اتصالاتالرئيسية

“أعاصير” الانترنت أكثر تخريبا من كوارث الطبيعة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

كشفت شركة تأمين بريطانية رائدة عن خطر غير طبيعي قادم من الانترنت سيكلف البشرية اكثر من الاعاصير في مستقل قريب.

وتنبأت شركة ليودز اوف لندن بوصول الخسائر الاقتصادية المتعلقة بالتهديدات السيبرانية في الولايات المتحدة إلى 121 مليار دولار.

وتقدر الشركة، التي توفر خدمات التأمين المتخصصة للشركات والأعمال في أكثر من 200 دولية وإقليم قيمة خدمات التأمين السيبراني بنحو 3 مليارات دولار، خاصة مع ويزداد الطلب بشكل كبير ومتسارع على الخدمة.

وكانت خسائر العام 2016 العالمية مذهلة من حيث القيمة، وفق نفس المصدر.

وتشير التقديرات العام إلى أن الهجمات السيبرانية قد كلفت الشركات ما يصل إلى 450 مليار دولار سنوياً على مستوى العالم، وبالمقارنة مع الكوارث الطبيعية مثل الأعاصير فقد تسبب إعصار كاترينا في خسائر تقدر قيمتها بحوالي 108 مليار دولار، مما جعله أكثر الكوارث كلفة في تاريخ الولايات المتحدة.

ويعتبر من المستحيل تحديد التكلفة الإجمالية لإنقطاع الإنترنت الكلي في الولايات المتحدة، حيث لا توجد سابقة كهذه، حيث يوضح التقرير أن هجوماً على خدمة سحابية قد يكلف أكثر من 50 مليار دولار، وهذا في غضون أيام قليلة فقط، ويتسائل التقرير حول ما قد يحدث في حال توقف الإنترنت لمدة أسبوع أو أكثر.

وقدم الصوماليون بالفعل الإجابة على هذا السؤال مؤخرا.

فقد خسر البلد الإفريقي ما يقدر بحوالي 10 ملايين دولار يوميا بسبب تدمير سفينة لكابل رئيسي قبالة السواحل الصومالية منذ ثلاثة أسابيع، الأمر الذي أدى إلى انقطاع الإنترنت بشكل كامل عن البلد.

وتتجاوز هذه المشكلة الإيرادات المفقودة بكثير، حيث تحاصر المسافرون في الصومال، ولم يتمكن الأطباء من الوصول إلى السجلات الطبية، ولم يتمكن الكثير من الناس من العمل، ويوضح التقرير أنه في حال واجهت الولايات المتحدة مثل هذه الخسارة بالخدمات فإنه من المرجح أن تصل التكاليف إلى ما هو أبعد من أي كارثة اقتصادية أخرى في التاريخ.

ورغم أن الصومال قد لا تملك البنية التحتية لدول مثل الولايات المتحدة، إلا أن القراصنة قد يبتعدون عن الحماية والأمن ويلجأون إلى الأخطاء البشرية التي قد تلعب دوراً مساعداً في أن تفقد الشركات المليارات من الدولارات هذا العام.

ويوضح التقرير الحاجة إلى تحسين الأمن على نطاق أوسع والتركيز على الجهود العالمية لمكافحة الهجمات السيبرانية، مع تنامي الحاجة لذلك مواصلة تحول الاقتصاد العالمي نحو رقمنة العمليات.

– ميدل ايست اونلاين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى