الرئيسيةريادة

متحف الأطفال يترشّح للنهائيات في جائزة متاحف الأطفال العالمية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

اعلن متحف الأطفال الأردن عن وصوله للتصفيات النهائية للمترشحين في جائزة متاحف الأطفال العالمية لعام 2017 عن مشروعه “متحف الأطفال المتنقل”.
وجاء الاعلان عقب اجتماع اللجنة التحكيمية لجائزة متاحف الأطفال العالمية في أمستردام، هولندا، والذي عقد نهاية حزيران الماضي.
وبحسب الإعلان الصادر عن لجنة الجائزة؛ فقد استحق مشروع متحف الأطفال المتنقل مكانة في قائمة الترشيحات النهائية إلى جانب 9 مشاريع أخرى قدمتها متاحف عالمية مثل باولين غانديل تشيلدرنز غاليري من أستراليا، وأليس – ميوزيم فور كيندر من ألمانيا، وناتشورالس بيو دايفيرستي سنتر من هولندا، وغيرها من المتاحف العريقة.
وسوف يتم الإعلان عن الفائز بالجائزة خلال مؤتمر هاندز أون الذي سيقام في منتصف تشرين الأول 2017 في مدينة بلزن في جمهورية التشيك.
وتعليقًا على هذا الإنجاز العالمي المتميز، قالت مديرة متحف الأطفال / الأردن سوسن الدلق لوكالة الانباء الاردنية (بترا) “نحن فخورون لمجرد وصولنا إلى المرحلة النهائية من الترشيحات، ونأمل أن يتم تكريمنا بالجائزة”، مضيفة ان مشروع متحف الأطفال المتنقل ساهم بشكل جليّ في نشر التوعية بمتحف الأطفال الأردن وبرسالته بين محافظات الأردن، وها هو الآن يساهم في نقل اسم متحفنا واسم الأردن بين دول العالم”.
ومشروع متحف الأطفال المتنقل هو مشروع أطلقه متحف الأطفال الأردن في عام 2012 ضمن برامج مبادرة “متحفنا للكل”، ويحاكي في مضمونه جزءًا كبيرًا من مضمون المتحف في العاصمة عمان، ويهدف لجعل تجربة المتحف التعليمية والفريدة من نوعها مُتاحة لأكبر عدد ممكن من الأطفال والعائلات، ولا سيما لمن لا تسمح لهم ظروف معينة كالبعد الجغرافي أو العوائق المادية من زيارة المتحف في عمان.
ومنذ انطلاقه، شكّل متحف الأطفال المتنقل مشروعًا إبداعيًا مميزًا؛ فهو يجوب أنحاء المملكة على مدار العام حاملًا تجربةً تعليميةً ممتعةً، ومحوّلًا المساحة التي يستقر فيها إلى متحفٍ مؤقت، يقدم فيها لزواره العديد من المعروضات والأنشطة التفاعلية الشيقة، والموزعة على محطات اكتشاف متنوعة، تهدف في مجملها إلى إثارة فضول الأطفال للتعلم والمعرفة، وإلى تنمية المهارات العلمية لديهم، ومن تلك المحطات؛ القبة الفلكية، ومحطة حركة ونشاط، ومحطة علوم من حولنا، ومحطة ساحة المدينة.
ويذكر أن متحف الأطفال المتنقل استقبل منذ انطلاقه في العام 2012 وحتى نهاية العام الماضي ما يزيد على 212 ألف زائر، وما يقارب 40 ألف زائر في عام 2016 وحده، والدخول إلى متحف الأطفال المتنقل هو دخول مجاني مدعوم؛ بشراكة ودعم مستمر من شركة البوتاس العربية، وشركة زين الأردن، إضافة إلى الشريك الإعلامي، راديو هلا.
وجائزة متاحف الأطفال هي جائزة عالمية انطلقت في عام 2011 وبتنظيم مشترك بين الجمعية العالمية لمتاحف الأطفال وأكاديمية المتحف الأوروبي وتهدف إلى دعم وترويج المشاريع الخلّاقة والمتميزة التي تقدمها المتاحف للأطفال وذات أثر في تطوير الثقافة المتحفية المجتمعية.
ومتحف الأطفال الأردن هو مؤسسة تعليمية غير ربحية أطلقتها جلالة الملكة رانيا العبد الله في العام 2007، ويضم أكثر من 150 معروضة علمية تفاعلية داخل قاعة معروضاته وفي ساحته الخارجية، ومرافق تعليمية تشمل المكتبة واستديو الفن ومختبر الاختراع، كما يقدّم برامج تعليمية ومناسبات وعروض على مدار العام، واستقبل متحف الأطفال الأردن منذ افتتاحه ما يزيد عن مليوني زائر.

-(بترا)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى