ريادة

قصص نجاح لمشاريع إنتاجية دعمتها نوافذ إقراضية في الكرك

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

حققت المشاريع التي مولتها عدد من النوافذ الاقراضية التابعة لشبكة مؤسسات التمويل الاصغر(تنمية) قصص نجاح ملفتة على اكثر من صعيد في العديد من مناطق محافظة الكرك ، قصص كانت ذات يوم حلما في اذهان اصحابها فتجسدت حقيقة على ارض الواقع فنقلتهم من حال الى حال، اسهمت في تحسين موارد اسرهم المالية وانعشت مستوى معيشتهم.

بدأت بوادر الحلم بالتشكل لدى عدد من المستفيدين بقرض ميسر من احدى مؤسسات التمويل الاصغر لاقامة مشروع عله يسد الرمق، اشتغل القائمون عليه بهمة ونشاط وتخطيط محكم، كبر الحلم، توسع المشروع لا لخير رواد المشاريع بل صادف الخير غيرهم، فرص عمل لمتعطلين عن العمل من ابناء مناطقهم، والمحصلة خير لمجتمعهم كله.

وفي زيارة نظمتها الشبكة لوسائل اعلام محلية لعدد من المشاريع التي تملها تلك المؤسسات في محافظة الكرك عرض عدد من اصحاب هذه المشاريع قصص نجاحهم:

سامر فهد المدانات من ذوي الاحتياجات الخاصة الطموحين الذين لم تثنهم اعاقتهم عن العمل الجاد المنتج ، اسس مشروعه بمدينة الحسين بن عبدالله الثاني الصناعية في الكرك في بداية شهر نيسان من عام 2016 وهو الوحيد من نوعة في المملكة والذي يقوم على (اعادة تدوير الكرتون لانتاج عبوات بيض المائدة الكرتونية) ، يقول المدانات انه صادف صعوبات في بداية سعيه وراء حلمه بحثا عن مصدر للتمويل حتى اهتدى الى احدى المؤسسات الاقراضية التابعه للشبكة فامدته بقرض ميسر.

واضاف انه اقام مشروعه الذي توخى منه اضافة الى توفير دخل مالي ثابت الحفاظ على متطلبات سلامة البيئة.

واوضح المدانات انه يسعى لادخال تطوير على المشروع بفتح خطوط انتاج جديدة وتحقيق المزيد من الدخل ومن فرص العمل لابناء المجتمع المحلي حيث يعمل لديه حاليا كما قال اربعة اشخاص من ابناء الكرك من الباحثين عن عمل مما اسهم في تحسين مستوى معيشة اسرهم، مبينا ان انتاجه يصدر الى مختلف محافظات المملكة وباسعار مناسبة مقارنة مع اسعار العبوات المماثلة المستوردة.

اما نوفه القيسي فتعيل اسرة مكونة من (6 اشخاص) ولا مصدر دخل لها الا راتب بسيط من الضمان الاجتماعي عن زوجها المتوفى ، وقالت القيسي انها استطاعت من التمويل الذي حصلت عليه من احدى نوافذ الشبكة الاقراضية من تطوير صالون لتجميل السيدات كانت تملكه في بلدة الربه شمال الكرك بتوسيع مجال عملها فانشات جناحا لبيع وتأجير فساتين العرائس.

واضافت ان نجاحها في مشروع الصالون دفعها للتفكير في اقامة مشروع اخر فحصلت على قرض جديد حيث اقامت مشغلا لتهديب (الشماغات) حيث عملت كما قالت على تدريب ست فتيات من منطقتها على كيفية تهديب الشمغ فساعد ذلك في تحسين مواردها المالية وحقق خدمة للمجتمع المحلي بتوفير فرص عمل للفتيات، مشيرة الى ان انتاج هذا المشغل يسوق في العديد من مناطق المملكة.

وبينت القيسي انها وبعد تحسن موارد الاسرة المالية من خلال المشروعين المشار اليهما اضافت الى عملها في تصنيع المعجنات الذي يوفر بدوره عددا من فرص العمل للفتيات وتسويق المنتج في السوق المحلية تمكنت من مساعدة ابنها الوحيد على بناء منزل له ولاسرته.

سهير الهدار تتمثل قصتها بادارة مشغل لعمل المطرزات بمختلف انواعها وذلك من خلال القرض المالي الذي حصلت عليه من احدى نوافذ الشبكة.

وقالت الهدار ان وضع اسرتها المادي كان رديئا كون زوجها متعطل من العمل ولا موارد دخل ثابت للاسرة لاعالة افرادها الستة ما حفزها لطلب القرض المشار اليه بالتشارك مع شقيقة لها لاقامة مشروعها الذي تسوق انتاجه كما تقول في الاسواق المحلية فاكسبها جودة انتاجها شهرة على مستوى المحافظة وخارجها حيث تشارك في العديد من المعارض الانتاجية اضافة الى الطلب المتزايد على ماتنتجه من مطرزات.

وبينت الهدار انها ولما صادفته من نجاح قررت توسيع دائرة انتاجها فانشات معملا لتصنيع مشتقات الالبان في بلدة الربه .

وبينت الهدار ان المشاريع تديرها لم تسهم في احداث نقلة نوعية في مستوى معيشة اسرتها بل ساعدت تلك المشاريع في تنمية المجتمع المحلي من حيث توفير عدد من فرص العمل لفتيات المنطقة.

واشارت الى انها شاركت ووالدتها التي تعمل معها في مسابقة جائز الملك عبدالله للابداع وكانت والدتها احدى الفائزات في الجائزة للعام الحالي.

مريم الطراونه حصلت على قرض من احدى النوافذ الاقراضية عملت من خلاله على تطوير معمل كانت تديره لتصنيع مشتقات الالبان وبما يتناسب وطبيعة مجتمعها المحلي الذي يهتم بتربية الماشية ويتوفر لديهم فائض من مادة الحليب مما يساعدهم في تصريف انتاجهم حيث كانوا يجدون مشقة في ذلك.

وبينت الطراونه انها وبعد تطوير مشروعها الواقع في منطقة ام حماط جنوب الكرك توفر لها المزيد من الدخل الذي اسهم في تحسين واقع اسرتها المعيشي والاقتصادي من خلال تسويق انتاجها كما قالت الى السوق المحلية داخل وخارج المحافظة.

واضافت ان هناك اقبالا متزايدا على منتجها كونها تتوخى الجودة ومختلف الاشتراطات الصحية.

المستفيد عادل العبيسات يتعامل مع الشبكة على مدى ثلاث دورات ، وحصل منها على قرض ميسر تمكن من خلاله من تطوير كشك كان يملكه في مدينة الكرك لبيع المشروبات الساخنة فحوله الى كفتيريا تبيع اضافة الى المشروبات الساخنة العصائر والسكاكر وبعض انواع الماكولات .

واوضح العبيسات انه وبعد تطوير الكشك حقق دخلا ماليا اجدى امكن بواسطته من تحسين واقع اسرته المعيشي حيث تزايدت اعداد زبائن الكفتيريا خاصة وانها تقع على مدخل مدينة الكرك الغربي وقربها موقف للباصات العاملة على خط الكرك الاغوار.

من جانبه قال المدير التنفيذي للشبكة سليم النمري ان الشبكة التي تضم في عضويتها عددا من مؤسسات التمويل الاصغر العاملة في الاردن تهدف لتطوير صناعة التمويل الأصغر المستدام في الأردن من خلال بناء الوعي اللازم بأهمية التمويل الأصغر ودوره التنموي في بناء المجتمعات المحلية والمساهمة في التخفيف من حدة الفقر والبطالة والتأكيد على تطبيق أفضل الممارسات العالمية بهذا الإطار.

وبين النمري ان الجولة التي نظمتها الشبكة في محافظة الكرك لمتابعة سير المشاريع جاءت لتسليط الضوء على البعد التنموي والأثر الاقتصادي لقطاع التمويل الأصغر على أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ودور القطاع في تلبية الاحتياجات التمويلية للمشاريع. اضافه لخلق قنوات اتصال مباشرة مع المستفيدين وإلقاء الضوء على تجربتهم ودور مشاريعهم في تحسين مستواهم المعيشي.

واشار النمري الى ان نتائج اداء المؤسسات التمويلية التابعة للشبكة والعاملة في محافظة الكرك وعددها (13) مؤسسة بينت ان قيمة المحفظة الاقراضية بلغت في الربع الثاني من العام الحالي زهاء (15) مليون دينار مقارنة مع (14) مليون دينار في العام الماضي أي بزيادة مقدارها (14) بالمئة ، فيما زاد عدد العملاء بواقع (12) بالمئة في ذات الفترة حيث يبلغ عدد المستفيدين من الشبكة في المحافظة (28)الفا و(703) مستفيدين مقارنة مع (25 )الفا و(579 ) في العام الماضي ، وعدد المشاريع وصل الى (30) الف و(696) مشروعا مقابل (27) الفا و(473 )مشروعا في العام الماضي. 

الرأي

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى