الرئيسيةريادة

9 شباب من أكاديمية ‘‘يوريكا‘‘ يطورون تطبيقات وألعابا رقمية في 6 ساعات

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

في سباق مع الزمن، وفي صناعة تحتاج الى الكثير من الإبداع، والتفكير خارج الصندوق، نجحت أكاديمية “يوريكا” -المتخصصة في التعليم التقني والهندسي- في تنظيم مسابقة أو تحدي “هاكاثون التطبيقات” لطلبتها ممن أنهوا المستويات المتقدمة ضمن برامج الأكاديمية؛ المستويان السابع والثامن، التي تعالج موضوع البرمجة.
وكان هذا التحدي الذي تنظمه “يوريكا” لطلابها لأول مرة، مميزا عن باقي التحديات والمسابقات في هذا المضمار؛ حيث كان يتطلب هذا التحدي ابتكار فكرة وتطوير وبرمجة تطبيق ذكي أو لعبة رقمية للهواتف الذكية في 6 ساعات فقط.
واندمج وشارك في هذا التحدي، الذي جرى تنظيمه في منصة زين للإبداع “زينك” في مجمع الملك حسين للأعمال، 9 طلاب أردنيين من طلبة “يوريكا” ضمن الفئة العمرية من 13 الى 17 سنة، ونجحوا جميعا في خوض غمار هذه المسابقة وتفوق منهم 3 طلاب بثلاث أفكار لألعاب رقمية يمكن تحسينها والعمل عليها وتنزيلها رسميا على المتاجر الإلكترونية للهواتف الذكية بحيث تصبح متاحة للاستخدام من قبل الناس.
وأكدت الأكاديمية أن هذه التجربة، رغم أنها الأولى من نوعها، إلا أنها كانت ناجحة، وأثبتت مقدرة الطلاب الأردنيين في مجال البرمجة ودفعهم الى التفكير خارج الصندوق تحت ضغط الوقت في صناعة تقول الأرقام العالمية إن حجمها بلغ 1.3 تريليون دولار العام الماضي (الأرقام لمؤسسة غارتنر البحثية العالمية).
وتطور أكاديمية “يوريكا” مناهج متكاملة ومبسطة في مجال التعليم التكنولوجي والهندسي بهدف سد الفجوة التكنولوجية بما يتناسب مع متطلبات العصر ورغبة الطلبة في تعلم التكنولوجيا.
وتعد “يوريكا” التي بدأت العام 2014، أول أكاديمية متخصصة في التعليم التكنولوجي والهندسي في العالم العربي للأطفال في عمر (6-16 سنة)، ودربت لغاية الآن أكثر من 500 طالب في الهندسة والتكنولوجيا وتوسعت إلى مدينة العقبة، وبدأت بالتوسع خارج الأردن.
الى ذلك، قالت مؤسسة أكاديمية “يوريكا”، المهندسة أفنان علي “إن تنظيم هذا التحدي لتطبيقات الهواتف الذكية كان يهدف إلى خلق روح التحدي والمنافسة بين الطلاب المتميزين في مجال البرمجة، وإيصالهم الى مرحلة يمكن فيها أن يبتكروا ويطوروا تطبيقات يمكن تنزيلها على متاجر الهواتف الذكية: الأبل ستور والجوجل بلاي”.
وأوضحت أن 9 طلاب ممن اجتازوا المستويين السابع والثامن في الأكاديمية، وهما المستويان اللذان يدرسان موضوع البرمجة، اندمجوا وشاركوا في التحدي؛ حيث استطاعوا ابتكار تطبيقات وألعاب بعضها مميز ويمكن تطويرها للتنزيل على المتاجر الالكترونية، لافتة الى أن التحدي كان بإشراف المدرب رائد عبدالله.
وقالت “إن الطلاب تمكنوا في ظرف 6 ساعات من إنجاز مهامهم، وفي نهاية التحدي تم تقييم تطبيقاتهم بالاعتماد على معايير الفكرة، البرمجة، مدى نجاح عملها وإمكانية طرحها في السوق والجهد المميز في الفكرة والتطبيق”، لافتة الى أن النتائج النهائية تمخضت عن تفوق وتميز ثلاثة طلاب بثلاث أفكار لألعاب، وهم: عبد الرحمن الفاعوري، يحيى عبيدو، ورعد كلوب.
الشاب يحيى عبيدو -ابن الـ17 عاما- وهو من طلاب أكاديمية “يوريكا”، شارك يوم الاثنين في هاكاثون التطبيقات، واستطاع أن يبتكر ويصمم ويبرمج تطبيقا ذكيا للعبة رقمية مميزة، وهو يرى أن هذه التجربة قد أفادته كثيرا، خصوصا أنها كانت تتطلب تطوير تطبيق ذكي في ظرف 6 ساعات.
وقال يحيى، الذي يسعى لدراسة الهندسة في المستقبل، إنه طور اللعبة من “الألف الى الياء” من الفكرة والتصميم والبرمجة بإشراف المدرب المختص من “يوريكا”، وهذا يعد إنجازا بالنسبة له. وأضاف الطالب يحيى “أن ميوله تتركز في موضوع “البرمجة” أكثر من الأجهزة أو “الهاردوير”، وذلك حفزه على المشاركة في التحدي الذي نظمته أكاديمية “يوريكا” والتفوق في هذا التحدي”.
وقال الطالب عبد الرحمن الفاعوري –ابن الـ14 سنة– إن فكرة التحدي كانت مميزة كثيرا، وذلك لأنها وضعتهم تحت الضغط لابتكار وبرمجة تطبيق ذكي.
وأوضح عبد الرحمن، الذي يهوى مواضيع الطب والهندسة والبرمجة، أن التحدي علمه العمل السريع وطور مهاراته في مجال البرمجة؛ حيث تعلم أمورا لم يكن يعرفها سابقا، فضلا عن دفعه للتفكير خارج الصندوق.
وأكد أن البرمجة سهلة اذا ما تعلم الطالب أو الشاب أساسياتها، وهي تفتح الباب أمام المطور للتفكير والإبداع أكثر من أي مجال آخر.
وحصلت يوريكا على أكثر من 10 جوائز محلية وعالمية وهيأت طلبتها للمنافسة في مسابقات عالمية، مثل التأهل للمشاركة في مسابقة إنتل العالمية في لوس أنجلوس، والتأهل للمشاركة في مسابقة إنتل العالمية في بنسلفانيا، والمشاركة كأول فريق أردني والفريق الوحيد للمشاركة في مسابقة الغواصات ROV بالإسكندرية، والفوز بالمركز الثاني في مسابقة السفارة الهولندية Our MENA.
الى ذلك، حصدت جائزة أفضل طائرة الفورميلاون والمركز الأول في مسابقة تتبع الخط للروبوتات والحصول على المركز الأول على مستوى الوطن العربي في أفضل برمجة بالبطولة العربية للروبوت والمركز الأول على مستوى الوطن العربي في أفضل بحث بالبطولة العربية للروبوت والمركز الثالث على مستوى الوطن العربي في البطولة العربية للروبوت بالدوحة.
وسجّل فريق من أكاديمية “يوريكا”، مؤخرا، إنجازا أردنيا، بحصوله على جائزة “الفريق الأكثر إصرارا”- The Never Give Up Team في نهايات المسابقة العالمية للغواصات الآلية “ROV Mate international التي أقيمت في أميركا.

– الغد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى