الرئيسيةريادة

محمّد العتوم إبن الـ 17 ربيعا يساعد الشركات الريادية لبناء مواقعها الإلكترونية بالمجان

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

بشغف وحماسة منقطعتي النظير سيباشر الشاب الاردني المبرمج محمد العتوم يوم غد الاول من شهر اب ” اغسطس ” عمله على بناء وتطوير مواقع الكترونية لـ 12 شركة ريادية تعمل في مجالات : الخدماتية، المؤسسات غير الربحية، والتجارة الالكترونية ضمن المرحلة الثانية لمبادرته التي اطلقها العام الحالي عبر شركته الناشئة ” يوتا للحلول البرمجية”.

ويقول العتوم – الذي يهوى البرمجة وتعملها بجهد شخصي عبر الانترنت – بان شركة الناشئة ستساعد الشركات الريادية في بناء مواقعها الالكترونية وفقا لمتطلبات هذه الشركات مع توفير الاستضافة واسماء النطاقات لها بالمجان، مؤكدا على اهمية مساندة الشركات الريادية لبعضها البعض ومشاركتها للخبرات والمهارات لا سيما وان معظم الشركات الريادية تعمل في كثير من الاحيان ضمن موارد مادية محدودة.

ويوضح العتوم في لقاء مع ” الغد” ان مبادرته ” مبادرة يوتا للمشاريع الناشئة” والتي تهدف الى بناء مواقع الكترونية لشركات ريادية بالمجان والتي اطلقها العام الحالي على مرحلتين، جاءت من واقع حاجة مجتمع رياديي الاعمال وكنوع من المسؤولية الاجتماعية لشركته الناشئة.

ويضيف العتوم بان معدل كلفة بناء وتطوير موقع الكتروني شامل لاي جهة يتراوح بين 700 الى 1400 دينار وهو مبلغ قد يكون كبير على معظم الشباب الذي يبدأ فكرته ومشروعه الريادي للتو، مؤكدا بان شركته تعمل على بناء وتطوير المواقع الالكترونية للشركات الناشئة الفائزة بمبادرته بالمجان لاتاحة الفرص لهذه الشركات على العمل على منتجاتها وخدماتها حتى تستطيع النمو والاستمرار مستقبلا، فضلا عن كون الموق الالكتروني اليوم عنوانا رئيسيا لكل الشركات من كل القطاعات ووجهة لكل مستخدمي وعملاء هذه الشركات.

ويطمح العتوم الى دراسة هندسة البرمجيات في المرحلة الجامعية والاستمرار في تطوير شركته التي تخصصت في بناء المواقع الالكترونية وتوفير الحلول البرمجية منذ انطلاقتها بداية العام 2015 ، مشيرا الى ان الشركة تاسست وانطلقت من جهد شخصي له وبمساعدة من الاهل.

ويوضح بانه تعلّم مهارات البرمجة والتقنية منذ ان كان بعمر 12 عاما بمجهوده الشخصي – وهو يتعاون عبر شركته مع حوالي 25 مبرمجا او تقنيا في دول مختلفة و7 تقنيين ومطورين من الاردن، حيث استطاع عبر هذا الفريق من تطوير مواقع الكترونية لنحو 280 شركة وجهة منذ تاسيس شركته.

ويقول : ” يستطيع الشاب الاعتماد على انفسهم وتطوير مهاراتهم في قطاعات متنوعة اذا ما ارادوا ذلك وهذا ما حصل معي ، فقد تعلمت البرمجة والتقنية بمجهودي الشخصي، واليوم اريد ان اساعد شركات ناشئة في تجاوز عقبات وحواجز تكاليف انشاء مواقعها الالكترونية الخاصة والتي قد تكون كبيرة على هذه الشركات في بداياتها”.

والعتوم حاصل حتى اليوم على 12 شهادة عالمية في مجالات التقنية والبرمجة والتسويق الالكتروني حيث يضع الشاب الاردني هدفا كبيرا بتوسيع نشاط شركته في المستقبل والحصول على مشاريع في المنطقة والعالم.

وكانت مبادرة “يوتا للمشاريع الناشئة” اعلنت مؤخرا عن اسماء الشركات الريادية الاردنية الفائزة بالمرحلة الثانية من المبادرة والتي ضمت 12 شركة ريادية: 7 منها مشاريع خدماتية، و3 منها شركات غير ربحية، وشركتان تعملان في مضمار التجارة الإلكترونية. 

وكانت المرحلة الاولى من مبادرة يوتا للمشاريع الناشئة ساعدت خلال النصف الأول على بناء مواقع إلكترونية لـ13 شركة ريادية أردنية.

وبعد الانتهاء من المرحلة الثانية لمبادرة “يوتا” التي تستهدف بناء وتطوير 12 موقعا إلكترونيا لشركات ريادية، تكون المبادرة قد أسهمت وساعدت في بناء مواقع إلكترونية لـ 25 شركة ريادية في الأردن خلال العام الحالي كاملا.

وكان الشاب محمد العتوم اطلق مبادرته بداية العام الحالي لمساعدة الشركات الريادية في تصميم وتطوير مواقعها الإلكترونية بالمجان لتخفيض التكاليف عليها في مرحلة الإنشاء والتأسيس.

الغد

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى