الرئيسيةشبكات اجتماعية

أبوغزاله: “تاجيبيديا” تحتوي حاليا مليون و200 ألف مدخل

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

أعلن سعادة الدكتور طلال أبوغزاله أن المحتوى العربي في “موسوعة طلال أبوغزاله الرقمية” TAGEPEDIA “تاجيبيديا”، إحدى مشاريع مجموعة طلال ابوغزاله الدولية، تجاوز حاليا المليون و200 ألف مدخل، مضيفا أن المحتوى سوف يصل إلى مليوني مدخل مع نهاية العام الجاري.

وأكد أبوغزاله أن إطلاق الموسوعة من شأنه أن يسهم في رفع مكانة اللغة العربية على شبكة الانترنت لتكون ضمن الأربعة الأوائل بدلا من رقم (13) حاليا.

وترحب إدارة الموسوعة بأية مدخلات إضافية مفيدة على موقعها من خلال البريد الإلكتروني info@tagepedia.org، واليت تم تطويرمحركها خبراء الحلول الإلكترونية في مجموعة طلال أبوغزاله الدولية لتقنية المعلومات.

وبين الدكتور طلال أبوغزاله أن هذه الموسوعة تهدف إلى نشر المعرفة، وتوفير المصادر اللازمة رقميا في جميع العلوم، من خلال تأسيس قاعدة علمية لتبادل المعرفة، حيث تتيح للمشاركين إمكانية تعديل المعلومات ومناقشتها والإضافة عليها مع المحافظة على جميع حقوق المؤلف الأصلي والحقوق الأخرى الملازمة لها؛ مشيرا إلى أن ما يميز المحتوى الرقمي في تاجيبيديا أنه موثق ومدقق ومفيد كما أنه غير مسيء لأي جهة أو دين أو ثقافة، وهو بذلك يختلف تماما عن المحتوى العربي في الويكيبيديا من حيث الكم والنوع، والدقة، كما أن موسوعة ويكيبيديا تحتوي على حوالي 600 ألف مدخل فقط.

وتهدف تاجيبيديا إلى توفير إمكانية الوصول الفعّال إلى المعرفة في جميع مجالاتها، حيث أنها مصممة وفقا للتصنيف العلمي لفئات المعرفة، التي يمكن للمستخدم إضافة المعلومات بناءً عليها. كما أنها تهدف إلى إقامة قاعدة بيانات مع حرية الدخول لتصفح مجموعة واسعة ومتنوعة من المعلومات في جميع جوانب العلوم الإنسانية وبأعلى معايير الجودة والنزاهة والدقة، كما انها تتيح الفرصة للقرّاء والمستخدمين تعزيز المحتوى من خلال الإضافة إلى الموسوعة دون التعرّض لحقوق الكاتب الأصلي، ومع ضرورة الالتزام بتوثيق المعلومات المضافة والإشارة بوضوح لمصادرها.

وبين مدير الموسوعة الأستاذ توفيق نبيل التلهوني أن الموسوعة التي يعمل عليها فريق من الباحثين والأكاديميين والخبراء واللغويين، توفر كماً هائلا من المعلومات والمعرفة الموثقة لكل مواطن عربي لديه القدرة على استخدام الوسائل التقنية الحديثة وفي شتى المجالات العلمية والأدبية والثقافية والمعرفية، خاصة فيما يتعلق بالأعمال والخدمات المهنية وحقول الملكية الفكرية والمحاسبة والإدارة المالية والاستشارات الإدارية والترجمة والقانون والأعمال المصرفية والتدريب المهني واستشارات تقنية المعلومات، وما يتصل بهذه الحقول من معارف علمية ومهنية أخرى. وتغطي الموسوعة العديد من الموضوعات العلمية والمعرفية والمهنية حيث تم تصنيفها إلى أربعة حقول رئيسية هي: معارف عامة، شخصيات، حدث في التاريخ، مناطق العالم.

وتتميز “تاجيبيديا” عن ويكيبيديا باحتوائها على مستوى عال من البيانات الموثقة والمدققة من قبل خبراء ومتخصصين. وعلى الرغم من أنها متوفرة لاستعمال الجميع، إلا أن الإضافة اليها تخضع للمراجعة والاعتماد من قبل لجنة مختصة، كونها موسوعة معرفية ومرجع علمي، وليست محيطا حرا مثل ويكيبيديا. وبالتالي فإن ما يميز تاجيبيديا هو توفر المصداقية الكبيرة والفائدة في جميع محتوياتها.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى