اتصالاتخاصشبكات اجتماعية

الأردنيون يتداولون ملايين التهاني عبر منصات التواصل الإجتماعي

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

تتصدر عبارة ” كل عام وانتم بخير” الان المشهد على منصات التواصل الاجتماعي وتطبيقات التراسل الفوري، كأكثر العبارات تداولا بين الاردنيين مهنئين بعضهم البعض بحلول عيد الفطر السعيد.

ومنذ يوم امس تدفقت عشرات ملايين رسائل التهنئة بمتاسبة حلول عيد الفطر عبر منصت التواصل الاجتماعي وتطبيقات التراسل، حيث يؤكد عاملون في القطع بان شبكة الفيسبوك وتطبيق التراسل الفوري ” واتساب” هما الاكثر نشاطا واستخداما لبث وتداول هذه الرسائل الالكترونية.

واكد العاملون في القطاع بان شبكات التواصل الاجتماعي وتطبيقات التراسل الفوري عبر الهواتف الذكية اصبحت اليوم الادوات الرئيسية للمعايدات الالكترونية بمختلف المناسبات العامة والدينية، ومنها : الفيسبوك و ” واتساب” الى جانب منصات ” تويتر”، ” انستغرام” و ” سنابشات” وغيرها من التطبيقات.

وأعلن مفتي عام المملكة سماحة الدكتور محمد الخلايلة ان يوم غد الاحد هو غرة شهر شوال وهو اول ايام عيد الفطر السعيد، وذلك خلال الاحتفال الذي نظمته الدائرة مساء اليوم السبت بحضور وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الدكتور وائل عربيات وسماحة قاضي القضاة الشيخ عبدالكريم الخصاونة ومفتي القوات المسلحة العميد الشيخ غالب الربابعة وعدد من العلماء.

الى ذلك قالت مصادر متطابقة في شركات الاتصالات بان هذه المنصات الاجتماعية تتصدر اليوم خدمات التواصل الاجتماعي متفوقة على ادوات وخدمات قديمة كان يعتمد عليها الاردنيون في الماضي للتواصل او لاغراض المعايدة مثل الرسال النصية القصيرة والبريد الالكتروني، وقد عزز ذلك انتشار الهواتف الذكية في اكثر من 70% من بيوت الاردنيين، وانتشار شبكات الانترنت عريضة النطاق من الجيلين الثالث والرابع.

واشارت المصادر الى ان الاردنيين تداولوا اليومين الماضيين عشرات ملايين رسائل التهنئة الالكترونية العامة والخاصة، حيث استحوذت منصات الفيسبوك التي يستخدمها حوالي 5.3 مليون مستخدم اردني، وتطبيق التراسل الفوري “واتساب” الذي يستخدمه اكثر من 6 ملايين مستخدم اردني. .

وقالت المصادر بان كل من الفسيبوك وواتساب تستحوذ اليوم على اكثير من 95% من اجمالي المعايدات الالكترونية التي يتداولها الاردنيون اليوم بمناسبة حلول عيد الفطر السعيد.

ونشر المستخدم لدكتور نائل العدوان تهنئة بمناسبة حلول العيد على صفحته الفيسبوكية وقال : ” كل عام وأنتم بألف خير، عيدكم سعيد”.

وهنأ المستخدم عماد معلا اصدقاءه واهله ومعارفه عبر الفيسبوك وكتب : ” كل عام وأنتم ومن تحبون بألف خير، تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال. عيدكم مبارك!”.

وكتب المستخدم للفيسبوك الدكتور موسى النعيم على صفحته مهنئا بالعيد : ” أحباب الله الكرام…تقبل الله منا ومنكم الطاعات وصالح الأعمال وكل عام وأنتم والأمة العربية والإسلامية بألف خير ومحبة أعاده الله علينا وعليكم باليمن والخير والبركات”.

وهنأ الزميل الصحفي تيسير العميري اصدقاءه ومعارفه عبر صفحته الفيسبوكية وكتب : ” أحباب الله الكرام…تقبل الله منا ومنكم الطاعات وصالح الأعمال وكل عام وأنتم والأمة العربية والإسلامية بألف خير ومحبة أعاده الله علينا وعليكم باليمن والخير والبركات”.

والى جانب ما بثّه المستخدم محمد عبدالله يوم امس من عبارات التهنئة بمناسبة العيد على شبكة الفيسبوك، فقد ارسل لمعظم اصدقاءه ومعارفه عبر تطبيق التراسل الفوري ” الواتساب” مقطعا صوتيا يتضمن اغنية للتهنئة بقدوم العيد.

و اصبحت تطبيقات التواصل الاجتماعي والتراسل الفوري وسيلة اساسية للتواصل والاتصال في الايام العادية، ويزيد الاعتماد عليها واستخدامها في المناسبات العامة والاعياد لتهنئة الاهل والاقارب والمعارف والاصدقاء، لما تتميز به هذه التطبيقات من مزايا انخفاض الكلفة أو المجانية، والسرعة، والانتشار، وامكانية التهنئة، والتواصل مع عدد كبير من الاشخاص في نفس الوقت، فيما تراجع دور الوسائل القديمة مثل الرسائل النصية القصيرة والبريد الالكتروني في التهنئة وبقيت حاضرة فقط للمعايدات والتواصل الرسمي وبين اوساط المستخدمين ممن لا يقتنون ويستخدمون هواتف ذكية.

وتقدر نسبة انتشار الهواتف الذكية اليوم بحوالي 70 % من اجمالي مستخدمي الهواتف المتنقلة في المملكة، فيما يقدر عدد مستخدمي الانترنت بحوالي 8.7 مليون مستخدم.

وتتميز تطبيقات التواصل الاجتماعي والتراسل الفوري ايضا بمزايا السهولة في الاستخدم وتنوع المحتوى الذي يمكن تداوله من خلالها : نصي، صور، وفيديوي، ومن بين تطبيقات التراسل النصي جاء تطبيق ” الواتساب” كاكثر وسيلة استخدمت للمعايدة مع انتشاره الواسع وسهولة استخدامه لا سيما وانه يعتبر الاكثر تفضيلا وتحميلا لدى اقتناء الهاتف الذكي لاول مرة.

وتعتبر شبكة الفيسبوك الاكثر حضورا في استخدامات الاردنيين للتواصل الاجتماعي الى جانب كل من منصات تويتر وانستغرام، ولكن الفيسبوك لما يتميز به من شعبية وانتشار واسع بين المستخدمين كان الاكثر استخداما للمعايدة مع اتاحته ايضا محتوى متميز منوع : نصي، صور، وفيديو، الى جانب اتاحته خدمة ” المسنجر” التي تداول من خلالها الاردنيون عبارات التهنئة بحلول رمضان.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى