اتصالاتالرئيسية

دراسة: تراجع مبيعات الحواسيب الشخصية 4.3 % في الربع الثاني

شارك هذا الموضوع:

هشاتاق عربي – إبراهيم المبيضين

تواصل الحواسيب الشخصية التقليدية مسلسل تراجعها في جميع أسواق الاتصالات حول العالم متأثرة بالانتشار الكبير للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، حيث اظهرت دراسة عالمية محايدة مؤخرا انخفاض مبيعات هذه الاجهزة بنسبة 4.3 % خلال فترة الربع الثاني من العام الحالي.

وذكرت الدراسة – التي اصدرتها مؤسسة ” غارتنر” البحثية العالمية – بان اسواق الاتصالات حول العالم شهدت خلال الربع الثاني من العام الحالي اكثر من 61 مليون جهاز، حيث تصدرت شركات “اتش بي”، “لينوفو”، و”ديل” قائمة الشركات المصنعة لاجهزة الحواسيب الشخصية والاكثر بيعا لها في جميع ارجاء العالم.

ووفقا لدراسة “غارتنر” تراجعت مبيعات اجهزة الحواسيب الشخصية بمقدار 3 ملايين جهاز وبنسبة تصل الى 4.3 مقارنة بمبيعات هذه الاجهزة المسجلة خلال فترة الربع الثاني من العام الماضي، والتي بلغت وقتها قرابة 64 مليون جهاز.

وخلال السنوات العشر الماضية، شهدت أسواق الاتصالات حول العالم تغيرات وتطورات ملحوظة في جانبي العرض والطلب، حيث بدأت السوق تتجه وتركز أكثر على خدمات الانترنت عريضة النطاق، وعلى الأجهزة التي تتيح الاتصال واستخدام هذه الخدمات مثل الأجهزة اللوحية وأجهزة الهواتف المتنقلة مع إتاحتها الإنترنت المتنقل الذي يتيح الوصول الى الشبكة العنكبوتية أينما تواجد المستخدم.

ويقبل المستخدمون على استخدام أجهزة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، مع توفير هذه الأجهزة خدمات الوصول الى شبكة الإنترنت والتطبيقات، وتصميمها بأشكال وتصاميم تقترب من شكل وتصميم جهاز الحاسوب الشخصي، لتشهد مبيعات أجهزة الحواسيب الشخصية في المقابل تراجعا في نشاطها، إذ من المتوقع أن تزيد نسب التراجع خلال السنوات المقبلة مع الطفرة التي تشهدها سوق الأجهزة المتنقلة الذكية.

الى ذلك، أوضحت دراسة “اي دي سي” أن شركة ” اتش بي” تصدرت قائمة الشركات العالمية المصنعة لأجهزة الحواسيب الشخصية في مؤشر المبيعات خلال الربع الثاني من العام الحالي، عندما قامت بشحن وبيع حوالي 12.7 مليون وحدة، وبحصة تجاوزت 20.8 % من إجمالي مبيعات أجهزة الحواسيب الشخصية العالمية المسجلةفي الربع الثاني.

وأشارت الدراسة ذاتها إلى أن شركة “لينوفو” العالمية جاءت في المرتبة الثانية عندما قامت بشحن وبيع 12.2 مليون جهاز حاسوب شخصي خلال الربع الثاني مستحوذة على حصة بلغت 19.9 % من إجمالي مبيعات السوق العالمية.

وبحسب الدراسة، بلغت مبيعات شركة “ديل” العالمية خلال الربع الثاني 9.6 مليون وحدة بحصة بلغت 15.6 % من إجمالي مبيعات الحواسيب الشخصية المسجلة حول العالم.

وذكرت الدراسة العالمية أن شركة “ابل” سجلت خلال الربع الثاني من العام الحالي مبيعات بحجم 4.2 مليون حاسوب شخصي وبحصة بلغت 6.9 % من إجمالي المبيعات العالمية.

وقالت إن شركة “اسوس” سجلت حوالي 4 ملايين وحدة في الربع الثاني بحصة بلغت 6.6 % من إجمالي المبيعات العالمية.

– الغد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى