تكنولوجيا

روبوتات الحراسة تزدهر رغم ‘إنتحار’ احدها

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

استُقبل ستيف وهو حارس امني في يومه الاول في العمل بحرارة من قبل رواد مركز تجاري حيث يقوم بدوريات وقد التقط البعض صورا معه.. كانت الامور تسير على ما يرام الى ان وقع على السلالم وانهى سقطته غارقا في مياه نافورة.

كان ستيف روبوت حراسة ” كاي5 ” في حي جورجتاون الراقي في واشنطن.

حقق له الحادث الذي تعرض له في منتصف تموز/يوليو واعتبره رواد انترنت ساخرون انتحارا، شهرة فورية على وسائل التواصل الاجتماعي. وارسل الروبوت بعد ذلك الى مقر شركته “نايتسكوب” في سيليكون فالي وحلت مكانه “شقيقته” روبي.

ويفيد خبراء عدة في التكنولوجيا الحديثة ان الروبوتات مثل ستيف تشكل رغم الحوادث، مستقبل الخدمات الامنية وقوى حفظ الامن.

وجمعت “نايتسكوب” 17 مليون دولار وشكلت فريقا متخصصا بالروبوتات وحفظ الامن والذكاء الاصطناعي وصناعة السيارات.

ويفيد موقع الشركة الالكتروني انها تأسست في كاليفورنيا “بعد احداث ساندي هوك وبوسطن المأسوية” في اشارة الى عملية اطلاق النار في مدرسة ابتدائية العام 2012 والاعتداء المزدوج على ماراتون بوسطن في 2013.

-كاميرات ومذياع ومجسات –

وليس الهدف من هذه الروبوتات الحلول مكان البشر بل مساعدة العناصر المكلفين حفظ الامن والنظام العام، على ما تؤكد “نايتسكوب”.

وهذه الروبوتات مجهزة كلها بكاميرات بانورامية تعمل بالاشعة دون الحمراء ومذياع ومجسات حركة فضلا عن تكنولوجيات مختلفة تسمح لها بالتعرف على لوحات تسجيل.

وتؤهلها “برمجية رصد الخلل” رصد تهديدات محتملة وتنبيه السلطات.

ووقعت “نايتسكوب” اتفاقا مع شركة امنية لنشر روبوتات “كاي5” البالغ طولها مترا ونصف المتر وروبوتات “كاي3” الاصغر حجما والمبرمجة للتنقل في الداخل في ابنية عدة.

ومن اهم ميزات هذا الروبوت بالنسبة للزبائن: تخفيض الكلفة، فالسعر الوسطي لاستخدامها هو سبعة دولارات في الساعة.

وتخوض شركات اخرى هذا المجال مثل “كوبالت روبوتيكس” التي تنشر روبوتات حراسة داخلية في كاليفورنيا ولا سيما ليلا وخلال عطلة نهاية الاسبوع.

ويوضح ترافيس ديل احد مؤسسي “كوبالت” والمهندس السابق لدى “غوغل اكس”، ان “الروبوتات هذه تتمتع بذكاء سيارة ذاتية القيادة لكنها مبرمجة للحراسة الامنية في الداخل”.

ويمكن وضع فرقة من هذه الروبوتات في مبنى ومراقبتها من مركز تحكم على ما يؤكد.

ويقول “تبحث هذه الروبوتات عن امور لا ينبغي ان تكون موجودة. وعندما ترصد شيئا تبلغ المسؤولين”.

ويرى ترافيس ديل ان هذا القطاع يتطور بسرعة مستفيدا من التقدم المحرز في مجال المجسات المتدنية الكلفة وفي قطاع الذكاء الاصطناعي.

ويتوقع ج.ب. غوندير المحلل لدى “فوريستر ريسيرتش” والمتخصص بعلم الروبوتات ان “نشهد تطورا للروبوتات المصممة خصيصا لتنفيذ بعض المهام”.

ويضيف “الروبوتات لا تشعر بالتعب مثل عناصر الأمن في أداء هذه فضلا عن هذه المهنة شاقة نفسيا”.

ميديل ايست اون لاين 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى