اتصالاتالرئيسية

ما الذي سيحدث إذا توقَّف جوجل عن العمل لمدة نصف ساعة؟

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

لا يحدث هذا الأمر عادة، ولكن إذا توقف Google عن العمل، سيبدو الأمر كما لو أن العالم قد انتهى.

حدث هذا بالفعل في يناير/كانون الثاني 2014، وكان له أثر بشكل رئيسي على منصة البريد الإلكتروني Gmail.

في المدونة الخاصة بـGoogle، فسَّر القائمون عليه بأن سبب العطل يرجع إلى “تحميل زائد” لواحد من مراكز البيانات التابعة له في أوروبا، والذي نتج عنه أثرٌ تعاقبيٌّ وانتشرت المشكلة من مركز البيانات إلى المراكز الأخرى، بحسب BBC النسخة الإسبانية.

في هذا الوقت، انتشرت النكات والتعليقات الساخرة من جيل الألفينات، الذي لا يستطيع أن يعيش بدون محرك البحث الأكثر شعبية، الذي يستخدمه ملايين الأشخاص يومياً.

ليست هذه هي المرة الأولى؛ فقد مرَّ العملاق التكنولوجي ببعض الإخفاقات في الماضي.

في أغسطس/آب 2013 تأثرت جميع الخدمات وتعطلت بشكل كامل، بما فيها YouTube ،Analytics ،Drive.

هذا العطل الذي لم يستمر لأكثر من 5 دقائق، من الساعة 15:50 حتى 15:55 بتوقيت المحيط الهادئ كان كافياً لإطلاق العنان لغضب الآلاف من المستخدمين، وانخفضت الحركة العالمية على الإنترنت بنسبة 40% وخسرت الشركة أكثر من نصف مليون دولار أميركي، وفقاً لمحرك البحث Danny Sullivan.

ماذا لو استمر التوقف لنصف ساعة؟

وقال أشيش كيديا، مهندس البرمجيات في جوجل، إن حدوث هذا الأمر مستبعدٌ جداً، إلا أنه سيشرح عواقب حدوثه خطوة بخطوة.

ما الذي سيحدث أثناء توقف الخدمة؟

يقول كيديا “خلال الدقائق الأولى سيتحقق المستخدمون من اتصالهم بالإنترنت، والبعض سيتصل بمزود الخدمة الخاص به، وآخرون سيحاولون التحقق من وجود عطل في الأجهزة، قبل أن يتأكدوا أن الأمر أكبر من هذا بكثير.. لقد تعطل جوجل”.

ويُكمل: “عندما يتأكدون أن ما حدث حقيقي، يستمر عدم التصديق لبعض الوقت مع محاولات يائسة لإعادة تحميل الصفحة لمرات ومرات”.

ويقول كيديا إن اللحظات التالية لعدم التصديق والذهول ستحمل الكثير من الغضب “سيبدأ الكثير من المستخدمين في تصوير لقطات للشاشة لصفحة جوجل المعطلة، قبل أن تمتلئ بها يومياتهم على فيسبوك”.

ويتوقع كيديا: “سيبحث المستخدمون الغاضبون عن محركات بحث بديلة، لكن كيف؟ الأغلبية لا يعرفون محركات بحث بديلة سوى Yahoo وBing، اللذَين يعانيان بدوريهما من الضغط الشديد في هذا الوقت”.

هذه المشكلة لن تؤثر على محرك البحث فحسب؛ ستتعطل كذلك التطبيقات التي تستخدم Google، وخلال نصف ساعة ستتأثر الإنتاجية في جميع أنحاء العالم بفارق كبير.

يضيف كيديا: “لا أستطيع أن أتخيل حجم الخسارة بالنسبة لـGoogle وبالنسبة كذلك للشركات التي تعتمد عليها”.

وعلينا كذلك ألا ننسى أن هذه الشركة لا تخدم الإنترنت فحسب؛ لكن كذلك العديد من الهواتف النقالّة. يقول كيديا “بالنسبة لمستخدمي أندرويد وآيفون الذين يقودون سياراتهم معتمدين على خرائط جوجل، هؤلاء سيفقدون طريقهم”.

ويقول المختص “لكن هناك استثناءات، أثناء هذا الفشل الذريع، لن تتأثر الحياة في الصين، كما سيستمتع موظفو الشركات المنافسة ويغنون في سعادة”.

ماذا سيحدث عند عودة الخدمة؟

ويضيف كيديا: “ستُصدر الشركة بياناً تحاول فيه شرح ما حدث والأسباب التقنية لانقطاع الخدمة في جميع أنحاء العالم”.

ويردف المهندس: “سيفترض الكثيرون أن المسؤولية تقع على مجموعة من القراصنة، كما ستُصاب وسائل الإعلام بالجنون وسط مطالبات للخبراء بتحليل الوضع”.

ويضيف: “سيكتب الكثير من المدونين تساؤلات من قبيل (كيف نعتمد على Google بهذه الصورة؟)، وسيمتلئ موقع Quora بأسئلةٍ على غرار (لماذا حدث ذلك؟) و(هل صحيح أن Google قد تم اختراقه بواسطة القراصنة؟) إلخ.. سيتخلى العديد من المستخدمين عن محرك البحث ويبحثون عن البدائل”.

وأضاف كيديا ساخراً: “كما ستنشر مواقع مثل BuzzFeed و ScoopWhoop مقالات من نوعية (لقد سقط Google لمدة 30 دقيقة ولا نعلم ما الذي يحدث الآن) و(10 أشياء تستطيع عملها عندما يسقط جوجل في المرة القادمة). في النهاية سيعثرون على هذا المقال، ويدركون أن هذا الأمر حدث من قبل ويمكن أن يحدث ثانيةً”.

– هاف بويت عربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى