اتصالات

هل يكفي حاسوب واحد أسرة بأكملها؟

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

ليس من الضروري أن يستخدم كل فرد في الأسرة حاسوبا خاصا به؛ حيث تتيح أنظمة التشغيل الحالية بأجهزة ويندوز وماك إمكانية إنشاء حسابات مستقلة لكل فرد من أفراد الأسرة على حاسوب واحد. وتظهر أهمية هذه الإمكانية لدى الأسر، التي لديها أطفال صغار؛ حيث يمكن للوالدين حينئذ التحكم في كيفية استخدام الأطفال للحاسوب.

وأوضح بيتر زيرينج، المحرر بمجلة الحاسوب «c’t» الألمانية، أنه يمكن مشاركة الحاسوب بشكل رائع بين جميع أفراد الأسرة، بحيث يتم إنشاء حساب مستقل لكل مستخدم. وتوفر أنظمة التشغيل الحديثة كافة الأدوات اللازمة لذلك، ومن خلال عملية تسجيل الدخول يصل كل مستخدم إلى الملفات والبرامج الخاصة به، ويتم الاحتفاظ بجميع البيانات المحلية للمستخدم في مجلد مع اسم المستخدم.

ومن جانبها، أشارت إيرينا نادلر، المتحدثة باسم مايكروسوفت، إلى أن المستخدمين الآخرين للجهاز لا يمكنهم الوصول إلى هذا المجلد، وعلى الرغم من مشاركة الجهاز بين العديد من المستخدمين، إلا أن البيانات الخاصة تبقى حصرية لكل مستخدم على حدة، وينطبق هذا على الحواسيب المكتبية وأجهزة الماك.

أفضل طريقة لتنظيم الحسابات

ومع هذه الوظيفة يبقى التعاون ممكنا بين الحسابات المختلفة على الحاسوب، ولتسهيل مهمة نقل البيانات بين الحسابات المختلفة تم دمج مجلدات عامة في حواسيب ويندوز وأجهزة الماك، بحيث يمكن لجميع المستخدمين الوصول إليها، ولكن ما هي أفضل طريقة لتنظيم حسابات المستخدمين؟

أكد زيرينج أنه يجب تحديد الأدوار بوضوح؛ لأنه ليس كل المستخدمين يحتاجون إلى حقوق الوصول نفسها، وبوجه عام يوجد نوعان من الحسابات، هما حساب مدير النظام، وحساب المستخدم العادي.

ويمكن لحساب مدير النظام تغيير الإعدادات وتثبيت البرامج وإضافة مستخدمين آخرين وإدارة حقوق الوصول الخاصة بهم، ولا يتمكن حساب المستخدم العادي إلا من تغيير أشياء معينة. وهنا ينصح زيرينج بعدم إعطاء الأطفال حقوق مدير النظام، والتي تظل قاصرة على الآباء فقط.

ووفقا لنسخة نظام مايكروسوفت ويندوز يمكن إنشاء حساب المستخدم الجديد عن طريق لوحة التحكم، من خلال قائمة “حسابات المستخدمين وحماية المراهقين” في ويندوز 7، وفي قائمة الإعدادات تحت بند “المستخدم” في ويندوز 8″ أو قائمة الإعدادات تحت بند “الأسرة وجهات الاتصال الأخرى” في نظام ويندوز 10. وبالنسبة لمستخدمي أجهزة ماك يتم فتح قائمة الإعدادات وتحديد الخيار “المستخدم والمجموعات”، وهنا يمكن إنشاء حسابات محلية جديدة وتسميتها.

ويوفر نظاما ويندوز 8 و 10 خيار تسجيل الدخول عن طريق حساب مايكروسوفت، ما يترتب عليه توفير المزيد من خيارات الإعدادات، وإجراء الأعمال عبر الأجهزة المختلفة عن طريق وظيفة مزامنة البيانات.

التحقق من الحقوق

ويمكن لمدير النظام التحقق من الحقوق، التي يتم منحها للمستخدمين الآخرين، وهنا يحظى مستخدمو أجهزة أبل بأكثر الإجراءات بساطة، فبمجرد تفعيل خيار الرقابة الأبوية يمكن ضبط مواعيد وفترات استعمال الأطفال الصغار للحاسوب، وما إذا كان يمكنهم تصفح الإنترنت والسماح بالشراء من متجر iTunes أو التصريح باستعمال برامج معينة، علاوة على أنه يمكن تعطيل الكاميرا أو الوصول إلى الألعاب والبيانات الشخصية.

ويوفر نظام ويندوز 7 من خلال وظيفة “حماية الشباب” خيارات مشابهة، ولكنه أكثر تعقيدا بعض الشيء في التكوين، ويتيح نظام ويندوز 8 إمكانية إنشاء الحسابات عبر خيار أمان الأسرة “Family Safety”، ولا يمكن تعيين أوقات الاستخدام أو ما شابه للمستخدم المحلي، ولجعل هذا ممكنا يتعين على مدير النظام إنشاء حساب مايكروسوفت المرتبط مع حسابه، وفي هذه الحالة فقط يتم إتاحة مجموعة من القيود الواسعة بدءا من فلاتر الويب مرورا بالمؤقتات وصولا إلى قائمة البرامج المسموح باستعمالها.

-(د ب أ)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى