اتصالاتتكنولوجيا

مركز تكنولوجيا المعلومات الوطني يحذّر من فيروس الفدية مجدداً

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

حذّر مركز تكنولوجيا المعلومات الوطني من النسخة المتطورة الجديدة من فيروس الفدية او ما يسمى بالبرنامج الخبيث (Wannacry Ransomware) الذي نشر الفوضى في انحاء العالم واصاب نحو 300 الف جهاز وخادم في اقل من 72 ساعة لم ينته بعد.

وبحسب البيان الصادر عن المركز، مساء يوم امس الثلاثاء قامت مجموعة مخترقين غير معروفة حتى الآن بتطوير نسخة جديدة من برنامج الفدية الخبيث يسمى(Petya Ransomware) ويطلق عليه ايضا اسم Petwrap حيث انه ينتشر بسرعة بمساعدة نفس الثغرة الأمنية التي كان يستغلها البرنامج الخبيث Wannacry Ransomware والتي كانت موجودة وفي انظمة تشغيل windows وهي ExyernalBlue الموجوده في بروتوكول SMBv1.

وتعمل النسخة المطورة من الفيروس Petya بشكل مختلف تماما عن بقية البرامج الخبيثة فهو لا يقوم بتشفير الملفات في الأجهزة المستهدفة بل يقوم باعادة تشغيل جهاز الضحية و تشفير جدول الملف الرئيسي (Master File Table) ، ويستبدل سجل التمهيد الرئيسي (Master Boot Record ) بمجموعة من التعليمات البرمجية الخبيثة (Malicious Code) التي تجعل الجهاز غير قابل للتشغيل ويطلب مبلغ من المال كفدية مقابل ارسال مفتاح فك التشفير.

ودعا مركز تكنولوجيا المعلومات الوطني باتباع الخطوات التالية تجنبا للإصابة بهذا البرنامج الخبيث: القيام بتحديث نظام التشغيل ويندوز وخصوصا التحديث MS17-010 حسب الرابط التالي:https://technet.microsoft.com/en-us/library/security/ms17-010.aspx تحديث نظام مكافحة الفايروسات ، عدم فتح الملفات المرفقة الواردة من جهات غير معروفة، وخاصة تلك الملفات المضغوطة ،القيام بتعطيل بروتوكول SMBv1 وأخذ نسخة احتياطية من الملفات المهمة.

بترا

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى