تكنولوجيا

هل الـ Hard disk يتجسّس عليك؟

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

أشار باحثون في الأمن الإلكتروني إلى أن وكالة الأمن القومي الأميركية تخفي برمجيات تجسّس في الأقراص الصلبة (Hard disk) التي تنتجها شركات “western digital” و”SIGIT” و”Toshiba” ما ساعد الوكالة في التجسّس على غالبية أجهزة الكمبيوتر في العالم.

وقالت شركة “Kaspersky lab” المتخصّصة في أمن الحواسيب إنها اكتشفت أنَّ “أجهزة الكمبيوتر الشخصي في 30 دولة مصابة ببرنامج تجسّس واحد على الأقل”، رافضةً الكشف عن اسم الدولة التي تقف وراء حملة التجسّس، إلاَّ أنها لفتت إلى أنَّ لهذا البرنامج صلة وثيقة بالسلاح الإلكتروني الذي تتحكّم فيه وكالة الأمن القومي الأميركية، والذي استخدم في مهاجمة منشأة إيرانية لتخصيب اليورانيوم.

وأوضحت شركة “Kaspersky lab” أنَّ التجسّس طال كل من إيران، وروسيا، وباكستان، وأفغانستان، والصين، ومالي، وسوريا، واليمن، والجزائر، وشمل الاستهداف منشآت حكومية وعسكرية، وشركات اتصالات، وبنوكاً، وشركات طاقة، وباحثين نوويين، ووسائل إعلام ونشطاء.

من جهته، أكّد موظّف سابق في وكالة الأمن القومي الأميركية في حديث لوكالة “رويترز” أن “تحليل “Kaspersky lab” صحيح، والوكالة لا تزال تعطي قيمة كبيرة للبرامج التجسّسية”. بدورها، رفضت المتحدثة بإسم وكالة الأمن القومي الأميركية فاني فاينز التعليق على هذا الخبر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى