الرئيسيةخاصريادة

هكذا أبدع وعرض 19 طالبا أردنيا مشاريع لتطبيقات ذكية على ” الأندرويد” …. بالصور

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

ضمن الفئة العمرية من 9 سنوات الى 14 سنة عرض مساء يوم امس السبت 19 طالبا اردنيا من مدارس حكومية وخاصة تطبيقات ذكية لنظام ” الاندرويد” من وحي افكار هؤلاء الطلاب وبرمجتهم، حيث نالت مشاريع الطلاب إعجاب جمهور الحاضرين ولجنة التحكيم المتخصصة التي عملت على تقييم هذه المشاريع الذكية.

وانعقدت مساء يوم امس السبت في منصة زين للابداع ” زينك”  فعالية نظمتها أكاديمية HelloWorldKids لتخريج طلابها من المستوى الخامس والذي يشمل تعليم الصغار على البرمجة لنظام تشغيل ” الاندرويد”، حيث اقيم على هامش التخريج معرضا لمشاريع الطلاب الـ 19 الخريجيين الذين خاضوا سباقا للفوز بجوائز تقديرية لافضل التطبيقات بعد تقييم من لجنة التحكيم المتخصصة. 

ويعتبر هذا المعرض لتطبيقات طلاب HelloWorldKid  الثالث من نوعه للاكاديمية التي استطاعت تدريب اكثر من 6 الاف طالب منذ انطلاقتها قبل نحو 3 سنوات.  

وتنوعت الافكار والتطبيقات التي جرى عرضها من قبل الطلاب بين تطبيقات العاب، وتطبيقات تعليمية، واخرى صحية، جرى تقييمها وتحكيمها من قبل لجنة تحكيم معرض تطبيقات المستوى الخامس من HelloWorldKid  ضمت كل من  المديرة التنفيذية لمبادرة التعليم الاردنية نيرمين النابلسي، والمدير التنفيذي لصندوق  Oasis500 فيصل حقي ، والمؤسسة والمديرة التنفيذية لاكاديمية  HelloWorldKidsحنان خضر.

واكد المدير التنفيذي لصندوق ” اويسس 500″ فيصل حقي على انجاز الطلاب ومقدرتهم على التفكير وابداع وتطوير تطبيقات لالعاب واخرى تحاكي الحياة اليومية للمستخدمين، مشيرا الى ان ما جرى عرضه من قبل الطلاب هو قابل للاستخدام من قبل المستخدمين اذا ما تم تطويره بالشكل الامثل والتجاري مستقبلا.

وقال حقي لـ ” هاشتاق عربي” بان البرمجة اصبحت امرا ضروريا في عصرنا الحالي واصفا اياها بـ ” لغة العصر” وخصوصا انها تعتبر اساس لصناعة تطبيقات الانتنرت والهواتف الذكية التي غزت العالم باكمله.

 واشار الى ان البرمجة يجب ان تدرس في مراحل عمرية مبكرة حيث ان الكثير من الدول اعطت هذا الموضوع رعاية وعناية لان الاقتصاد العالمي برمته يتحول اليوم الى الرقمية والتطبيقات الذكية في كل القطاعات.

واكد حقي الى ان مشاريع الطلاب قابلة للتطوير وطرحها في المتاجر الالكترونية العالمية وحتى تحويلها الى مشاريع مستقبلية لهم، مشيرا ايضا الى الثقة والوعي في طريقة عرض الطلاب لمشاريعهم.

وشهدت الفعالية – التي حضرها جمهور كبير من اهالي الطلاب والشباب الرياديين – عروضا متميزة للطلاب وتطبيقاتهم التي تنوعت بين تطبيقات تعليمية وطبية والعاب الكترونية، حيث أسفرت نتائج العرض والسباق بين الطلاب عن فوز الطالب محمد عوض الله بجائزة المركز الاول، وعمر سليم شديد بجائزة المركز الثاني، فيما نال الطالب مهند غسان خضر بجائزة المركز الثالث.

وحازت الطالبة الاء غسان بجائزة المتسابق الاكثر اصرارا، وكنز مجدلاوي بجائزة التطبيق الاكثر قابلية للاستخدام.

ومن جانبها أكدت المديرة التنفيذية لمبادرة التعليم الأردنية نيرمين النابلسي، اهمية تعليم الصغار لغات البرمجة في المراحل التأسيسية وتعميم الفكرة في مدارسنا، مشيرة الى ان البرمجة والتطبيقات الذكية اليوم دخلت كل مناحي الحياة وتخدم كل القطاعات الاقتصادية وفيها مستقبل لهؤلاء الطلاب.

واشادت بالافكار والمشاريع التي جرى عرضها في فعالية ” Helloworldkids” وقالت بانها تعكس وعيا من الطلاب كونها لم تقتصر فقط على تطبيقات الالعاب.

وقالت المؤسسة والمديرة التنفيذية لاكاديمية ” هللو وورلد كيدز” حنان خضر : ” اننا نفتخر بكل طفل يتخيل فكرة ويستطيع تطبيقها كبرنامج، فقد ظهر في هذا الحفل قدرات المبرمجين الصغار وابداعاتهم

واضافت : ” اننا ننشىء جيلا قادرا على صناعة التكنولوجيا ونعتمد عليه في المستقبل لايجاد حلول لمشكلات حياتية من خلال البرمجة ” 

وبرنامج ” Helloworldkids” هو برنامج دراسي متقدم لتعليم البرمجة للأطفال في سن مبكرة من 8 سنوات، يقوم المنهج بتبسيط مفاهيم علوم البرمجة الأساسية، ودمجها مع المنطق، التفكير التحليلي، ومهارات ريادة الأعمال.

وتعد أكاديمية “هللو وورلد كيدز” الأولى من نوعها في الأردن والمنطقة لتعليم الأطفال منهاج مدرسي متقدم من الفئة العمرية (6-12 سنة) في برمجة الحواسيب والهواتف الذكية؛ حيث إن برنامج الأكاديمية (الدورات والمناهج) يقوم على تبسيط المفاهيم الكبيرة والمعقدة وايصالها للأطفال بطريقة مشوقة وسلسة، ويجمعها مع المنطق والتفكير التحليلي ومهارات ريادة الأعمال، كما يتميز بأنه برنامج منافس عالميا، وهو الأول من نوعه في التركيز على مبدأ الريادة ضمن منهاج دراسية وتدريبية، كما أنه الأول من نوعه في الاهتمام بموضوع تشجيع الفتيات على دراسة علوم البرمجة والحاسوب.

 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى