اقتصاد

إنطلاق بعثة تجارية أردنية إلى الولايات المتحدة الأميركية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

انطلقت أخيرا بعثة تجارية أردنية إلى الولايات المتحدة الأميركية برئاسة وزير الصناعة والتجارة والتموين المهندس يعرب القضاة.

ونظمت البعثة التجارية، غرفة التجارة الأميركية في الاردن بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة والتموين وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وشركة تطوير العقبة وأعضاء ائتلاف تجارة من غرف الصناعة والتجارة وجمعيات الأعمال، وبدعم من برنامج التنافسية الأردني الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في الأردن.

وبحسب بيان أصدرته الغرفة اليوم الاربعاء، ستركز البعثة التي تستغرق مدتها ثمانية أيام على زيادة وتنويع الصادرات الأردنية إلى الأسواق الأميركية، وبالتحديد في قطاعات انتاجية مختارة، وهي قطاع المواد الغذائية والمواد الكيماوية بالإضافة إلى صناعات محددة مثل مواد التعبئة والتغليف ومنتجات البحر الميت.

وتم تحديد المدن والولايات المقرر زيارتها، وهي شيكاغو ومدينة ديترويت وذلك لوجود جاليات عربية كبيرة فيها، كما ستقوم البعثة بزيارة واشنطن العاصمة لعقد مجموعة من الاجتماعات الثنائية مع ممثلي غرفة التجارة الأمريكية ومؤسسات حكومية.

وتهدف البعثة إلى رفع مستوى الوعي لدى المصدر الأردني، بما يخص فرص التجارة والاستثمار الأميركية، ويشارك في البعثة 36 شركة أردنية تسعى لتيسير فرص تبادل تجاري مع نظرائها في السوق الأميركي، وإنشاء وتطوير شراكات مع نظراء من الجمعيات والمستشارين في السوق الأميركي.

وستعقد البعثة اجتماعات ثنائية لأعضائها مع موردين وموزعين لفتح أسواق جديدة للمنتجات الأردنية في الولايات المتحدة، ومنتديات استثمار تعقد في الولايات المنوي زيارتها، بالإضافة إلى إجتماعات رسمية مع ممثلين من الحكومة الأميركية في واشنطن.

وقال رئيس مجلس إدارة غرفة التجارة الأميركية في الأردن، المهندس محمد البطاينة، إن أرقام التجارة والاستثمار المتبادلة بين المملكة والولايات المتحدة شهدت نموا ملحوظا في الأعوام الماضية، ومنذ دخول اتفاقية التجارة الحرة الأردنية الأميركية حيز التنفيذ عام 2001، ارتفع حجم التجارة الثنائية إلى 3 مليارات دولار حتى نهاية عام 2016 مقابل 570 مليون دولار في عام 2001.

وأعرب عن تطلعه لتعميق وتقوية العلاقات الاستثمارية والتجارية بين البلدين، وخلق فرص استثمار جديدة في قطاعات وطنية واعدة وذات قدرة على النمو والمنافسة في الاسواق العالمية.

وقال “نتجه اليوم إلى الولايات المتحدة متفائلين بقدرتنا على مضاعفة الصادرات الأردنية وجذب الاستثمارات الأميركية بما سينعكس ايجابا على الاقتصاد الوطني”.

وبحسب البيان، تزامنت البعثة التجارية المتجهة إلى الولايات المتحدة مع إطلاق “ائتلاف تجارة” الوطني، والذي كانت غرفة التجارة الأميركية في الأردن قد احتفلت به برعاية وزير الصناعة والتجارة والتموين والقائم بالأعمال في السفارة الأميركية، حيث يضم هذا الائتلاف غرف الصناعة والتجارة، وجمعيات الأعمال الأردنية، والمؤسسات الحكومية برئاسة وزارة الصناعة والتجارة والتموين.

ويهدف الائتلاف إلى تعزيز اتفاقية التجارة الحرة بين الولايات المتحدة والمملكة الأردنية الهاشمية وتعزيز التجارة الثنائية وزيادة فرص الاستثمار بين البلدين، حيث يعمل بمثابة نقطة محورية ومنصة استراتيجية لجميع المؤسسات ذات الصلة بهدف تسهيل الحوار وتطوير الاستراتيجيات وبناء القدرات وتطوير السياسات التي سيتم من خلالها الارتقاء بمستوى العلاقات التجارية بين البلدين.

وفي هذا الصدد، قال المهندس البطاينة “نحن اليوم نتجه إلى الولايات المتحدة، ممثلين عن القطاعين العام والخاص ونعمل بشراكة ومهنية وجهود موحدة، وإن (ائتلاف تجارة) الوطني يعكس نهجا حديثا من الالتزام والتعاون قد تبناه القطاعان العام والخاص للاستجابة للمصالح الوطنية، فالشراكة والعمل يدا بيد لا بد منهما للاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة وتحسين بيئة الأعمال التجارية، وبناء قدرات المنتجين والمصدِرين الأردنيين بشكل فعال وتسهيل الأعمال التجارية الأميركية – الأردنية”.

بترا 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى