الرئيسيةتطبيقات ذكية

25 شركة محلية وعالمية ذكية تطلب ترخيصا من ‘‘هيئة النقل‘‘

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

كشف رئيس هيئة تنظيم النقل البري، صلاح اللوزي، أن 25 شركة محلية وعالمية تقدم خدماتها عن طريق التطبيقات الذكية تقدمت لطلب الترخيص من الهيئة.

وأضاف اللوزي، لـ “الغد”، أن الهيئة تنظر بطلبات شركات “النقل الذكي”، والتي تقدمت مؤخرا بطلبات للحصول على التراخيص اللازمة.

وأوضح اللوزي أن الهيئة ما تزال تسعى لإعادة النظر بهذه التعليمات التي صدرت سابقا ونشرت بالجريدة الرسمية مطلع آذار (مارس) الماضي.

وقال إن الهيئة تعتبر الجهة المسؤولة عن منح التراخيص لهذه الشركات بموجب “تعليمات أسس وشروط ترخيص خدمة دعم وتسهيل نقل الركاب باستخدام التطبيقات الذكية”.

وبين انه ولغاية الآن لم يطرأ تعديل على بعض التعليمات التي وجدت فيها شركات النقل التي ستقدم خدماتها عبر التطبيقات الذكية صعوبة. وأكد أن التعليمات التي تم وضعها تهدف لتنظيم قطاع النقل، وعدم السماح بتغول جهة على أخرى دون وجه حق.
يذكر أن تعليمات أسس وشروط ترخيص خدمة دعم وتسهيل نقل الركاب باستخدام التطبيقات الذكية” صدرت مطلع آذار (مارس) العام الحالي.

ويشار إلى أن شركات خدمات النقل عبر التطبيقات الذكية وجدت في بعض الشروط التي اقرت عقبة أمام ترخيص الشركات، وأبرزها ان يكون طراز المركبات في أسطول كريم من موديلات 2017 أو2016، وهو ما يعني الحاق خسائر بالسائقين الذين يملكون سيارات من طراز أقدم وتحملهم لأعباء ديون وأقساط السيارات التي اشتروها لتلك الغاية.

إضافة إلى شرط تقديم السائقين كفالات بنكية، ذلك أن معظمهم لا يملك احتياطا نقديا ليتم تجميده ككفالة بنكية، الأمر الذي سيحرم العديد من العمل لدى هذه الشركات، علاوة على انه يجب على السائقين دفع ما قيمته ألف دينار أردني سنويا للحكومة كرسوم تسجيل سنوية، وهو ما سيؤدي إلى فرض رسوم على العاملين بدوام جزئي، والتي تعتبر تكلفة باهظة عليهم.

ويذكر أن هيئة تنظيم النقل البري هي الجهة المسؤولة عن منح التراخيص واستكمال الاجراءات لهذه الشركات، حيث سيكون لدى الهيئة عقود تشغيلية تبرم بين الهيئة والشركات ضمن الشروط والتعليمات المقرة.

– الغد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى