الرئيسيةمسؤولية اجتماعية

برنامج “هومز”: تعزيز لروح التطوع عند الشباب وتواصل وتبادل ثقافات – صور

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

يعتبر برنامج “هومز” التطوعي واحدا من البرامج الرئيسية التي تعمل وتقوم عليها مؤسسة “لوياك الاردن” بالشراكة ودعم جهات متعددة، لتعزيز روح التعاون والعمل التطوعي بين اوساط الشباب، والمساعدة في ترميم وصيانة اماكن مهمشة في مختلف مناطق المملكة، فضلا عن اتاحة الفرصة للشباب المشاركين من تبادل الثقافات فيما بينهم اثناء عملهم واندماجهم في نشاطات البرنامج.

ونجحت مؤسسة ” لوياك الاردن” – المؤسسة غير الربحية المتخصصة في البرامج التنموية للشباب – العام الحالي في تنفيذ برنامج “هومز” التطوعي بنسخته الرابعة خلال شهر ابريل (نيسان) الماضي، مؤكدة اهمية البرنامج لتعزيز روح المساعدة لدى الشباب، والمساهمة في تطوير واصلاح وترميم أماكن عامة في مناطق فقيرة أو مهمّشة.

وأكدت مؤسسة “لوياك الاردن” مواصلة عملها وتنفيذها لبرنامج “هومز” خلال السنوات المقبلة، كواحد من برامجها الرئيسية التي تقدمها للمجتمعات المحلية بالتعاون والشراكة مع عدة جهات من قطاعات مختلفة، حيث نفذ البرنامج لعام الحالي بدعم من USAID Jordan وfhi 360.

واستطاع برنامج “هومز” 2017 ان ينفذ بنجاح عدة نشاطات في منطقة وادي موسى بمشاركة 18 طالبا وطالبة من لوياك الكويت ولبنان بالإضافة إلى الأردن، حيث تضمنت النشاطات التي قام بها الطلاب بشكل رئيسي : ترميم مدرسة الراشد الأساسية في منطقة وادي موسى لمدة أسبوع.

ويهدف برنامج “هومز” إلى تعزيز مهارة القيادة وغرس روح التعاون عند الشباب من خلال التطوع وخدمة المجتمع، عندما يقومون من خلال البرنامج بإختيار مناطق عامة غير مؤهلة صحيا وغير آمنة ويعملون على ترميمها، وعادة ما يشارك في البرنامجمتطوعين دول الأردن والكويت ولبنان.

ونتيجة لهذا للعمل الجماعي الهادف الى مساعدة الغير يتعلم الشباب المشاركين مهارات عدة منها القيادة المجتمعية والتوالصل والعمل ضمن فريق والإلتزام، بالإضافة الى التعرف على ثقافات دول أخرى.

وأكد مدير عام مؤسسة “لوياك الاردن” رائد مدانات أهمية هذا البرنامج كواحد من البرامج الرئيسية التي تقدمها “لوياك” منفردة او بالتعاون مع جهات حكومية او من القطاع الخاص او حتى مؤسسات غير ربحية اخرى، مشيرا الى ان برنامج “هومز” العام الحالي كان مميزا واستطاع تحقيق معظم اهدافه.

وأوضح ان البرنامج استطاع ان يدمج ويعزز التواصل وتبادل الخبرات بين مجموعة من الطلاب من كل من الاردن (10 طلاب) وكل منالكويت ولبنان (8 طلاب من الدولتين).

ولفت مدانات الى ان التقرير النهائي الصادر مؤخرا حول اهم انجازات “هومز” العام الحالي تضمن النتائج التالية : صيانة 7 قاعات صفية في مدرسة الراشد الأساسية في منطقة وادي موسى بنيت عام 1979، حيث تم تجهيزها كاملة (صيانة الجدران، طلاء القاعات الصفية، صيانة الابواب، تركيب الواح جديدة للطلاب)، كما استطاع الطلاب المتطوعون من تجهيز ملعب لكرة السلة حيث ان المدرسة كانت لا تحتوي على اي مرفق رياضي، وانشاء حديقة جانبية للساحة الخارجية للمدرسة لم تكن المدرسة تحتوي على اي حديقة، كما تضمنت نتائج العمل تنظيف وصيانة ساحة لعب الاطفال، و صيانة المرافق الصحية ،وصيانة الساحة الخارجية للمدرسة.

واكد مدانات اهمية البرنامج لاكساب المتطوعين مهارات القيادة والتواصل الفعال وإحترام الاختلافات والعمل ضمن فريق والعمل تحت الضغط والإلتزام، فضلا عن تكوين صداقات قوية بين المتطوعين من مختلف البلدان، وتبادل خبرات والثقافات فيما بينهم.

واشار الى انجازات برنامج ” هومز” في نسخته السابقة العام 2016 ، حيث استطاع دمج 75 متطوعا تمكنوا من استثمار 840 ساعة من وقتهم في ترميم بعض من منشآت قرية SOS في طبربور في عمان على مدار اسبوعين حيث شملت المنشآت التي جرى ترميمها ملعب كرة السلة وملعب كرة القدم واحد منازل القرية.

وتأسست لوياك كمؤسسة غير ربحية في عام 2008 بهدف تمكين الشباب (16 الى 24 سنة) وصقل مهاراتهم من خلال ورشات تدريبية و التدريب العملي في الشركات والخدمة المجتمعية حيث تسعى لوياك إلى تقليص الفجوة بين متطلبات سوق العمل ومخرجات النظام التعليمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى