اقتصادالرئيسية

415.2 مليون دولار امريكي ارباح مجموعة البنك العربي للنصف الاول 2017

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

حققت مجموعة البنك العربي أرباحا بعد الضرائب والمخصصات بلغت 415.2 مليون دولار للفترة المنتهية في 30 حزيران 2017 مقابل 424.9 مليون دولار لنفس الفترة للعام 2016، وتأتي هذه النتائج من خلال النمو القوي بالايرادات التشغيلية للبنك على الرغم من أثر انخفاض اسعار الصرف لعدد من العملات العربية والاجنبية.

هذا واظهرت التسهيلات الائتمانية نموا بنسبة 4% بنهاية النصف الاول عام 2017 لتصل الى 24.7 مليار دولار أمريكي بالمقارنة مع 23.7 مليار دولار أمريكي كما في نهاية العام 2016، في حين بلغت ودائع العملاء 33.5 مليار دولار امريكي كما في 30 حزيران 2017.

وتعليقاً على اداء البنك صرح السيد صبيح المصري –رئيس مجلس إدارة البنك– ” يسعدنا أن يواصل البنك أداءه السليم الذي يؤكد صلابة نموذج الأعمال الذي يسير عليه وقدرته على التكيف مع بيئة الأعمال التي تتسم بالكثير من التحديات نتيجة للظروف الاقتصادية بفضل تركيز البنك على إرساء أسس صلبة لإيرادات مستدامة تقوم على تنويع الأعمال ومصادر الدخل قطاعيا وجغرافيا “.

ومن جهته، أشار السيد نعمه الصباغ – المدير العام التنفيذي للبنك العربي– أن البنك من خلال كفاءة توظيفاته ونتيجة للنشاطات التشغيلية الاساسية حقق نموا في صافي الايرادات التشغيلية لتصل الى 593.5 مليون دولار أمريكي، حيث بلغت نسبة النمو 7% اذا تم استثناء أثر الانخفاض في اسعار الصرف لعدد من العملات العربية والاجنبية. كما وأكد أن البنك حافظ على سلامة محفظته الائتمانية وجودة اصوله حيث بلغت تغطية الديون غير العاملة أكثر من 100% وذلك دون احتساب قيمة الضمانات، بالاضافة الى الاستمرار في ضبط المصاريف التشغيلية والاحتفاظ بنسبة سيولة مرتفعة حيث بلغت نسبة القروض الى الودائع 68.2%، وكذلك احتفاظه بنسبة كفاية رأس المال بلغت 15.6%.

وفي الختام أكد السيد صبيح المصري على ثقته بقدرة البنك المستمرة على الوصول الى افضل مستويات الاداء وتحقيق نتائج إيجابية على الدوام بفضل متانة مؤشراته المالية وجودة اصوله.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن مجلة غلوبال فاينانس (Global Finance) العالمية كانت قد اختارت البنك العربي مؤخراً كأفضل بنك في الشرق الأوسط للعام 2017 وذلك للعام الثاني على التوالي.

ويشار إلى أن هذه النتائج خاضعة لموافقة البنك المركزي الأردني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى