمكن مسحها من جهازك، هي ذاكرة التخزين المؤقت لمتصفح الويب سفاري أو غيره من متصفحات الويب التي تستخدمها.

بالنسبة إلى متصفح سفاري، اذهب إلى الإعدادات> سفاري، وانقر على محو السجل وبيانات المواقع.

بالنسبة إلى متصفح كروم على نظام تشغيل iOS، افتح التطبيق، وانقر على النقاط الثلاث الموجودة في الجانب العلوي الأيسر واختر السجل.

ثم انقر على “مسح بيانات التصفح” لمسح كل شيء أو “تحرير” لمسح مواقع محددة.

يمكنك أيضاً الانتقال إلى الإعدادات> الخصوصية> مسح بيانات التصفح، والتي ستتيح لك حذف سجل التصفح وملفات تعريف الارتباط وبيانات المواقع، والصور والملفات المخزنة مؤقتاً، وكلمات المرور المحفوظة، والتعبئة التلقائية للبيانات – أو كل هذا دفعة واحدة.

” هافينغتون بوست”

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى