ريادةمسؤولية اجتماعية

“تيكا”: 40 أردنيا يستفيدون من برامج التعاون مع تايلند

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

استفاد نحو 40 اردنيا من برامج التعاون التايلندي مع الاردن خلال السنوات الاخيرة، وفقا لمدير عام الوكالة سوباترا سريميتريفيثاك التي أدلت بتصريحاتها تلك خلال زيارة وفد صحفي أردني إلى بانكوك مؤخرا.

واعتبرت سريميتريفيثاك برت ان اللقاء دافع لزيادة مستوى التعاون وعنوان نجاح للبرامج المنفذة سابقا وحاليا، مشيرة الى سعي الوكالة لزيادة عرى هذا التعاون بالمستقبل.

وبينت خلال لقائها بالوفد الأردني الذي رافقه سفير مملكة تايلاند في عمان بونبونج جانيت تانون ان الوكالة نفذت عدة برامج بشكل مباشر وغير مباشر ضمن اطر التعاون مع الاردن وبمختلف المجالات، مؤكدة استعداد الوكالة تقديم مزيد من التعاون وفق الاحتياجات التنموية والتدريبية التي يقترحها او يحتاجها الاردن او المؤسسات العاملة فيه.

وبحسب سوباترا، فان فلسفة عمل الوكالة تعتمد على أسس وضعها ملك البلاد الراحل وتركز على الاكتفاء الذاتي وتقوم لتحقيق ذلك بتنفيذ برامج وشراكات متنوعة تشمل كافة المجالات والدول والمؤسسات الدولية.

وقالت ان الوكالة أنشئت عام 2004 بموجب مرسوم ملكي لخدمة حكومة تايلند الملكية بوصفها وكالة تنسيق تابعة لوزارة خارجية تايلند في مجال إدارة التعاون الإنمائي الدولي، لتتحمل مسؤولية رئيسية عن تنفيذ برامج التعاون الإنمائي في تايلند في البلدان الاخرى والتي تشمل: المشاريع الإنمائية، وبرامج المتطوعين والخبراء، والزمالات، والمنح الدراسية، وبرامج التدريب.

وقالت ان الوكالة تعمل على وضع خطط التعاون الدولي ودراستها وتحليلها وتنفيذ ومتابعة وتقييم مشاريع التعاون، وإدارة برامج التعاون الإنمائي المقدمة إلى البلدان النامية وفقا للسياسة الخارجية للحكومة التايلندية، والتعاون مع مختلف الشركاء الإنمائيين بما في ذلك الحكومات الأجنبية والمنظمات الدولية لصياغة وتنفيذ وتقييم مشاريع / برامج التعاون التقني في إطار الأطر الثنائية والمتعددة الأطراف، وإدارة الزمالات والمنح الدراسية المقدمة إلى البلدان النامية من أجل تنمية الموارد البشرية في القطاعين العام والخاص فضلا عن المجتمع المدني، تنسيق التعاون الإنمائي الدولي، ونشر المعلومات المتعلقة بالتعاون الإنمائي مع الوكالات الحكومية المعنية والمنظمات الدولية.

وعن دورها الرئيسي في الخارجية التايلندية نوهت سريميتريفثاك الى ان “تيكا” تقوم بادوار رئيسية اهمها: تشجيع مبادرة التعاون التقني فيما بين البلدان المعنية في إطار برامج الشراكة مع البلدان المانحة الأخرى بما في ذلك المنظمات غير الحكومية والوكالات الدولية للتعاون الإنمائي في البلدان النامية في مختلف المناطق، اضافة الى ادارتها لمشاريع التعاون الإنمائي الدولي التايلندية، بما في ذلك منح أكثر من 1500 زمالة سنويا إلى البلدان النامية.

وتدير “تيكا” برامج المتطوعين الدوليين والخبراء الدوليين، وتقدم الدعم المالي للوكالات الحكومية التايلندية والمنظمات الخاصة في تنظيم دورات تدريبية للبلدان النامية، وتوفر الرابطة خدمات لوجستية للمستفيدين الأجانب من المنح والمنح الدراسية التايلندية.

وتقدم حكومة تايلند الملكية عبر “تيكا” وبرامجها المساعدة التقنية إلى البلدان المختلفة وتقيم تايلند شراكة مع عدد من المانحين التقليديين بموجب ترتيب ثلاثي من أجل تعزيز جهود المملكة الإنمائية المقدمة إلى البلدان.

وتسعى تايلند، بالتعاون مع شركائها الإنمائيين، إلى إيجاد تعزيز جهودها في مجال التعاون الإنمائي تماشيا مع الهدف الإنمائي الثامن للألفية – الشراكة العالمية من أجل التنمية.

وبحسب سريميتريفثاك، فان الوكالة تركز على شراكات ثنائية ومتعددة ببرامجها التعاونية بهدف تعزيز أو استكمال المشاريع والأنشطة لتحقيق استجابة أفضل لاحتياجات البلدان الشريكة والاستفادة من دمج الخبرات والتمويل المشترك بمختلف المجالات، وكذلك تحقيق الاستدامة للمشروعات وتقليل المخاطر التي قد تنتج عن تقلبات العلاقات الدولية.

واكدت ان التعاون والتشاركية المتعددة في تنفيذ البرامج والمشروعات أفضل ايضا من حيث كلفة التنفيذ وتوفير الدعم الكافي.

من جانبه، اوضح السفير تانون ان امكانية الاستفادة من برامج التعاون متاحة امام المؤسسات الاردنية بمختلف القطاعات، مشيدا بتجربة التعاون بين تايلند والأردن.

وتأتي الزيارة الصحفية ضمن برامج الخارجية التايلندية الهادفة الى التعريف بمبادرات الملك الراحل بوميبول أدولياديج التنموية والاطلاع على واقع المجتمع التايلندي وطريقة عيشه وتسامحه وتعايشه الى جانب الاطلاع على المشروعات التنموية والسياحية التي تميز تايلند عن غيرها من البلدان المجاورة.

-(بترا)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى